مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يلزمك الشبكة ونصف الأثاث الذي اشتريته حتى لحظة الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا دائمة الشعور بالذنب تجاه نفسي والآخرين!
- سؤال وجواب | حكم الحلف على ترك محرم
- سؤال وجواب | الانتكاسة. أعراضها وعلاجها
- سؤال وجواب | أثر العبادة في حياة المسلم
- سؤال وجواب | لم أستطع المواصلة على اللسترال ومازالت الأعراض مستمرة
- سؤال وجواب | القروض الربوية بشتى أنواعها لا تجوز
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول الزوج: لا يهمني أصلا إن لم يسلموا ابنتهم لي؟
- سؤال وجواب | قارئ القرآن يلزمه امتثال الأوامر واجتناب النواهي
- سؤال وجواب | ماتت عن ابن وبنت ابن وأخوين شقيقين وغيرهم
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم الاجتماع على ثدي واحد
- سؤال وجواب | آلام في البطن مع قيء أثناء النوم. ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في التبرز وحرقان مع شعور بالتبول، هل سببها التهاب المعدة، أم الميكروب؟
- سؤال وجواب | انخرط في تعاونية سكنية ثم علم تعاملها بالربا
- سؤال وجواب | وصلت للانفصال العاطفي مع زوجي لكثرة المشاكل بيننا
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوجة في ما يعطيها زوجها من مال
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
9 مشاهدة

أعتذر عن سؤالي الطويل لكن المشكلة تؤرقني، عقدت زواجي منذ سنتين وأعطيت لزوجتي شبكة واتفقنا على عدم دفع مهر وكتبت قائمة بأثاث اتفقنا على أن أشتريه، تمت الخلوة بيني وبينها وحدث تلاصق وتلامس للأعضاء لكن بدون دخول أو تغييب للحشفة مجرد تلامس للعضوين فقط بدون حائل.

بعد ستة أشهر حدثت مشاكل مع زوجتي وعائلتها واتفقنا على الطلاق وبرضا تام على الإبراء على الورق على أن تبقى لها الشبكة وأن تأخذ نصف الأثاث الذي كنت اشتريته حتى هذه اللحظة ولم أكن على علم بحكم الخلوة، تم الطلاق باتفاق تام وشهدت هي أولا أمام الشيخ بعدم حدوث خلوة أو دخول ثم شهدت أنا بالمثل مع إدراكي لحدوث الخلوة ولكني شهدت بذلك لأني لم أحب أن أسبب لها أي أذى لاحقا, لم أكن اعلم ما يترتب على ذلك من حكم, الضغط العصبي الشديد في هذا الوقت..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصداق وهو العوض الواجب للمرأة على الرجل مقابل الاستمتاع، ويسمى كذلك الصَّدُقة والنحلة والمهر والفريضة والأجر، وسمي صداقاً لإشعاره بصدق رغبة الزوج في الزوجة .والصداق يتقرر للمرأة كاملاً بأربعة أمور: بالخلوة والجماع والموت والمباشرة، فإذا عقد الإنسان على امرأة وخلا بها عن الناس ثبت المهر كاملاً لو طلقها، ولو عقد عليها ثم مات ولم يدخل بها ثبت لها المهر كاملاً، ولو عقد عليها وجامعها ثبت لها المهر كاملاً، ولو باشرها ثبت لها المهر كاملاً.

قال ابن قدامة في المغني: روى الإمام أحمد، والأثرم، بإسنادهما، عن زرارة بن أوفى، قال: قضى الخلفاء الراشدون المهديون أن من أغلق بابا أو أرخى سترا فقد وجب المهر ووجبت العدة.

انتهى.

بناء على ذلك أخي السائل فإن خلوتك بزوجتك ومباشرتك لها واستمتاعك بها قد أوجب لها المهر كاملا, والذي فهمناه من السؤال أن المهر كان قائمة الأثاث والشبكة وأنه ليس هنالك مهر زائد على هذا، فإن كان كذلك فهذا مهرها الذي ثبت لها، ويجب عليها العدة بعد الطلاق.

ولكن طالما وقع الطلاق منك على الإبراء من بعض المهر وتم ذلك بالتراضي بينكما فإنه لا يلزمك إلا ما اتفقتما عليه, وهو على ما ذكرته أنت الشبكة ونصف الأثاث الذي كنت اشتريته حتى لحظة الطلاق, وما عدا ذلك لا يلزمك منه شيء؛ لأنه أصبح حقا لك بتنازلها عنه.وأما ما كان منك من شهادة أمام الشيخ بأنه لم يكن هناك خلوة ولا دخول فاعلم أنك بذلك قد أتيت منكرا من القول وزورا, وفعلت كبيرة من الكبائر التي تستوجب منك المبادرة بالتوبة إلى الله جل وعلا, وهذا من جنس قول الزور الذي نهانا الله عنه في كتابه قال سبحانه: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ.{الحج:30} روى الترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ألا أحدثكم بأكبر الكبائر؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه قال: الإشراك باللّه وعقوق الوالدين، قال: وجلس وكان متكئا قال: شهادة الزرو أو قول الزور، قال فما زال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقولها حتى قلنا ليته سكت.

صححه الألباني.

وكان عليك أن تشهد بالحق وبما حدث بينكما، قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ {النساء:135}.

ولكن أما وقد حدث ما حدث فإنه لا يجوز لك الآن أن تفشي هذا الأمر بل عليك بكتمانه لأنك لو أفشيته الآن فربما أدى إلى إفساد حياة هذه المرأة وهدم أسرتها وهذا حرام لا يجوز.والذي يجب عليك الآن هو المبادرة بالتوبة إلى الله جل وعلا والندم الشديد على ما كان منك من هذا الأمر, ثم أكثر بعد ذلك من الأعمال الصالحات فإنها مكفرات للذنوب.

قال سبحانه: وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ {هود:114} فهذا إن شاء الله يكون مكفرا لك ولا تلزمك كفارة يمين.ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية:

19695,

1955,

108422

, 1224.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هو من أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أهلي يصدقون المنجمين بحجة الخلاص من السحر!
- سؤال وجواب | أشكو من رجفة اليدين بشدة في المناسبات واللقاءات
- سؤال وجواب | كيفية الطهارة من الود ي وتطهير الثوب
- سؤال وجواب | من حلف أن يصوم يوما كلما فعل معصية
- سؤال وجواب | التهاب اللوزتين وتقشرهما مع اللسان مع بحة في الصوت
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض نفسية وجسدية ولا أستطيع تشخيص حالتي.
- سؤال وجواب | ما رأيكم بحبوب زيت السمك لطفلة لا تأكل كثيراً؟
- سؤال وجواب | ما سبب تسارع ضربات القلب والكتمة رغم سلامة التحاليل؟
- سؤال وجواب | من حلف ألا يأكل من الكعك وألا يكفّر عن يمينه ثم أكل
- سؤال وجواب | حكم فتح صالونات تجميل النساء
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت العم التي رضعت من زوجة الجد
- سؤال وجواب | حكم الاستمرار في الإنجاب مع تكرار تشوه الجنين
- سؤال وجواب | دورة مضطربة وإفرازات بيضاء وخوف من انقطاع الدورة
- سؤال وجواب | الفائدة الربوية محرمة وإن كانت واحدا بالمائة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل