مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم الزوج إذا طلق امرأته قبل الزفاف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مساعدة الطبيب لمن تريد الإجهاض
- سؤال وجواب | ما تأثير دواء (دوجماتيل) و (فافرين) على الأداء الجنسي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الخروج مع المخطوبة قبل الزواج
- سؤال وجواب | لا أستطيع السيطرة على ارتفاع السكر مع ضغوطات الاختبارات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم وقف الدراهم
- سؤال وجواب | مادة غسل في اللغة العربية
- سؤال وجواب | هل أستمر على أدوية الرهاب والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | رعشة في الأطراف عندما أمسك ورقة نقود، أو كوب، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تفضيل اللون الأخضر عند المتصوفة وما حكمه؟
- سؤال وجواب | عندما أمر بالفتيات أشعر أنهن يعجبن بي . ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق كلما حدث شجار بينها وبين زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت بعد وفاة فتاة في مدرستي!
- سؤال وجواب | ألم في الخصية وحرقان عند التبول.ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | عندي دوالي ولكن لا يوجد فيها ألم، فهل تنصحونني بالعملية؟
- سؤال وجواب | علاج ضعف الشخصية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

اختار لي أهلي فتاة لأتزوجها، وبالفعل تم العقد في فترة قصيرة جدا لم تتح لي الفرصة لأتعرف عليها وعلى طباعها ولكن تم عقد القران، وحين العقد طلب مني عم الزوجة التوقيع على إقرار بأني قد استلمت منقولاتها الزوجية، و نظرا لتوقعي أنهم أهل للثقة في ذلك الحين قمت بالتوقيع على هذا الإقرار الذي لم يتم تحديد فيه المنقولات أو تكلفتها، كنا قد اتفقنا على أن تكون الشبكة بمبلغ

10000

جنيه، وحينها لم يتم الاتفاق وتوقيع القائمة ولم يتم تحديد القائمة ولكن ما تم تحديده هو مبلغ

13000

جنيه لتجهيز غرف النوم و الصالون و السفرة بحيث تكون الزوجة ملزمة بتجهيز باقي التجهيزات.

وكان قد تم الاتفاق على أن يكون الفرح بعد عام على الأقل حتى يتسنى لي تجهيز مكان الزواج و هو سيكون في منزل أخي بإيجار شهري..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد ذكرت أيها السائل أنك قد عقدت عقد النكاح على هذه المرأة، ولم تذكر لنا هل حصل بعد العقد خلوة بها أم لا؟ فإن كنت قد اختليت بها خلوة صحيحة يمكن فيها الوطء عادة، فالراجح من أقوال أهل العلم أن هذه الخلوة تقرر للمرأة المهر كله.

وحينئذ فلو طلقت فأنت ملزم بدفع جميع المهر لها مقدمه ومؤخره.ودليل ذلك ما رواه الإمام أحمد بإسناده إلى زرارة بن أوفى قال: قضى الخلفاء الراشدون المهديون أن من أغلق بابا أو أرخى سترا فقد وجب المهر ووجبت العدة.

انتهى.

وقال العلامة الخرقي وهو من علماء الحنابلة: وإذا خلا بها بعد العقد فقال لم أطأها وصدقته لم يلتفت إلى قولهما، وكان حكمها حكم الدخول في جميع أمورهما انتهى، ومعنى الخلوة الشرعية عند الفقهاء انفراد الزوجين في مكان يمكن فيه الجماع بينهما ولو لم يحصل.أما إذا كنت لم تختل بها وطلقتها فإن لها نصف جميع المهر المسمى مقدمه ومؤخره بما في ذلك الشبكة لأنك قد ذكرت أن العرف في بلدكم أن الشبكة تعد من المهر.

قال تعالى: وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {البقرة : 237}.

فيلزمك حينئذ نصف المهر المسمى حقيقة، ولا عبرة بما افتراه عليك عم زوجتك من مهر كبير لم تتفقا عليه.

ويستحب أن يعفو أحد الزوجين عن النصف الواجب له لصاحبه لقوله تعالى: وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم.ونشير إلى أن هذه الزوجة تستحق وصف النشوز وحكمه، فلك أن تمتنع عن طلاقها حتى تختلع وتفدي نفسها منك بالمال الذي تتفقان عليه، سواء كان مساويا لما أعطيته لها أو أقل أو أكثر.قال الإمام ابن عبد البر في التمهيد: وأجمع العلماء على إجازة الخلع بالصداق الذي أصدقها إذا لم يكن مضرا بها وخافا ألا يقيما حدود الله.

واختلفوا في الخلع على أكثر مما أعطاها فذهب مالك والشافعي إلى جواز الخلع بقليل المال وكثيره وبأكثر من الصداق وبمالها كله إذا كان ذلك من قبلها.

قال مالك لم أزل أسمع إجازة الفدية بأكثر من الصداق لقول الله تعالى: فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِه {البقرة: 229}، ولحديث حبيبة بنت سهل مع ثابت بن قيس.

قال: فإذا كان النشوز من قبلها جاز للزوج ما أخذ منها بالخلع، وإن كان أكثر من الصداق إذا رضيت بذلك وكان لم يضر بها، فإن كان لخوف ضرره أو لظلم ظلمها أو أضر بها لم يجز له أخذه وإن أخذ شيئا منها على هذا الوجه رده ومضى الخلع عليه.

اهــوقد مضى تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

73322.

ومن هذه الفتوى ستعلم تفصيل الإجابة عن الجزئية الأخيرة في سؤالك، وهي مقدار ما تأخذه أنت مقابل إتمام الخلع.

وللفائدة تراجع الفتويين:

108422

،

98384

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوكيل لا يضمن إلا إذا تعدى أو فرط
- سؤال وجواب | لماذا كشف العذاب عن قوم يونس، ولم يكشف عن فرعون؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق الوصول للتفوق الدراسي؟
- سؤال وجواب | نسي التقصير في الحج وعقد قرانه
- سؤال وجواب | أثر المرض النفسي على الصحة الجسدية
- سؤال وجواب | طلقها ثم ظاهر منها
- سؤال وجواب | لدي كيس دهني في الرحم، فهل هو السبب في النزيف وطول الدورة؟
- سؤال وجواب | إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | آثار التقوى وسبل تحقيقها وآثار المعصية وسبل اجتنابها
- سؤال وجواب | هل التدليك والمساج يساعد في زيادة حجم الصدر؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نظر المصلي وهو قائم
- سؤال وجواب | الوحمة الوعائية
- سؤال وجواب | علاج مشكلة نحافة الأطراف
- سؤال وجواب | هل الأفضل الصبر عن وطء الأمة؟
- سؤال وجواب | تركت الحديث معها خوفاً من الله ، فهل تنصحني بخطبتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل