مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع الخبز بالطحين نسيئة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما المطلوب بعد إجراء عملية استئصال الرحم والمبايض؟
- سؤال وجواب | ما هي المعازف المحرمة؟
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة في المبيض الأيسر وتكيسات، هل يمكن أن أحمل؟
- سؤال وجواب | لا أدخن ولا أشرب الكحوليات ومع ذلك فكبدي متضخمة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الأفضل الزواج عن حب أم الزواج التقليدي؟
- سؤال وجواب | معنى: والغاية إليه منتهية
- سؤال وجواب | لا أستطيع تكوين أصدقاء جدد بعد هجرة أصدقائي، ساعدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | عاهدت الله ألا أعود للذنب ولكني عدت وابتليت بأمراض كثيرة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | فضل التطوع بالصلاة والصيام
- سؤال وجواب | والدها أساء معاملتها وأمها فحقدت عليه وأثَّر على علاقتها بزوجها
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحل يكمن بمحاربة النفس والشيطان والإقبال على الله
- سؤال وجواب | حكم وضع سيديات قرآن مع سيديات تحوي صورا محرمة
- سؤال وجواب | النسيان المؤقت وعلاقته بالصرع؟
- سؤال وجواب | أخطأت في حق نفسي وأولادي وأنا نادم، فبمَ تنصحوني؟
آخر تحديث منذ 16 ساعة
6 مشاهدة

يوجد عندنا من يذهب بطحينه إلى صاحب الفرن (المخبز) ثم يتعاقد مع صاحب الفرن على أن يدفع إليه طحينة بشرط أن يكون له على صاحب الفرن عدد معين من الأرغفة يتسلمه خلال عدة أيام، فهل في هذا من حرج، مع العلم بأن صاحب الفرن لا يلتزم بأن يخبز له من طحينه، بل العادة أن الطحين يختلط بطحين صاحب الفرن وطحين آخرين يقومون بنفس المعاملة معه، وإذا كان من حرج فهل من مخرج شرعي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تقدم في الفتوى رقم:

46838

اختلاف العلماء في بيع الدقيق (ومنه الطحين) بالخبز، وقلنا هناك: إن مالكاً وأبا حنيفة يجيزان ذلك، وأن الشافعي وأحمد يمنعان، والجديد في هذه السؤال أن البيع يتم نسيئة.
بمعنى أن صاحب الطحين يدفع الطحين للخباز ليأخذ بدلاً منه خبزاً في وقت لاحق، فهل يجوز التأخر في هذا البيع؟الذين يجيزون هذا البيع ناجزاً اختلفوا إذا كان نسيئة، فمنعه مالك وأجازه الأحناف جاء في مجمع الأنهر: ويجوز بيع الخبز بالبر أو الدقيق أو السويق متفاضلاً وإن كان أحدهما نسيئة، به يفتى للتعامل.

انتهى.
قال في الفتاوى الهندية: إذا كان الخبز نقداً جاز عند علمائنا، وإن كانت الحنطة أو الدقيق نقداً والخبز نسيئة لا يجوز في قول أبي حنيفة، وعند أبي يوسف رحمه الله يجوز، وهو رواية عن أبي حنيفة وعليه الفتوى.

انتهى، قال في العناية: وإنما كان الفتوى على ذلك لحاجة الناس.

انتهى.

وجاء في المدونة: قلت: فالعجين بالخبز في قول مالك واحد باثنين؟ قال مالك: لا بأس به يداً بيد.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغيرة تجعلني أكره من حولي وأبتعد عنهم، فما الحل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | ورم في الرحم. هل تفيد حبوب منع الحمل في معالجته دون ضرر؟
- سؤال وجواب | تعب مستمر واضطرابات جسدية مستمرة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أسباب احمرار الوجه
- سؤال وجواب | أعراض القلق وآليات علاجه
- سؤال وجواب | منذ سنتين وأنا أعيش انطوائية وعزلة. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء أنه ليس معه ولا يتذكر أنه معه أم لا
- سؤال وجواب | ما سبب الحرارة التي أشعر بها في باطن القدم؟
- سؤال وجواب | خسر مالا في القمار ثم استرده في جولة أخرى فما الحكم؟
- سؤال وجواب | الإقدام على اليانصيب ( القمار) بغرض تحصيل أموال لبناء المساجد حرام
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وفقدت معه طعم الحياة. أرجوكم أنقذوني
- سؤال وجواب | سماع الأغاني يختلف عن استماعها
- سؤال وجواب | أحببت شخصا متديناً وأدعو الله أن يجعله من نصيبي، فهل فعلي صواب؟
- سؤال وجواب | كفارة الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | لعن المعين من خصائصه صلى الله عليه وسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل