مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الحنث في يمين الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إفرازات المرأة الكثيرة. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | دخلت بدوامةٍ نفسية وجسدية بعد سماعي لصوت النهيق.
- سؤال وجواب | أحكام زيارة ورؤية المحضون
- سؤال وجواب | مدى جواز الأخذ بمن يرى عدم نقض الوضوء برطوبة الفرج
- سؤال وجواب | مطالبة الزوجة بالقسم بعد إسقاطه
- سؤال وجواب | زكاة أرباح العمل
- سؤال وجواب | حكم معاينة البنك للبضاعة ودفع ثمنها للتاجر واستيفاء الثمن من العميل
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بقرقرة الدبر؟
- سؤال وجواب | كيف يزكي الزوج والزوجة أموالهم المودَعة في حساب واحد؟
- سؤال وجواب | التنباك وأثره على الجسم
- سؤال وجواب | الدهن الخارج من السبيلين بسبب استعمال الدواء
- سؤال وجواب | الحساسية الموسمية تسبب لي الضيق الشديد والإحراج، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | أدخن وأشعر بتخبط في ضربات قلبي. هل ما أعانيه خطير؟
- سؤال وجواب | ما هي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من النيكوتين في حال التوقف عن التدخين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

قلت لزوجتي: عليّ الطلاق أن أفعل معكِ كذا.

ولم أفعل هذا الشيء، وليس لي أي نية للطلاق، وهذا الحلف ذلة لسان، فما حكم الشرع في هذا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي عليه جماهير أهل العلم أنّ من حلف بالطلاق وحنث في يمينه وقع طلاقه؛ سواء قصد إيقاع الطلاق أو قصد مجرد التهديد أو التأكيد، ويرى بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - أنّ الحلف بالطلاق، وتعليقه بقصد التأكيد أو التهديد، ونحوه، لا يقع بالحنث فيه طلاق، ولكن تلزم الحالف كفارة يمين.

والمفتى به عندنا: هو القول الأول، وانظر الفتوى رقم:

11592.

وعليه؛ فالمفتى به عندنا: أنّك إذا حنثت في يمينك طلقت زوجتك، ويحصل الحنث بعدم فعلك ما حلفت عليه في الزمن الذي عينته في اليمين، أو بفوات آخر زمان الإمكان -وهو موت أحدكما- إن كنت لم تعين زمنًا للفعل، وانظر الفتوى رقم:

203128

.أما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: فلا يقع الطلاق بحنثك في اليمين، ولكن تلزمك كفارة يمين.وقولك إنّ ما تلفظت به كان زلة لسان، إن كان المقصود منه أنّك لم تنو طلاقًا، فالجواب عنه ما سبق، وأما إن كان قصدك أنّك لم تقصد التلفظ به أصلًا، ولكن سبق لسانك إليه، فالراجح حينئذ: عدم وقوع الطلاق مطلقًا؛ قال ابن قدامة -رحمه الله -: "قال أبو بكر: لا خلاف عن أبي عبد الله ، أنه إذا أراد أن يقول لزوجته: اسقيني ماء.

فسبق لسانه فقال: أنت طالق، أو: أنت حرة.

أنه لا طلاق فيه" المغني لابن قدامة (7/ 386) وانظر الفتوى رقم:

53964.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أضرار التدخين السلبي؟
- سؤال وجواب | حكم من يجد الصديد بعد الصلاة
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض نفسية وجسدية رغم سلامة الفحوصات!
- سؤال وجواب | تركت التدخين وأشكو من حساسية الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حول الربح حول أصله
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة المال وزكاة المصانع
- سؤال وجواب | الدعاء في صلاة العيد
- سؤال وجواب | حكم رطوبة فرج المرأة
- سؤال وجواب | نقص كريات الدم البيضاء. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل يمكن اختفاء الصدفية نهائياً؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإفرازات المهبلية، ونقص الحديد في الجسم
- سؤال وجواب | من توضأ وأحس بالبلل هل ينتقض وضوؤه
- سؤال وجواب | الهالات السوداء الكبيرة في الوجه. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الغش في الامتحانات من صور الغش المحرم
- سؤال وجواب | أدخن، وأعاني من ضيق التنفس، وزيادة ضربات القلب، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل