مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من ألفاظ الطلاق وكناياته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كلما تقدم لخطبتي أحد لا يعود والمجتمع يهمه الموظفة!
- سؤال وجواب | الاتصال بالأبوين بالهاتف من الصلة
- سؤال وجواب | العهد المعلق على شرط يلغى باختلاله
- سؤال وجواب | يمين الهازل التي جرت على لسانه يغير قصد هل تنعقد
- سؤال وجواب | أجهضت عدة مرات، فهل أحتاج للربط أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | من نذر حفظ القرآن في فترة معينة ولم يف
- سؤال وجواب | العادة السرية أشد حرمة في رمضان
- سؤال وجواب | أرقي نفسي منذ أكثر من سنة ولكني لم أتحسن؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنتين وأخت شقيقة وعليه ديون ولم يخرج زكاة ماله
- سؤال وجواب | حكم أثر الأعمال السيئة إذا تاب الشخص منها
- سؤال وجواب | امتناع المرأة عن الزواج برجل مصاب بالاكتئاب
- سؤال وجواب | حكم طلاق المعقود عليها قبل الدخول وهي حائض
- سؤال وجواب | قال لها قبل الدخول لو قلت أذهب إلى أي مكان فاعتبري نفسك مطلقة
- سؤال وجواب | لا تأثير للنذر في فعل الطاعات الواجبة أو ترك المحرمات
- سؤال وجواب | صلاة المريض الذي لا يتحرك من فراشه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

حلفت بيني وبين نفسي بالطلاق على إلا أفعل شيئاً ثم فعلته وقضيت كفارة وكانت النية تهديد نفسي فهل تحسب طلقة، وبعد عامين تشاجرت مع زوجتي وقلت لها أنت طالق وقلت علي الطلاق لا تلزميني مع الحلف بالله أكثر من مرة وفى اليوم التالي قلت والله لا أريدها وقلت أنها محرمة علي إلى يوم القيامة، فهل تحل لي بعد ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمذهب جماهير أهل العلم أن من حلف بالطلاق ثم حنث وقع طلاقه وإن كان إنما قصد الحث أو المنع، وعليه فنقول للسائل إن كنت في المرة الأولى قد تلفظت بالحلف بالطلاق ولو كان حال انفرادك ثم حنثت فقد وقع الطلاق، وإن كان قصدك أن ذلك جرى في نفسك وحدثتها به دون تلفظ فلا يلزمك شيء.

وأما ما حصل في المرة الثانية بقولك لها أنت طالق فهذا طلاق منجز، وأما قولك علي الطلاق لا تلزميني إن كان قصدك لا تبقي معي زوجة ثم أمسكتها أي حنثت في يمينك فقد وقع الطلاق أيضاً، وعلى هذا تكون هذه المرأة قد بانت منك بينونة كبرى، فلا تحل لك حتى تنكح زوجاً غيرك، والأيمان بالله المكررة إن وردت على شيء واحد في مجلس واحد، وكان قصد صاحبها التأكيد إن حنث، لزمته كفارة واحدة على الراجح من أقوال أهل العلم وهو مذهب الشافعية، وإلا لزمته كفارة لكل يمين.

وأما قول الرجل لزوجته "والله لا أريدها" فهذه ليست صريحة في الطلاق وإنما هي من كناياته، فإن قصد بها الطلاق وقع، وإلاَّ فلا، قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: القسم الثالث -أي من كنايات الطلاق- الخفية نحو اخرجي واذهبي وذوقي وتجرعي، وأنت مخلاة واختاري ووهبتك لأهلك، وسائر ما يدل على الفرقة ويؤدي معنى الطلاق سوى ما تقدم ذكره، فهذه ثلاث إن نوى ثلاثاً، واثنتان إن نواهما، وواحدة إن نواها أو أطلق.

انتهى.وأما قولك إنها محرمة علي فراجع له الفتوى رقم: 7703.فقد بينا هناك حكم تحريم الرجل زوجته على نفسه وأن ذلك بحسب نيته.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة المريض الذي لا يتحرك من فراشه
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | المكافآت التي لم يقبضها الموظف هل يستحقها إذا استقال
- سؤال وجواب | رتبة أثر: لو تعلمون العلم لصلّى أحدكم حتى ينكسر ظهره، ولبكى.
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله تعالى: (فمحونا آية الليل)؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة كتاب نواضر الأيك.
- سؤال وجواب | قول سهل التستري في وصف أهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | زنى بامرأة فهل له أن يتزوج بابنتها ؟
- سؤال وجواب | من أحسن التفاسير للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | لاحظت بروز عروق كثيرة في يدي وجبهتي.فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | من أدرك ركعة من الجمعة فقد أدرك الجمعة
- سؤال وجواب | رغم انتظام الدورة ومعالجة التكيس لم يحصل حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا زكاة في المال الحرام
- سؤال وجواب | ظهرت لدي كرة صغيرة على يمين فتحة الشرج. ما هي؟ وما خطورتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من التخيلات والحديث مع نفسي. هل أنا مصابة بالفصام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل