مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: لو فعلت كذا يا فلانة تكونين طالقا، وكررها مرارا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبوها يدخن في نهار رمضان خفيةً ولا تدري ما تفعل .
- سؤال وجواب | مضاعفات استئصال الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقول الرجل لأمه " فداكِ نفسي ومالي وولدي وزوجتي " ؟
- سؤال وجواب | نية الحالف معتبرة
- سؤال وجواب | حالات القيء المتواصل. بين الأسباب العضوية والسحر.
- سؤال وجواب | أعراض مرضية تظهر على ابني الرضيع، فهل هو مسحور؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | الدعاء على الأولاد بغير حق لا يستجاب
- سؤال وجواب | ما علاج الوسواس في النية؟
- سؤال وجواب | وسواس النظافة والوضوء أتعبني فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم من يتكلم بكلام فيوسوس له بأنه قصد به السب
- سؤال وجواب | حدوث الوسواس مع كراهتها، ودفعها عن القلب من صريح الإيمان
- سؤال وجواب | دفع حديث النفس في العقيدة دليل الإيمان
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الأذن وضعف في عضلات الوجه، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأريد نصحكم وتوجيهكم.
آخر تحديث منذ 6 يوم
15 مشاهدة

قلت لزوجتي: لو فعلت كذا يا فلانة؛ تكونين طالقا.

وأعدت هذه العبارة عدة مرات بصيغ مختلفة، وفي كل منها أقول في نهايتها: تكونين طالقا.

وبعد مدة فعلته.

فهل تحسب طلقة واحدة، أم تحسب بعدد مرات قولي العبارات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمفتى به عندنا أنّ الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه، سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التأكيد، أو التهديد أو نحو ذلك.وبعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - يرى أنّ الطلاق المعلق إذا لم يقصد به إيقاع الطلاق، حكمه حكم اليمين بالله.

فلا يقع الطلاق بالحنث فيه، ولكن تلزم الزوج كفارة يمين، وراجع الفتوى:

11592

وعليه؛ فالمفتى به عندنا وقوع الطلاق بفعل زوجتك ما علّقت طلاقها عليه، وتكرارك تعليق الطلاق مرات متعددة لا يتعدد به الطلاق، ولكن تقع طلقة واحدة.قال الشيخ زكريا الأنصاري -رحمه الله -: لَوْ كَرَّرَ التَّعْلِيقَ بِالدُّخُولِ، فَإِنَّهُ لَا يَقَعُ بِالدُّخُولِ إلَّا وَاحِدَةٌ.

انتهى من أسنى المطالب في شرح روض الطالب.

وأمّا على قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - فإن كنت لم تقصد إيقاع الطلاق، ولكن قصدت تهديدها، أو منعها من الفعل ونحو ذلك؛ فلم يقع طلاقك بفعل زوجتك المعلق عليه، ولكن عليك كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام، وراجع الفتوى: 2022والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأحاديث الصحيحة في فضائل القرآن والتحذير من نسيانه
- سؤال وجواب | مرض السكر وعلاقته بالشعور بالنعاس والخمول
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس وارتفاع هرمون الحليب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تحس بالراحة والطمأنينة عند تمسكها بالدين ولكن أصدقاءها يبتعدون عنها فما الحل
- سؤال وجواب | حملت وما زالت بكرا، فهل الهرمونات الذكرية لها علاقة بتصلب البكارة؟
- سؤال وجواب | ما هي المراحل التي يتم عبرها إزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | هل عقار curacne 20 لعلاج حب الشباب يؤدي للعقم؟
- سؤال وجواب | عصيت الله كثيرا حتى أني أخاف أن أترك الالتزام، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في زواج من اعتدي عليه جنسيا
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بحديث النفس من غير التلفظ به
- سؤال وجواب | جسمي ضعيف مقارنة بأقراني، هل هناك نظام غذائي تنصحونني به؟
- سؤال وجواب | ما الدواء الناجع في معالجة تقلب المزاج؟
- سؤال وجواب | توضيح مورد كلام ابن تيمية في مسألة إسلام علي بن أبي طالب قبل بلوغه
- سؤال وجواب | ظهور بعض المنكرات عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي
- سؤال وجواب | هل هناك علاج يخلصني من البلغم نهائيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل