مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول أهل العلم في اشتراط المرأة كون العصمة بيدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدتي تعاني من نسيان وضعف بالذاكرة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أعود إلى إيماني القديم وأثبت على قيمي؟
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه عند المناسبات. فكيف الخلاص منها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي وهي تسيء إليّ في كلامها وتصرفاتها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم الربا
- سؤال وجواب | أشكو من النسيان والسهو في صلاتي وأمور أخرى.
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس. وأحتاج مشورتكم لطريقة العلاج منه
- سؤال وجواب | التفاضل والنسيئة في عملة الدولة الواحدة
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وكيفية التعامل معها وعلاجها
- سؤال وجواب | طلب الطلاق بسبب الاختلاف في الأفكار والتربية والمستوى العلمي والمالي
- سؤال وجواب | ذهبت إلي دكتور نفسي ولكن دون جدوى حالتي تتدهور للأسوأ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على مكان المقترض المماطل
- سؤال وجواب | هل من مضاعفات العادة السرية عدم القدرة على الحفظ والتذكر؟
- سؤال وجواب | حكم التفاؤل ببعض أنواع الطيور والقرعة التي يتعرف بها على المستقبل
- سؤال وجواب | كيف أسترد قدرتي على الحفظ والاستيعاب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أحد الإخوان يريد أن يتزوج زواج المسيار من امرأة خارج بلده واشترطت عليه أن تكون العصمة بيدها.

وقد تفاجأت بنيته هذه فهل يوجد في الإسلام مثل هذا الزواج؟وإن وجد ماهي شروطه وأحكامه.أفيدونا أفادكم الله تعالى.وشكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فزواج المسيار مبين حكمه في الفتوى رقم 3329.

وأما اشتراط الزوجة عند العقد أن يكون الطلاق بيدها فباطل لا يصح عند أكثر الفقهاء لأنه مخالف لمقتضى العقد.

وأجازه الحنفية إذا ابتدأت به المرأة فقالت: زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي كلما شئت، فقال الزوج: قبلت.

ويكون أمرها بيدها.

أما لو بدأ الزوج فقال: تزوجتك على أن أمرك بيدك فإنه يصح النكاح ولا يكون أمرها بيدها لأن التفويض وقع قبل الزواج.

وقال المالكية: لو شرطت المرأة عند النكاح أن أمرها بيدها متى أحبت، فهذا العقد مفسوخ إن لم يدخل بها، وإن كان قد دخل بها ثبت النكاح ولها صداق المثل، وألغي الشرط فلا يعمل به لأنه شرط مخل.

وأما تفويض الزوج لزوجته أن تطلق نفسها بعد العقد فأكثر الفقهاء على جوازه، ونقل الإجماع على ذلك، وأكثرهم قيدوه بمجلس التفويض، وانظر الفتوى رقم 9050 والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التفاؤل ببعض أنواع الطيور والقرعة التي يتعرف بها على المستقبل
- سؤال وجواب | كيف أسترد قدرتي على الحفظ والاستيعاب؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته أنت طالق دون أن يقصد طلاقها
- سؤال وجواب | معاناتي مع تعرق اليدين والرجلين تزداد يوماً بعد يوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اختلاف الزوجين في وقوع الطلاق، وشهادة النساء في الطلاق
- سؤال وجواب | لا يبيح الاقتراض بالربا إلا الضرورة
- سؤال وجواب | هل قرب الامتحانات سبب في ضعف الذاكرة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الدين المؤجل بأقل من قيمته حالا، لغير من هو عليه
- سؤال وجواب | أنا امرأة متزوجة ولكن زوجي يهملني ولا يظهر حبه لي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع الحديد بجنسه
- سؤال وجواب | شعرت بضربة في الرأس وأنا نائم وكأنها حقيقة، فما تفسير الحالة؟
- سؤال وجواب | هل ما أمر به هو النسيان أم عدم في التركيز؟
- سؤال وجواب | تزوج شكليا ثم طلق، ويسكنان معاً . الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | أريد حلا للنسيان المستمر، أكاد أفقد عقلي.
- سؤال وجواب | هل يجوز تطوير النرد في الألعاب الألكترونية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل