مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال لزوجته (إما أنا أو أهلك) مهددا بالطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حركة تمتد من الرأس إلى الرقبة، هل هي التهاب في الأعصاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول الماء وأنا بأسبوعي الأول من التاسع من الحمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من التهاب الكبد (ب) ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على السحر
- سؤال وجواب | هل يجزئ التبرع لرد المال المسروق من الوالد كونه أوصى بما يملكه نقدا لأعمال خيرية؟
- سؤال وجواب | المطلوب التوازن في إعطاء كل ذي حق حقه
- سؤال وجواب | هل يحج مع من يشك في تعامله بالرشوة
- سؤال وجواب | حكم إعطاء النذر لامرأة عاطلة عن العمل
- سؤال وجواب | متى يكون الخوف من أذى الجن أو أذى البشر شركاً ؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية تزداد بعد تناول الطعام.
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | اشترى غنما بنية تنميتها والتربح منها فهل تلزمه الزكاة؟
- سؤال وجواب | مسائل حول التبني ونكاح اللقيط
- سؤال وجواب | هل خلطة التسمين تحتوي على الكورتيزون؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري في باب الكفر والإيمان؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل قولي لزوجتي: إما أنا أو أهلك ـ وكانت نيتي التهديد بالطلاق ـ يحدث بذلك طلاق؟ وهل لا بد أن تكون النية عند الرجل إما أهلك أو الطلاق وتكون هذه النية جازمة دون أي شك لكي يحدث الطلاق؟ وهل لا بد أن تكون نية الزوجة هي الأخرى نية طلاق في الاختيار لكي يحدث طلاق؟ وعند حدوث الطلاق هل تكون طلقة واحدة رجعية؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فتخيير الزوجة بين الطلاق والبقاء في عصمة الزوج يعتبر من كنايات الطلاق عند الجمهور، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

148903

.والكناية لا يقع بها الطلاق إلا إذا نواه الزوج، وبالتالي فإذا كنت قد قصدت التهديد بتخيير زوجتك بين أهلها أو الطلاق فلا يلزمك شيء ولو اختارت أهلها، ونية الطلاق لا بد أن تكون جازمة، لأنه إذا لم يوجد جزم في النية، فإن ذلك يسمى ترددا ولا يسمى نية، ثم إن التخيير كناية في حق الزوجة المخيرة، فإن اختارت أهلها قاصدة الطلاق وكان زوجها يقصد تخييرها بين الطلاق وبين أن تستمر في عصمته، فإن طلاقها يكون نافذا، وإن لم تقصد الطلاق أو لم يقصده زوجها فلا يلزم طلاق فيما تختاره، جاء في تكملة المجموع: وقال الشافعي: التخيير كناية، فإذا خير الزوج امرأته وأراد بذلك تخييرها بين أن تطلق منه وبين أن تستمر في عصمته، فاختارت نفسها وأرادت بذلك الطلاق طلقت، فلو قالت لم أرد باختيار نفسي الطلاق صدقت.

انتهى.وبخصوص عدد الطلاق المترتب على التخيير فإنه قد سبق تفصيله في الفتوى:

74558.

ونوصيك ـ أيها الأخ ـ بتقوى الله وأن تخفف على نفسك في هذا الموضوع فإنه قد ورد إلينا منك عدد كبير من الأسئلة في خصوص هذه المسألة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التوقف عن الإنجاب لمريض الثلاسيميا
- سؤال وجواب | من شك هل أدى الصلاة المفروضة أم لا؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابي رافع بن مالك
- سؤال وجواب | حكم إطعام الحمام أمام المحال التجارية
- سؤال وجواب | اللعب بين القبور ينافي الآداب الشرعية والاتعاظ
- سؤال وجواب | ثني المصلي لطرف السجادة لضبط عدد الركعات
- سؤال وجواب | من نذر أن يحجج إنسانًا ورفض الآخر قبول ذلك
- سؤال وجواب | متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد عملية الفتق؟
- سؤال وجواب | أقاربي يرغبون أن أتزوج بناتهم وأنا لا أريد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الفقر وسوء معاملة أمي عوامل تدفعني لترك الدراسة!
- سؤال وجواب | عندما أمر بالفتيات أشعر أنهن يعجبن بي . ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحرج الشديد عند التحدث مع الآخرين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الكيمادرين هل هو منشط، وما هي دواعي استخدامه؟
- سؤال وجواب | تريد الإجهاض لعدم استعدادها حاليا للإنجاب
- سؤال وجواب | هل تذكر الذنب بعد التوبة ينقضها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل