مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم صنع صور الكائنات الحية عن طريق القوالب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة نسيانا. الحكم. والواجب- سؤال وجواب | ميراث من يسب الله ولا يصلي
- سؤال وجواب | الصلاة في مكان فيه صور لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | أريد أن أرفع من درجة ذكائي وقوة حفظي، هل يمكن ذلك؟ وكيف؟
- سؤال وجواب | هل زواج الأقارب يؤثر على نجابة الأبناء؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بفتاة مصابة بمرض التصلب المتعدد وأهلها يرفضون، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة المأموم للفاتحة سراً وجهراً
- سؤال وجواب | الطلاق عند الغضب وحكم غرس البويضة الملقحة في الرحم بعده
- سؤال وجواب | حكم تكرار آية في الصلاة سوى أم الكتاب
- سؤال وجواب | لا إشكال في كون عائشة رضي الله عنها لم تنجب
- سؤال وجواب | هل تطور طفلي اللغوي متأخر رغم تفاعله الإيجابي؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من داعب حتى الإنزال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من ترك قراءة حرف من الفاتحة أو التشهد الأخير
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة وخبرتي ضعيفة في هذا الشأن؟
- سؤال وجواب | زوجتي مؤدبة وجميلة ولكني أحس بضيق عندما أجلس معها؛ فماذا أفعل؟
السؤ ال : رسم الوجه والحيوانات وخلافه حرام ، ولكن ماذا عن استخدام القوالب ، مثل تصميم جوجل ثلاثي الأبعاد ؟ هل هي جائزة لأنني لم أقم برسم المنظر؟.
الحمد لله.
يحرم رسم أو تصوير ذوات الأرواح ، لما ورد في ذلك من النهي والوعيد الشديد ، كقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ).
رواه البخاري (5607) ومسلم (2108).
ولا فرق بين أن تكون الصورة صُنعت بالرسم أو بالنقش أو بالنحت أو صبًا في قوالب ؛ لأن هذه القوالب إنما جعلت لصناعة الصورة المحرمة ، والنتيجة واحدة وهي مضاهاة خلق الله بهذه الصور ؛ وقد قالت عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: " قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ، وَقَدْ سَتَرْتُ بِقِرَامٍ لِي عَلَى سَهْوَةٍ لِي فِيهَا تَمَاثِيلُ ، فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَتَكَهُ وَقَالَ: ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) قَالَتْ: فَجَعَلْنَاهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ ".
رواه البخاري (5954) ومسلم (2107).
وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : س : نعرف أن الإسلام حرم التماثيل والصور المجسمة من الحيوانات والإنسان والتي لها ظل؛ لحكمة بالغة في عدم المضاهاة لخلق الله ، ولقطع الطريق على عبادة الأصنام والحيوانات ، وهذا في المنحوت من الصخر أو الخشب أو المصنوع من قوالب أعدت لذلك.
ولكن إذا كان لدى الإنسان جلد نمر، أو جلد حمار وحشي ، أو كبش ، وحشي بالقش أو القطن، وصنع له رأس وأطراف بلون جلده ، ووضع في مداخل الدار أو المجالس للزينة فقط.
فهل تسري عليه الحرمة ، أم هو مباح ما دام لم يكن نحتا أو صبا في قالب ، أو لم يتخذ للتعظيم؟ فأجابت: يحرم اتخاذ ما ذُكر؛ لأنه يشبه التمثال، ولأنه عبث لا فائدة منه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
" انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (مجموعة 2) (1/313).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة وخبرتي ضعيفة في هذا الشأن؟- سؤال وجواب | زوجتي مؤدبة وجميلة ولكني أحس بضيق عندما أجلس معها؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الذكر لمن لا يصله صوت خطيب الجمعة
- سؤال وجواب | هل التفكير بالشهوة كثيرًا يؤثر على الشخص في عمله وإنجازاته؟
- سؤال وجواب | كيف ألزم نفسي على الدراسة الجادة؟
- سؤال وجواب | أشعر أن زملائي أكثر ذكاء مني.
- سؤال وجواب | أسباب قرح الفم ووسائل تخفيف ألمها؟
- سؤال وجواب | الزواج بفتاة متبناة
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي عن تفاصيل علاقة سابقة مع رجل آخر؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | ضوابط إعلام الأهل بفسوق ابنتهم
- سؤال وجواب | الصحابي الذي صلى الجنازة على أم المؤمنين عائشة
- سؤال وجواب | يسأل عن الانتفاع بالصوف المستورد من بلاد غير المسلمين ؟
- سؤال وجواب | هل تجب القراءة في الصلاة بقصار السور أم بطوالها
- سؤال وجواب | مَنْ ترك الفاتحة ناسياً حتى سلم أو ركع
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا