مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: انتهى الذي بيننا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعمل موظفاً في إحدى المؤسسات العامة وليس في مجال تخصصي
- سؤال وجواب | تحسنت من جرثومة المعدة وما زلت أعاني من الغازات!
- سؤال وجواب | حق الزوج مقدم على الوالدين عند التعارض
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب ورؤية الإيجابيات يبعد التشاؤم والعجز
- سؤال وجواب | هل يحصل التحصين مع الزيادة غير الواردة في الذكر أو الأذكار البدعية ؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يتعاطى الحشيش
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الجيدة لعلاج القلق والوساوس؟
- سؤال وجواب | أحاديث خاصة في قراءة آيات من سورة الحشر والدخان والبقرة
- سؤال وجواب | كيف أصرف الوساوس عن نفسي وأحاربها؟
- سؤال وجواب | ما هي أنواع العرق والإرشادات المختصرة لعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل إيقافي الخاطئ للعلاج سيؤثر عليّ مدى العمر؟
- سؤال وجواب | السيروكسات وعلاقته بالحموضة.
- سؤال وجواب | حركة الذراعين بعد عملية استئصال الثدي
- سؤال وجواب | حديث مكذوب في فضل المرأة التي تموت ولا زوج لها
- سؤال وجواب | مزيلات التعرق وتسببها في سرطان الثدي عند النساء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

حصل شجار بين رجل وزوجته، فكان حذراً من التلفظ بالطلاق الصريح، لكنه كان يجهل كنايات الطلاق، وفي لحظة غضب تلفظ بكناية طلاق حيث قال: (انتهى الذي بيننا) في وقت غضب.

فهل وقع الطلاق؟ وكيف يعرف هل قصد الطلاق أم لم يقصد، وأنها ليست وسوسة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فكناية الطلاق هي اللفظ الذي يحتمل الفرقة وغيرها، ولا يقع الطلاق بالكناية إلا مع النية، بشرط كونها جازمة لا تردد فيها، خالية من التردد.
جاء في المغني لابن قدامة: لأن النية عزم جازم، ومع التردد لا يحصل الجزم.

انتهى.
ومعنى النية القصد، والمقصود هنا قصد المعنى الذي يترتب على الطلاق، وهو زوال ملك النكاح.
قال زكريا الأنصاري في أسنى المطالب عند الكلام عن أركان الطلاق: الركن الثالث: قصد الطلاق فيشترط قصد اللفظ بمعناه أي معه ليزيل ملك النكاح.

انتهى.
فإن قصد هذا المعنى وقع الطلاق، وإلا؛ فلا يقع، وكون الشخص حذرًا من التلفظ بصريح الطلاق، فهذا يشعر أنه لا يريد زوال ملك النكاح، ولا يريد إيقاع الطلاق.
وإن شك من قصد هذا المعنى أو عدم قصده، فالأصل بقاء النكاح، ولا يلتفت لهذا الشك.
قال ابن مفلح في المبدع: إذا شك هل طلق أم لا، أوشك في وجود شرطه، لم تطلق، نص عليه، وهو قول أكثرهم، لأن النكاح ثابت بيقين، فلا يزول بالشك.

انتهى.

وننبه إلى أن الشخص إذا كان مغلوبًا بالوسوسة لم يقع طلاقه، ولو تلفظ بصريح الطلاق؛ كما بينَّاه في الفتوى:

102665

.
وننبه -أيضًا- إلى أن طلاق الغضبان يختلف الحكم فيه باختلاف أحوال، بَيَّنَهَا أهل العلم، ويمكن مطالعة الفتوى:

11566.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حركة الذراعين بعد عملية استئصال الثدي
- سؤال وجواب | حديث مكذوب في فضل المرأة التي تموت ولا زوج لها
- سؤال وجواب | مزيلات التعرق وتسببها في سرطان الثدي عند النساء
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السمنة المتركزة في الأرداف والأفخاذ؟
- سؤال وجواب | أسباب كبر الثدي عند الرجل
- سؤال وجواب | يُمنع استخدام الأدوية النفسية خلال الأشهر الأولى من الحمل
- سؤال وجواب | غازات المهبل تحرجني كثيرا، فكيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أواجه صعوبات في تخصصي، فهل يدل على أنه ليس اختياراً موفقاً؟
- سؤال وجواب | التحسن التدريجي دائماً أفضل في أدوية الوساوس
- سؤال وجواب | مدى جواز استرضاع النصرانية للحاجة
- سؤال وجواب | دوخة تسبب عدم التركيز في الكلام والوقوف
- سؤال وجواب | حقوق من تطلب الطلاق
- سؤال وجواب | حكم من وضع علامة صح أمام خيار (طلقت زوجتي)
- سؤال وجواب | لا يصح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها رخّصت للمرأة المسلمة في كشف وجهها إلا حين لا يراها الأجانب .
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الحمل وأنا لم أتزوج، أفيدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل