مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته سرحتك قاصدا إيقاع الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ينعقد النكاح باللفظ ولا تُشترط الكتابة
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والخوف والقلق
- سؤال وجواب | حكم اطلاق مسمى البيع على عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | حكم خطبة الثيب من نفسها والحديث معها كتابة
- سؤال وجواب | حكم التزين بالمكياج الدائم
- سؤال وجواب | ترفض والدتها غير المسلمة مساعدتها إلا إذا وضعت نقطة حمراء على جبينها ، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | خبر فيه أن الله تعالى خص حواء بالشطر الأكبر من الجمال
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | إمكانية تناول مقادير صغيرة من الأطعمة التي تثير القولون
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة لتتزين عند من تصل الشعر
- سؤال وجواب | حكم وصل الشعر تجملاً للزوج
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

إذا قال الرجل لزوجته: سرحتك (بنية الطلاق), وقالت زوجته: أنا أذهب إلى بيت أبي بعد هذا مرة أخرى، وإذا ذهبت وأنت ثلاث طلاق, وكم طلاق يقع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فسؤالك غير واضح، والذي فهمناه منه أنّ رجلًا قال لزوجته: "سرحتك" ناويًا طلاقها، ثم قالت له: سأذهب إلى بيت أبي.

فقال لها: إن ذهبت إلى بيت أبيك فأنت طالق ثلاثًا.

فإن كان الحال هكذا: فإن قول الرجل سرحتك ناويًا طلاقها، يقع به الطلاق بلا ريب فإن هذا اللفظ صريح عند بعض العلماء, وكناية عند بعضهم, ويقع به الطلاق مع النية عند جميعهم، قال ابن قدامة -رحمه الله -: "وإن قال: فارقتك.

أو: أنت مفارقة، أو: سرحتك، أو: أنت مسرحة.

فمن يراه صريحًا أوقع به الطلاق من غير نية، ومن لم يره صريحًا لم يوقعه به، إلا أن ينويه.
" المغني لابن قدامة (7/ 386) ويقع بهذا اللفظ طلقة واحدة، ما لم ينو أكثر منها -على الراجح عندنا- قال ابن قدامة -رحمه الله - : "وإن قال: فارقتك.

أو: سرحتك.

ونوى واحدة، أو أطلق، فهي واحدة.

وإن نوى ثلاثا، فهي ثلاث" المغني لابن قدامة (7/ 485) وأما تعليقه طلاقها ثلاثًا على ذهابها إلى بيت أبيها، فالمفتى به عندنا: أنها إذا ذهبت إلى بيت أبيها طلقت ثلاثًا، وبعض أهل العلم يرى أنّه إذا قصد بهذا التعليق: التهديد أو التأكيد, ولم يقصد إيقاع الطلاق, لم يقع طلاقها إذا ذهب إلى بيت أبيها، ولكن تلزم الرجل كفارة يمين، ويرى أنّه إذا قصد إيقاع الطلاق بالتعليق, ففعلت المرأة المعلق عليه, لم يقع عليها إلا طلقة واحدة، وانظر الفتوى رقم:

11592.


والذي ننصح به: أن تعرض المسألة على من تمكن مشافهته من أهل العلم في المراكز الإسلامية ببلد السائل.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت أربع مرات بلا سبب، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل السرة يذهب بعد دخول الحمام.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | القذف بسبب الفكر هل هو من الاستمناء
- سؤال وجواب | هل يعيد أذكار النوم إذا استيقظ وعاد للنوم؟ وهل يقولها قبل نوم النهار؟
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | حكم صنع الجبن بالبروتيزيا
- سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا
- سؤال وجواب | كيفية مواجهة أعراض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حديث : (خُلُق الإسلام الحياء)
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في أن الله تعالى لم يخلق الراحة في الدنيا !
- سؤال وجواب | متى يحرم تشقير الحاجبين
- سؤال وجواب | مشاركة الكفار احتفالاتهم ليشاركونا احتفالاتنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل