مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلاق الغضبان الذي وصل إلى حد الإغلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقف المرأة ممن يغلب على ظنها أنها سرقتها
- سؤال وجواب | صريح الطلاق لا يحتاج إلى نية
- سؤال وجواب | حكم مس المرأة لغرض سحب عينات الدم
- سؤال وجواب | المسجد الذي بني في مكان بيعة العقبة
- سؤال وجواب | تحليل الحمل بالدم لا يعطي نتائج إيجابية إذا أجري قبل موعد الدورة بأسبوع
- سؤال وجواب | أخاف من الموت والأمراض والمستقبل وقيادة السيارة فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم تلقيح بويضة الزوجة بمادة وراثية مستخلصة من بويضة امرأة أخرى
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بمرض نفسي، أم أن حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد الطهر من الحيض بأربعة أيام
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغثيان الصباحي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | ما هو الطريق الذي يرضي الله في التعامل مع سيء الأخلاق؟
- سؤال وجواب | سن العبثية والعصبية عند الطفل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من فكرة الانتحار التي تراودني كلما شعرت بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين حديث النفس ووساوس الشيطان
- سؤال وجواب | ليس عليك كفارة ولا دية في هذه الحالة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحمن.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن قال لزوجته أنت طالق طالق طالق, فالأمر يختلف باختلاف نيته, فإن نوى التأكيد لطلاقه فإنها تحسب طلقة واحدة, وإن نوى تكرار الطلاق فإنها تحسب ثلاث طلقات.

قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: فإن قال: أنت طالق طالق طالق.

وقال: أردت التوكيد قبل منه؛ لأن الكلام يكرر للتوكيد، كقوله عليه السلام: فنكاحها باطل باطل باطل.

وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات طلقت ثلاثا.

انتهى كلامه.

وأما بالنسبة لطلاق الغضبان فقد سبق الحديث عليه في الفتوى رقم:

11566.

وخلاصة القول فيه أن من وصل به الغضب إلى حد الإغلاق وفقدان الوعي فإن طلاقه لا يقع, قياساً على المكره والمجنون، ولما أخرجه أحمد وابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا طلاق ولا عتاق في إغلاق.

وبناء على ذلك فإنا نقول:أولا: ما وصلت فيه حال إيقاع الطلاق إلى هذه الحالة فإن الطلاق لا يقع, وما لم تصل فيه إلى هذه الحالة وكنت مدركا لأقوالك فإن الطلاق يقع.ثانيا: إذا كانت مرات الطلاق المعتبرة لم تصل إلى الثلاث فيصح لك مراجعة زوجتك ما لم تنته العدة, وأما إذا وصلت إلى الثلاث فلا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك.وأما قولك لزوجتك (لو خرجتي من البيت تعتبري طالقة بدون رجعة)، فهذا من الطلاق المعلق ومذهب جمهور العلماء وقوع الطلاق عند حدوث ما علق عليه, وخالف في ذلك ابن تيمية وجماعة من العلماء فقالوا إذا قصد وقوع الطلاق فإنه يقع وإذا لم يقصد وقوعه بل قصد مجرد الزجر والمنع فإن الطلاق لا يقع وعليه كفارة يمين فقط, ولا شك أن الراجح هو رأي الجمهور.وبناء على ذلك فإن زوجتك بخروجها قد وقع عليها الطلاق ثلاثا وصارت محرمة عليك لا تحل لك إلا بعد أن تنكح زوجا غيرك.

جاء في المغني: وإن قال: أنت طالق لا رجعة لي عليك, وهي مدخول بها، فهي ثلاث.

قال أحمد: إذا قال لامرأته أنت طالق لا رجعة فيها، ولا مثنوية.

هذه مثل الخلية والبرية ثلاثا ، هكذا هو عندي.

وللفائدة في الموضوع تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

11566�

12287�

� 3795، 3273، 2244.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد أن حلقت رأسي صفراً لم يعد الشعر ينمو كما كان، فما السبب؟
- سؤال وجواب | آلام بعضلات الرقبة والظهر، وإحساس بصرير في يدي!
- سؤال وجواب | إزالة أثر السجود على الأنف والركبة
- سؤال وجواب | رجل يفزع ابنه الرضيع بالأصوات العالية ليقوي قلبه، فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ السمسار عمولة بدون علم المشتري أو البائع
- سؤال وجواب | أحس بشهوة جنسية قوية وأفكر بالزنا. أريد نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تعلم العلوم الحياتية يصير فاضلا لمصلحة راجحة
- سؤال وجواب | تقضي من الفوائت ما يحصل به اليقين ببراءة الذمة
- سؤال وجواب | قول جمهور العلماء في (الخضر)
- سؤال وجواب | أحب شاباً صالحاً ووالداه يرفضان وجودي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تعاني والدتي من ضعف الذاكرة وعدم الاتزان بعد الجلطة. فهل يمكنها الشفاء؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل منهج عملي في الثقافة؟
- سؤال وجواب | مات ولا وارث له من العصبة أو أصحاب الفروض
- سؤال وجواب | ما علاج الحساسية التي تظهر بعد حلق المنطقة الحساسة بالموس؟
- سؤال وجواب | مشكلة أنفي كيف أعالجها، فأنا أريد الحياة بشكل طبيعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04