مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يقع طلاق المكره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابني عصبي جدا ويعتدي على أخته. كيف أخلصه من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساق اليسرى أثناء ممارسة رياضة الجري!
- سؤال وجواب | يعمل في تسويق برنامج لتداول الأسهم
- سؤال وجواب | تعريف الإباضة وكيفية حدوثها ومدى تأثيرها على انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض، وأريد العلاج فالدوار أتعبني كثيرا؟
- سؤال وجواب | حكم استدبار القبلة أثناء الخطبة
- سؤال وجواب | حكم من صلى وفي أظافرة رائحة نجاسة
- سؤال وجواب | لا أدري ما سبب برود مشاعري تجاه المخطوبة؟
- سؤال وجواب | الفصل بين خطبتي الجمعة بالإعلانات!
- سؤال وجواب | كيفية الجلوس أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من صعوبة في النوم. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الواجب على مَن رأى أنه يمارس العادة السرية في النوم، وبعض وسائل التخلّص منها
- سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم اجتمع له الفقر والغنى
- سؤال وجواب | علاج حالات القلق المرتبطة بأعراض الجهاز الهضمي والتي تسبب ضيق النفس
- سؤال وجواب | أثر ضعف المبايض على تأخر الحمل
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
5 مشاهدة

السؤال: قرأت في أكثر من فتوى لسماحتكم تنطبق علي في الإكراه، لذلك أحاول أن أختصر فيها لعلي أستطيع إيصالها لكم بالطريقة المطلوبة: أقيمت ضدي عدة قضايا يراد بها سجني، ووصل عدد القضايا إلى 3 قضايا وبما أن القانون في صف المرأة سيلبى طلبها ومن خوفي على نفسي من السجن حيث إني خرجت من السجن حديثا ولا أريد العودة له بما فيه ضرر علي في أولادي وعملي أو أطلق زوجتي، وكان رجال الشرطة في هذه الأيام يريدون القبض علي مع إصرار زوجتي وتهديدي إن لم أطلق ستزيد فيها وأن أسجن حياتي كلها وهذا ما جعلني أطلق.

هل طلاقي واقع في هذه الظروف مع أنني لم أرد أن أطلقها؟ وجزاكم الله خيرا وأتمنى أن يكون السؤال واضح لسماحتكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا تحققت أو غلب على ظنك حصول السجن ظلما إن لم تطلق زوجتك -بحيث لم يوجد سبب شرعي للإكراه على طلاقها- فلا يقع طلاقك إذا أوقعته في هذه الحالة.

ففي الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: ولا يقع طلاق المكره، والإكراه يحصل إما بالتهديد أو بأن يغلب على ظنه أنه يضره في نفسه أو ماله بلا تهديد إكراها.

انتهى.

وفي القوانين الفقهية لابن جزي المالكي: وأما من أكره على الطلاق بضرب أو سجن أو تخويف فإنه لا يلزمه عند الإمامين وابن حنبل خلافا لأبي حنيفة.

يقصد بالإمامين مالك والشافعي.وقال ابن قدامة في المغني: فأما الوعيد بمفرده فعن أحمد فيه روايتان: إحداهما ليس بإكراه لأن الذي ورد الشرع بالرخصة معه هو ما ورد في حديث عمار وفيه أنهم أخذوك فغطوك في الماء.

فلا يثبت الحكم إلا فيما كان مثله.

والرواية الثانية أن الوعيد بمفرده إكراه.

قال في رواية ابن منصور: حد الإكراه إذا خاف القتل أو ضربا شديدا وهذا قول أكثر الفقهاء، وبه يقول أبو حنيفة والشافعي لأن الإكراه لا يكون إلا بالوعيد.

أما إذا كان الإكراه بحق فالطلاق نافذ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

98035.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني منذ سنوات من آلام نفسية وجسدية وتناولت الكثير من الأدوية، دون فائدة.
- سؤال وجواب | أجريتُ عملية الفتق الأربي. فمتى أستطيع الصلاة بشكل عادي؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بدوخةٍ وضغطٍ منخفضٍ؟
- سؤال وجواب | بلغت وتوفيت قبل موسم الحج
- سؤال وجواب | الدواب لا توصف بالإسلام ولا بالكفر
- سؤال وجواب | هل يثاب التائب من ترك الصلاة على ما قدم من قربات أثناء تركه لها
- سؤال وجواب | هل يتزوجها بعد أن أكرمها الله بالإسلام ويعصي والدته؟
- سؤال وجواب | لا يجب الحج على من اعتمر في أشهر الحج
- سؤال وجواب | هل يصح حج من لم يسدد دينه ؟
- سؤال وجواب | أحب فتاة وأرغب بالزواج منها فكيف السبيل؟
- سؤال وجواب | هل سأنجب طبيعيا أم بعملية؟ ولماذا مشيمتي نازلة؟
- سؤال وجواب | صاحبة السلس إذا توضأت قبل الصلاة
- سؤال وجواب | هاجس الموت يلاحقني لذلك صارت حياتي شبه متوقفة
- سؤال وجواب | من لزمه القضاء بأسباب مختلفة هل يلزمه تعيين النية
- سؤال وجواب | أمية النبي صلى الله عليه وسلم. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل