مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال وقوع طلاق الكناية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصداق مقدمه ومؤخره ثابت إذا كان قد حصل دخول
- سؤال وجواب | مرض السكر وعلاقته بالشعور بالنعاس والخمول
- سؤال وجواب | ما حكم قول الزوجة لزوجها : ( أنت روحي ، لا أستطيع العيش بدونك ) ؟
- سؤال وجواب | هلل للخفقان الذي أشعر به وسط صدري علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الزيروكسات المناسبة لي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | كيف أزداد ذكاءً وتركيزًا لأنجح في الدراسة؟
- سؤال وجواب | عجز الزوجة عن توفير مشاعر الحب والحنان لزوجها
- سؤال وجواب | خلط مجموعة كريمات لتبييض البشرة
- سؤال وجواب | نزول الدم بسبب عملية هل يمنع الصيام ؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليها صلة أقارب زوجها حتى بعد الطلاق؟
- سؤال وجواب | لدينا طفل لا يتجاوب مع ندائنا له ونخشى عليه من التوحد
- سؤال وجواب | هل تحجب الشقيقة الأخوين لأب في امرأة توفيت عنهم؟
- سؤال وجواب | هل ارتفاع سكر الصائم في الدم ينذر بخطورة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل عند من لا يصلي
- سؤال وجواب | إرشادات وإشارات في طريق طلب العلم الشرعي
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

هل هناك حالات يقع بها الطلاق بالكناية إذا كانت ليس هناك نية لدى الزوج؟ وإن كان منها طلب الزوجة فهل لابد أن تكون جادة في طلبها ؟أم يقع أيضا إذا كانت هازلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي عليه جمهور أهل العلم وهو المرجح عندنا أن الكناية لا يقع بها الطلاق إلا مع النية.

قال ابن قدامة في المغني: إذا ثبت أنه يعتبر فيه اللفظ، فاللفظ ينقسم فيه إلى صريح وكناية، فالصريح يقع به الطلاق من غير نية والكناية لا يقع بها الطلاق حتى ينويه أو يأتي بما يقوم مقام نيته.

انتهى.

وذهب الحنابلة إلى أن الزوج إن نطق بكناية الطلاق بعد سؤال الطلاق أو غضب أو خصومة وقع الطلاق ولو لم ينوه.

ففي الروض المربع ممزوجا بزاد المستنقع الحنبلي: ولا يقع بكناية ولو كانت ظاهرة طلاق إلا بنية مقارنة للفظ، لأنه موضوع لما يشابهه ويجانسه فيتعين ذلك لإرادته له، فإن لم ينو لم يقع إلا حال خصومة أو حال غضب، أو حال جواب سؤالها.

فيقع الطلاق في هذه الأحوال بالكناية ولو لم ينوه للقرينة، فلو لم يرده في هذه الأحوال أو أراد غيره في هذه الأحوال لم يقبل منه حكما لأنه خلاف الظاهر من دلالة الحال ويدين فيها بينه وبين الله تعالى.

ولم نجد في كتب الحنابلة تفريقا في سؤالها الطلاق بين أن تكون جادة في طلبها وبين أن يكون هازلة، فلم يتعرضوا لهذا التفصيل، لكن الظاهر أنه لا يمكن التسوية بين الحالين لأنها إذا كانت هازلة فلاينبغي أن يصدق عليها أنها طالبة له.وهذا الذي ذهب إليه الحنابلة لا يفيد أن الكناية لا تفتقر إلى نية وإنما رأو أن حال الخصومة وحال الغضب وحال سؤال الزوجة الطلاق هي قرائن على أن الطلاق مقصود ولو كان بلفظ الكناية، فلم يقبلوا فيه نية الزوج عند التقاضي.

وذهب المالكية إلى تقسيم الكناية إلى ظاهرة وخفية فالكناية الظاهرة هي ما يدل على الفرقة وليس صريحا في الطلاق والخفية هي ما لا تحتمل الطلاق بوجه نحو اسقني الماء.

قال ابن عرفة: والكناية الخفية ما معنى لفظه مباين له.

فأما الكناية الظاهرة فيقع الطلاق بها عندهم ولا تنصرف عنه إلا أن يقصد بها الزوج غير الطلاق، والخفية لا تكون طلاقا إلا بالنية.

جاء في الفواكه الدواني للنفراوي: والحاصل أن ألفاظه يعني الطلاق المستعملة فيه على ثلاثة أقسام: صريحة، وكناية ظاهرة، وكناية خفية.

والصريحة لا تنصرف عنه ولو نوى غيره، والكناية الظاهرة تنصرف إليه ولا تنصرف عنه إلا بالنية، والخفية لا تنصرف إليه إلا بالنية.

اهـ.وهذا المذهب مرجوح كما قدمنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأفضل أن يؤم القوم من لا يعرف بالمعاصي والذنوب
- سؤال وجواب | فوائد ومضار الشاي ورقائق الشبس
- سؤال وجواب | نسبة السكر عندي مرتفعة بعد الوجبة بساعتين. فهل أنا مصاب بالسكري؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته طلقة وهو غاضب ثم أرجعها
- سؤال وجواب | ميراث الجدّ ، ومعنى قول ابن عباس : أما هو ، فإنه أنزله أبا !
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع النحافة وما سببته لي من معاناة منذ الصغر؟
- سؤال وجواب | مذهب الأحناف في التلذذ بصوت الأغاني والمعازف
- سؤال وجواب | شرح حديث "فإذا سبق ماء الرجل."
- سؤال وجواب | لا أستطيع ضبط السكر وهذا أثر على نظري. فهل هناك علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | ابنتي لا تتكلم ولا تتفاهم معنا بالإشارة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أشكو من الطنين بالأذن والدوخة، هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | ضمور في النسيج الدهني تحت الجلد بسبب أخذ إبر الأنسولين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الكيفية المطلوبة للنظر في وجوه الناس في العلاج السلوكي للرهاب
- سؤال وجواب | أصبحت منطوية نتيجة رهبتي من الحديث مع الآخرين، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يستمني بيده فاستمنى بغيرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل