مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مضى على طلاقه لزوجته خمسة أشهر فهل يمكنه إرجاعها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم القراءة من المصحف في الصلاة
- سؤال وجواب | لا فرق بين لفظ الصلاة على النبي ولفظ الصلاة له
- سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وأشرد ذهنيا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا أريد أن أعيش في القهر والحسرة على الماضي.
- سؤال وجواب | وقع في الزنا تحت تأثير السحر . ما العمل ؟
- سؤال وجواب | أحكام صيام وإفطار الحامل
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | أنا امرأة لم تأتني الدورة أبداً إلا عن طريق العلاج
- سؤال وجواب | سماع الصبي للأغاني في المدرسة. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | زيادة ضربات القلب بعد الأكل . ما سببها؟
- سؤال وجواب | مخاوفي تمنعني من الذهاب إلى المدرسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يوجد في الإسلام علوم شرعية سرية خاصة بالأولياء
- سؤال وجواب | قبح الزنا وعقوبته
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبتين يفاجئني قبل النوم، ساعدوني
- سؤال وجواب | سحب عينات من أطفال مرضى بغرض البحث العلمي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

طلقت زوجتي وهي حائض، وسافرت بعدها بيومين، ولم أرجعها إلى اليوم، ولي حوالي خمسة شهور لم أرجعها لأنني مسافر، ولكني اختليت بها في ليلتين لوحدنا ولم يحدث جماع فقط مسكة يد، وبعد سفري حصل بيني وبينها مكالمة جنسية حتى الإنزال.

فهل هي الآن طالق؟ ولا يحق لي إرجاعها؟ على الرغم أن أباها يرغمني على الطلاق، ولدي ولد، ويقول أبوها طلقها وعلى ذمتي.

فماذا أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فطلاقك لزوجتك أثناء حيضها يعتبر طلاقا بدعيا محرما، لكنه نافذ عند جمهور أهل العلم، وما حصل من مسك اليد ونحوه إن كان بقصد التلذذ فإنه يعتبر رجعة عند الحنفية، ولو من غير قصد الارتجاع ووافقهم المالكية إذا نويت به الرجعة.وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

126276

، والفتوى رقم:

30719.

وعلى القول بعدم حصول الرجعة بما صدر منك فإن كانت زوجتك الآن قد حاضت ثلاث مرات بعد الحيضة التي وقع فيها الطلاق من غير ارتجاع، فقد بانت منك، ولا تحل لك إلا بعقد جديد، فالحيضة التي وقع فيها الطلاق لا تحسب من عدتها إجماعا.جاء في المغني لابن قدامة: أن الحيضة التي تطلق فيها لا تحسب من عدتها بغير خلاف بين أهل العلم.

انتهىومذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه إلى أن طلاق الحائض لا يقع كونه طلاقا بدعيا محرما، وعلى هذا القول فزوجتك باقية في عصمتك كما كانت.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

110547

.ولم يكن من حق أبي زوجتك أن يرغمك على طلاقها، بل وليس له ولا لها طلب الطلاق ما لم يكن ثمت مسوغ لذلك كما تقدم في الفتوى رقم:

116133

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بجريان الدم في ساقي وقدمي دون تورم أو ألم
- سؤال وجواب | سقطت قطرات دم مصاب بالتهاب الكبد على يدي.فما هي الإجراءات المتبعة؟
- سؤال وجواب | إرث الأرض التي ملكت بوضع اليد ودفع فيها مال للدولة لتتحول من حكر إلى ملك
- سؤال وجواب | القضاء هو الذي يفصل في ميراث الأشخاص المنقطعة أخبارهم
- سؤال وجواب | ضوء على حديث "تجدون شر الناس ذا الوجهين."
- سؤال وجواب | الزنا بقريبة الزوجة جريمة تدل على خسة فاعلها .
- سؤال وجواب | ترقيع البكارة لا يجوز
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الطموح العلمي مع انتشار المنكرات
- سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد الربوية في غير المأكل والمشرب والملبس
- سؤال وجواب | خوف النساء من يوم الزفاف وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | لا يجب على من وقع في ما يوجب الحد أن يعترف حتى يقام عليه الحد
- سؤال وجواب | علاج الوساوس وإمكانية الإصابة بالسكري بسبب العوامل النفسية
- سؤال وجواب | كيف أنصح والدتي بالتوقف عن بعض الأخطاء؟
- سؤال وجواب | أصاب بالأرق بعد قيامي بالعادة السرية، فكيف أتركها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل