مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المحاذير الشرعية والأضرار العائلية المترتبة على الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرجيم لأجل الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم مداواة الأطفال بجرحهم ومص الدم
- سؤال وجواب | وجود شعرات في الملابس أو الفم هل يدل على السحر أو المس؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم حجامة الرجل للمرأة
- سؤال وجواب | هل يتحمل الوزر من يهاجر بأهله بقوارب البحر غير المرخصة إن أصابهم مكروه
- سؤال وجواب | مفسدة الاختلاط للضرورة أقل من مفسدة اطلاع الرجال على عورات النساء
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من سلم وعليه سجود سهو
- سؤال وجواب | حكم تناول دواء فيه نسبة كحول
- سؤال وجواب | فضل إيصال النفع إلى الآخرين
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد فى الخصية بسبب العادة السرية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة عامل النظافة في ملابسه المتنجسة
- سؤال وجواب | علاقتي بوالديّ رسمية وعادية بسبب قسوة أبي عليّ في صغري. كيف أصحح علاقتي بهما؟
- سؤال وجواب | تعلقت بابن الجيران، ولكنه يرفض هذه العلاقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول تحريم أكل الضفادع
- سؤال وجواب | ترجمة (الحجاج بن دينار) و(حجاج بن فضيل)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قبل حوالي خمس سنوات كنت أدخن وذات مرة أصرت زوجتي على أن (أحلف) بأن لا أدخن مرة أخرى فقلت لها بالنص (عليَّ الطلاقُ إذا دخنت ثاني)، وأثناء سفري خارج وطني ضعفت وعدت للتدخين وذلك لفترات متقطعة.

والآن توقفت تماماً عنه بفضل الله وسؤالي ماذا عليّ أن أفعله لكي أستريح ؟ وهل ترك الوضع دون الاستفتاء فيه طوال السنوات الماضية له عقاب معين ؟ أرجو إفادتي، وبارك الله فيكم ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:فالذي عليه جمهور الفقهاء أن الإنسان إذا قال: "عليَّ الطلاق أو زوجتي طالق أو ما شابه ذلك إن فعلت كذا".

فإن زوجته تطلق إذا فعل ذلك الفعل سواء قصد بقوله هذا اليمين أو قصد تعليق الطلاق على ذلك الفعل.

وقالت طائفة أخرى من أهل العلم أن الإنسان إذا قال هذا القول فإنه يسأل عن قصده فإن كان يقصد تعليق الطلاق على ذلك الفعل طلقت زوجته، وإن كان يقصد اليمين فقط لم تطلق، وعليه كفارة يمين.واعلم أن الحلف بالطلاق منهي عنه شرعا، وقد عده بعض أهل العلم من أيمان الفساق، فلا يجوز الإقدام عليها لما فيها من ارتكاب النهي المتقدم ولما فيها من تعريض عصمة الزواج للحل.

فالواجب عليك الآن هو التوبة إلى الله توبة نصوحاً وعدم العودة إلى مثل هذه الأمور.

وأن تتوب إلى الله أيضاً من شرب الدخان فإنه معصية لما اشتمل عليه من الضرر المحقق والخبث والله تعالى يقول: (ويحرم عليهم الخبائث) [الأعراف: 157]والواجب على المسلم إذا أشكل عليه شيء من أمر دينه أن يبادر بسؤال من يثق به من أهل العلم ولا يتأخر حتى لا يقع في المحظور وهي لا يدري.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم على حجر ليس عليه غبار
- سؤال وجواب | حكم مخالفة دواعي استعمال الدواء
- سؤال وجواب | حكم استخدام بول الناقة في علاج تساقط الشعر
- سؤال وجواب | حكم المزج بين الرقية الشرعية والحجامة
- سؤال وجواب | هل يشرع التداوي بوضع الحجاب داخل الملابس
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لآل البيت
- سؤال وجواب | الراغب في اعتناق الإسلام يؤمر بالنطق بالشهادتين ثم يؤمر بعد إسلامه ببقية الشرائع
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشي كثيرا، ولا حمل الأشياء الثقيلة بسبب آلام العظام
- سؤال وجواب | ترك العلاج ولم ينجب ويؤنبه ضميره لحرمان زوجته من الأطفال
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نفسي الأنانية لكي أكسب بر والدي؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تناول دواء لقطع الحيض
- سؤال وجواب | نزول المني بسبب الاستمتاع بمطلقته نهار رمضان
- سؤال وجواب | ضوابط تداوي المرأة عند الطبيب الذكر
- سؤال وجواب | ما دامت زوجتك صابرة على ضعفك فلا داعي للقلق
- سؤال وجواب | هل عدم طلب العلاج من الوسواس القهري ينافي التداوي المشروع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل