مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قول ابن تيمية: وكلام الله : تكلم الله به بنفسه.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نسيت مقدار المبلغ الذي نذرت أن تتصدق به
- سؤال وجواب | نذرت أن تحج وعجزت عن الوفاء
- سؤال وجواب | طبيعة عملي تحتم علي أن أنام منفردا وأنا أخاف من ذلك
- سؤال وجواب | تقديم النذر على حصول الشرط المعلق عليه
- سؤال وجواب | لم يكمل صوم اليوم الثالث من صيام الكفارة، ونقض يمينا أخرى، فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | يريد تعلم القرآن ولا يجد من يعلمه فماذا يصنع
- سؤال وجواب | إلحاق ولد الزنا بأمه
- سؤال وجواب | عاهد الله إن نجاه من مصيبة أن يعفي لحيته وألا يمسها مطلقا ويجد مشقة في ذلك
- سؤال وجواب | توفي عن أمّ وزوجة وثلاثة أبناء وبنت
- سؤال وجواب | وجوب طلب العلم على المسلم
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق ووسواس الإصابة بالزهايمر.
- سؤال وجواب | هل تسافر لزيارة أهل زوجها بغير محرم
- سؤال وجواب | هل معاهدة النفس تعتبر من صيغ النذر أو من اليمين؟
- سؤال وجواب | واجب من أخرت قضاء الصلاة بضع دقائق بغير عذر
- سؤال وجواب | نذرت أن لا تتزوج حتى تحفظ القرآن كاملا وتأخر حفظها وزواجها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

ما معنى هذا الكلام: (وكلام الله : تكلم الله به بنفسه، تكلم به باختياره وقدرته، ليس مخلوقا بائنا عنه.

بل هو قائم بذاته، مع أنه تكلم به بقدرته ومشيئته، ليس قائما بدون قدرته ومشيئته.) ما معنى ليس قائما بدون قدرته ومشيئته، ومعنى هو قائم بذاته؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، قاله في معرض جوابه على سؤال: (هل نفس المصحف هو نفس القرآن أم كتابته؟ وما في صدور القراء هل هو نفس القرآن أو حفظه ؟).وأما قوله: (ليس قائما بدون قدرته ومشيئته) فمعناه أن كلام الله تعالى متعلق بقدرة الله تعالى ومشيئته، فيتكلم بما شاء، وقتما شاء، كما يحدث من أمره ما يشاء سبحانه، وليس الأمر كما يقوله بعض الناس: إن كلام الله معنى واحد قديم بعينه قائم بذات الله لا ينفك عنه.

ومن جهة أخرى، فإن الله تعالى لم يصر متكلما بعد أن لم يكن متكلما، فالكلام صفة ذاتية فعـلية في آن واحد، فهو صفة ذاتية باعتبار أصله، لأن الله تعالى لم يزل ولا يزال متكلما، وصفة فعلية باعتبار آحاد الكلام ونوعه، وراجعي في ذلك الفتويين:

134338

،

132146

.

ومعنى قوله: (بل هو قائم بذاته) أي بذات الله تعالى، فالكلام صفة من صفات الله ، وليس مخلوقا من مخلوقاته، وهذا تأكيد للعبارة التي قبلها: (ليس مخلوقا بائنا عنه).

وانظر الفتوى:

234148

.وجاء في بقية كلام شيخ الإسلام: لم يقل أحد من السلف: إن نفس الكلام المعين قديم!.

وكانوا يقولون: القرآن كلام الله ، منزل غير مخلوق، منه بدأ، وإليه يعود.

ولم يقل أحد منهم: إن القرآن قديم!.

ولا قالوا: إن كلامه معنى واحد قائم بذاته!.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب البدء بالثناء والصلاة على النبي في دعاء القنوت؟
- سؤال وجواب | من هم العلماء الثقات؟ وهل يجب الأخذ بفتاواهم
- سؤال وجواب | من حلف على فعل الكفر أو المعصية هل يكفر أو يكون كفاعل المعصية في الإثم والعقوبة؟
- سؤال وجواب | حاجة الإنسان للتعليم ومصيره
- سؤال وجواب | إذا نذرا نذرا يفيد التكرار فهل يمكنه إلغاؤه والتحلل منه ؟
- سؤال وجواب | بين حبي لشاب وخوفي من الله ، أعيش صعوبة اتخاذ القرار
- سؤال وجواب | وزع عشر وجبات كفارة يمين، وأعطى مسكينا وجبتين
- سؤال وجواب | هل تبيع من حليها لتكفر كفارة اليمين أم يجوز لها الصوم؟
- سؤال وجواب | عليه كفارات يمين كثيرة ، وبعضها لا يعرفها
- سؤال وجواب | ظهرت لي حبة في رأسي. ما الطريقة المثلى لعلاجها؟
- سؤال وجواب | نذر إذا حصل شيء معين ولم يحصل ، وعقوبة عدم الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | ما هو حجم البويضة المناسب للإبرة التفجيرية للحمل؟
- سؤال وجواب | نذرت إذا نجحت أن تصوم أياما متتابعة
- سؤال وجواب | نذر أن يبني مسجداً ، فهل يجزئه أن يشارك في بناء مسجد ؟
- سؤال وجواب | ما علاج عدم انتظام الدورة الشهرية والمشاكل في التبويض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04