مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حد اليسير الذي لا يجب تعريفه في اللقطة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث في الشريعة ليس كمثله في الثواب
- سؤال وجواب | درجة حديث عمر في إقامته للحد على الأربعة الذين رموا امرأة بالزنا
- سؤال وجواب | تعب مفاجئ وهبوط وارتباك ودوخة. هل له علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | الهبة لا تُسقط الميراث
- سؤال وجواب | حكم رجوع الأب في هبته لابنه
- سؤال وجواب | شرح حديث (البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي)
- سؤال وجواب | الأدب عند الاستشهاد بالحديث النبوي
- سؤال وجواب | ما هي أسباب التهابات فروة الرأس المزمنة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن منذ صغري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يتعلق بالمهر والهدايا للمطلقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم تقديم الهدية من أجل الاحتفال بعيد الميلاد
- سؤال وجواب | الهجرة والأعمال تختلف باختلاف النيات والمقاصد بها
- سؤال وجواب | دفع وهم تعارض حديثين نبويين شريفين
- سؤال وجواب | درجة حديث (إن مما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن.)
- سؤال وجواب | أحكام تعاقدت مع خادمة بعد الاستخارة وفسخت العقد بعد مدة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا شاب مسلم أعيش في ألمانيا: وجدت مالا قيمته 20 يورو بجانب محطة المترو، وفي منطقتي أقل ما يمكن أن يحصل عليه الفرد هي المساعدات الحكومية للعاطلين عن العمل وتبلغ 400 يورو نقدا، و 400 يورو للسكن + تأمين صحي، فماذا أفعل ب 20 يورو التي وجدتها؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا المال الذي وجدته ولا تعرف صاحبه لقطة، لكن إذا لم يكن له قيمة، ولا تتبعه نفس صاحبه، فلا يجب تعريفه، ويجوز أخذه والانتفاع به، قال الإمام ابن قدامة: ولا نعلم خلافاً بين أهل العلم في إباحة أخذ اليسير والانتفاع به، وقد روي ذلك عن عمر، وعلي، وابن عمر، وعائشة، وبه قال عطاء، وجابر بن زيد، وطاووس، والنخعي، ويحيى بن أبي كثير، ومالك والشافعي، وأصحاب الرأي.

اهـ وقد ذهب الإمام أحمد وبعض أهل العلم إلى أن الضابط في تحديد اليسير هو العرف، وذهب آخرون إلى تحديده بما قيمته ربع دينار أو عشرة دارهم، والراجح في المسألة عدم التحديد، لما روى أبو داود عن جابر قال: رخَّص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العصا، والسوط، والحبل، وأشباهه يلتقطه الرجل ينتفع به.
ولأن التحديد والتقدير لا يعرف بالقياس، وإنما يؤخذ من نص أو إجماع، ولم يرد في ذلك شيء، وعليه، فانظر إلى ما وجدته باعتبار العرف حيث أنت، فإن كان تافها لا يؤبه له ولا يبحث عنه فاقده لتفاهته، فلك الانتفاع به دون تعريف.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع وهم تعارض حديثين نبويين شريفين
- سؤال وجواب | درجة حديث (إن مما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن.)
- سؤال وجواب | أحكام تعاقدت مع خادمة بعد الاستخارة وفسخت العقد بعد مدة
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | مدى إمكانية القيام بتمارين البطن مع آلام العمود الفقري
- سؤال وجواب | لدي آلام متعددة في عظامي منذ عقد ولم تظهر الأشعة شيئا. فكيف أشخص ألمي؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث(علموا أولادكم الصلاة لسبع.)
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أهلها أو الاتصال بهم
- سؤال وجواب | درجة حديث (رضا الله في رضا الوالد.)
- سؤال وجواب | متعلقة بشخص في العمل ولا أستطيع السيطرة على قلبي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم صغير وثقل في الجفن الأيمن، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | التدخين. وتأذي الملائكة منه
- سؤال وجواب | من دعا على غيره فهل له أن يدعو الله بألا يستجيب دعوته التي دعاها
- سؤال وجواب | السيبرالكس فقد مفعوله بالنسبة لي، فهل هناك بديل عنه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل