مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | قال لها قبل الدخول لو قلت أذهب إلى أي مكان فاعتبري نفسك مطلقة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علاقة الرزق بالاستغفار- سؤال وجواب | درجة حديث: إن هذه القبور مليئة ظلمة. ومعناه
- سؤال وجواب | حكم لعبة: سعودي ديل
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وإرهاق ودوخة دائمة وتعرق وفقدان الشهية
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) من الأم إلى الجنين
- سؤال وجواب | علاج الالتهابات الشديدة في الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | متلازمة كالمان وتأثيرها على إنتاج الحيوانات المنوية!
- سؤال وجواب | حكم من عاهد الله على فعل الطاعة وترك المعصية
- سؤال وجواب | تحكم الأم وتسلطها لايسقط ولاية الأب
- سؤال وجواب | أحس بألم في رأسي وبأني سأجن قريبًا. هل حالتي هذه بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | من ابتلع ريق غيره فسد صومه
- سؤال وجواب | هل أخت الزوجة تعتبر من المحارم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي التي تستعمل الدموع والصراخ للحصول على أي شيء؟
- سؤال وجواب | لا يحل لنا من طعام أهل الكتاب إلا ما أبيح لنا في ديننا
- سؤال وجواب | الفرق بين الهم والغم
أنا مكتوب كتابي ، وذهبت عند أختي ، وتشاجرت مع زوجي في التليفون ، فقالي اعملي حسابك لو قلت لي سأذهب إلى مكان مرة أخرى ، اعتبرى نفسك مطلقة ؛ فهل هذا يعتبر حلف بالطلاق ، رغم أنه لم يحلف ، ومعنى ذلك أنى لو قلت له إني سأذهب إلى مكان تعتبر طلقة ؟.
الحمد لله.
قول زوجك : " اعملي حسابك لو قلت لي سأذهب إلى مكان مرة أخرى اعتبرى نفسك مطلقة " هو من الطلاق المعلق على شرط ، وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى وقوع هذا الطلاق عند حصول الشرط.
وذهب بعض أهل العلم - وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره وهو الراجح - إلى أن هذا التعليق فيه تفصيل ، يرجع إلى نية القائل ، فإن قصد ما يقصد باليمين وهو الحث على فعل شيء ، أو المنع من فعل شيء ، أو التصديق أو التكذيب ، فإن هذا حكمه حكم اليمين ولا يقع به طلاق ، ويلزم فيه كفارة يمين عند الحنث.
وإن قصد بذلك وقوع الطلاق طلقت زوجته عند حصول الشرط.
وأمر النية لا يعلمه إلا الله الذي لا تخفى عليه خافية ، فليحذر المسلم من التحايل على ربه ، ومن خداع نفسه.
فعلى هذا القول : يُنظر في نية زوجك ، فإن أراد - حين تلفظ بهذا الكلام - أنك تطلقين إذا طلبت منه الذهاب إلى أختك ، أو أي مكان آخر قصده ، أو أنك تطلقين إذا ذهبت بالفعل ، وقعت طلقة في حال طلبك ، أو ذهابك.
وهذا الطلاق يكون بائنا ؛ لأنه طلاق قبل الدخول ، فلا تحلين له إلا بعقد جديد مشتمل على الولي والشاهدين.
وإن كان لم يرد بكلامه أن الطلاق يقع في حال مخالفتك ، بل أراد منعك من الطلب أو منعك من الذهاب فقط ، فهذا له حكم اليمين ، فإن طلبت ، أو ذهبت : فقد حنث في يمينه ، وتلزمه كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.
وانظري للفائدة : سؤال رقم (
82400
) والله أعلم ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحكام رواية الحديث بالمعنى- سؤال وجواب | حكم الإشارة إلى اسم محمد بحرف حين يكتب بالإنجليزية
- سؤال وجواب | حكم تعاطي المخدرات وهل تقبل صلاة متعاطيها
- سؤال وجواب | هل الحمل عندي داخل الرحم أم خارجه؟ وما سبب ضعفه؟
- سؤال وجواب | ممارس العادة السرية هل يعد منتحرا
- سؤال وجواب | حكم من اشترى أرضا كانت موقوفة على مسجد ممن اغتصبها
- سؤال وجواب | بعد حريق منزلنا ابتعدت عن الصلاة والعبادة، وأصبحت أشعر بأمور غريبة.
- سؤال وجواب | هل تنصحون باستخدام البخاخ لطفلي الذي يعاني من الربو؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في ماء ورشه في زوايا البيت
- سؤال وجواب | إمساك وحرقة في المعدة وضيق التنفس، هل هي أعراض مرض في القولون؟
- سؤال وجواب | نقص الصفائح الدموية والهيموجلوبين عند الأطفال
- سؤال وجواب | هل يمكن وضع الفوائد الربوية في صندوق للقرض الحسن ؟
- سؤال وجواب | رد المال المسروق من البنك بالاحتيال
- سؤال وجواب | يريد أن يرتكب المحرم ثم يتوب
- سؤال وجواب | قلة عدد مرات التبرز فما هو هذا المرض؟ وما هي أسبابه؟ وما العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا