مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خروج المذي غير مفسد للصوم ولا يوجب قضاء ولا كفارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو علاج آثار العادة السرية على المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | تزكى الأسهم بقيمتها وقت وجوب الزكاة
- سؤال وجواب | حكم تشكيل الأشياء بالورق وذِكر ما يجوز منه وما لا يجوز
- سؤال وجواب | أحس بشهوة جنسية قوية وأفكر بالزنا. أريد نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من مفاسد مشاهدة الأفلام
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه رهاب أم اضطراب الشخصية التجنبية أم غير ذلك؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وأرسلت له صورتي وأنا نادمة وخائفة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | كيف أنهي علاقتي بشاب أخذ صوري بقصد التعارف للزواج؟
- سؤال وجواب | ماذا على القاتل خطأ إذا عفى أولياء القتيل عن الدية؟
- سؤال وجواب | حكم سقوط بعض قطرات من الماء المستعمل في ماء الوضوء
- سؤال وجواب | الطهارة بماء مغصوب أو سُخِّن بمغصوب
- سؤال وجواب | طفل لا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس، ما الحل؟
- سؤال وجواب | نصح العلماء للحاكمين من أفضل الجهاد
- سؤال وجواب | وضوء صاحب السلس بعد دخول وقت كل صلاة
- سؤال وجواب | ما رأيكم في التواصل بين الشاب والفتاة إلى حين التمكن من الزواج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

سؤالي هو: خرج مني مذي في نهار رمضان، وكنت السبب في خروجه؛ بحيث أني أعلم أن المذي لا يفسد الصوم، وهو الراجح عند جمهور أهل العلم، لكن بعد انقضاء رمضان شاهدت برنامجا في التلفاز به شيخ تلقى سؤالا من فتاة تقول: إنها تحدثت مع صديقها في الهاتف في رمضان فانتقض وضوؤها.

فاجابها الشيخ بلهجة قوية وعاتبها، وقال لها: عليك القضاء والكفارة.

بدون تحديد الخارج أهو مذي أم مني؟ وهذا الأمر جعلني في وسوسة عظيمة، وبحثت في الموضوع في الإنترنت، فوجدت أقوال المذاهب الأربعة في القضية بأنه لا تجب الكفارة في المذي، وإنما الاختلاف في القضاء، فقضيت هذا اليوم، والذي زاد الأمر سوءا: أنني جاءني وسواس على أن الخارج هو المني!.

علما أني جزمت بأنه المذي بمجرد عدم التلذذ والتدفق والفتور، لكني عاتبت نفسي لأنني لم أتحر اللون والرائحة، وهذا الذي زاد وسوستي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فخروج المذي غير مفسد للصوم على ما نرجحه، وانظر الفتوى رقم:

134712

.وعليه؛ فلا قضاء عليك، ولا كفارة، ولا حرج عليك في عدم العمل بفتوى هذا الشيخ، وقد بينا ما يجب فعله على العامي عند اختلاف المذاهب في الفتوى رقم:

169801

، فانظرها، ولا تلتفت إلى الوساوس، ولا تعرها اهتمامًا، فإن علاج الوساوس هو تجاهلها، وعدم الاسترسال معها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أعود إليه وقد تركني وترك الحديث معي؟
- سؤال وجواب | جرح يخرج دماً في أسفل الظهر.
- سؤال وجواب | تعمد إنزال المني مفسد للصوم موجب للقضاء
- سؤال وجواب | جواز حضور الجنب تغسيل الميت
- سؤال وجواب | أحكام التخلص من المال الحرام بعد التوبة
- سؤال وجواب | متى تجب زكاة الأسهم ومتى لا تجب
- سؤال وجواب | ما حكم مشاهدة الأفلام الوثائقية المشتملة على بعض المحاذير الشرعية؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في أصبع قدمي وآلام متنوعة في جسمي، فما العلاج لها؟
- سؤال وجواب | كلمة الحق عند السلطان الجائر هل تعني الخروج عليه؟
- سؤال وجواب | ما سبب التعب والوهن الذي ينتابني في فصلي الربيع والخريف؟
- سؤال وجواب | أتقلب بين التوبة والعودة للذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يكون الحديث مضطربا إذا أمكن الجمع والترجيح
- سؤال وجواب | هل لرخاوة المفاصل علاج يخلصني منها؟
- سؤال وجواب | قراءة (فلا يخاف عقباها) (ولا يخاف)
- سؤال وجواب | يستقبل الطوارئ والحوادث في المستشفى ، فهل يجوز له ترك صلاة الجمعة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل