مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته: إن فعلت كذا فأنت طالق، ففعلته عنادا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام الجنسية
- سؤال وجواب | وسائل معينة على تحقيق الاستقامة على منهج الله وتحقيق الأهداف العلمية
- سؤال وجواب | المسافر الذي يترخص برخص السفر
- سؤال وجواب | هل يحق لي طلب الطلاق لأن زوجي يريد أن يتزوج عليّ؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق والظهار بنية الطلاق إذا حنث في يمينه
- سؤال وجواب | حكم تطليق الحائض بدون علمها
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تناول النوتيلا مع المكسرات والقشطة والطحينية لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة
- سؤال وجواب | ارتفاع درجة الحرارة بعد الولادة ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | شروط الولاية العامة والخاصة
- سؤال وجواب | أقلقني ظهور أورام صغيرة في سقف الحلق بجانب سن متآكل من السوس
- سؤال وجواب | روايات مكذوبة أن الأرض موضوعة على ظهر ثور
- سؤال وجواب | أريد عشبة لإيقاف تساقط الشعر وأخرى لتكثيف الشعر, وثالثة لتبييض البشرة
- سؤال وجواب | معنى (الغفارة)
- سؤال وجواب | الشروط المطلوب توفرها لحل صيد الكلب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

قلت لزوجتي: "لو غلطتِ على أهلي ثانية فأنت طالق" ثم كررت الغلط ثانية عنادًا, فهل يقع الطلاق - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأكثر أهل العلم على أن الزوج إذا علّق طلاق زوجته على شرط طلقت زوجته عند تحقق الشرط - سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق, أو قصد مجرد التهديد, أو التأكيد, أو المنع - وهذا هو المفتى به عندنا، ويرى بعض أهل العلم - كشيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ) - أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق, وإنما قصد بالتعليق التهديد, أو التأكيد, أو المنع, فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه, وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم:

19162.

وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنه ما دامت الزوجة قد فعلت ما علقت عليه طلاقها فقد وقع عليها الطلاق، لكن إذا كان قولك إنها فعلته عنادًا بمعنى أنها فعلته بقصد إيقاع الطلاق، ففي وقوع الطلاق حينئذ خلاف بين أهل العلم، فالجمهور على وقوع الطلاق, وذهب بعض المحققين إلى عدم الوقوع، قال الدسوقي: ".

( وَلَوْ عَلَّقَهُ على فِعْلِهَا.

) كَإِنْ دَخَلْت الدَّارَ فَأَنْتِ طَالِقٌ ثَلَاثًا فَدَخَلَتْهَا قَاصِدَةً حِنْثَهُ فَتَحْرُمُ عليه عِنْدَ ابْنِ الْقَاسِمِ وَغَيْرِهِ؛ خِلَافًا لِأَشْهَبَ الْقَائِلِ بِعَدَمِ وُقُوعِ الطَّلَاقِ مُعَامَلَةً لها بِنَقِيضِ قَصْدِهَا.وقال ابن القيم: المخرج السابع: أخذه بقول أشهب من أصحاب مالك - بل هو أفقههم على الإطلاق - فإنه قال: إذا قال الرجل لامرأته: إن كلمت زيدًا أو خرجت من بيتي بغير إذني ونحو ذلك مما يكون من فعلها فأنت طالق، وكلمت زيدًا أو خرجت من بيته تقصد أن يقع عليها الطلاق لم تطلق، حكاه أبو الوليد ابن رشد في كتاب الطلاق من كتاب المقدمات له, وهذا القول هو الفقه بعينه, ولا سيما على أصول مالك, وأحمد في مقابلة العبد بنقيض قصده.وما دامت المسألة محل خلاف وتفصيل, فالأولى أن تعرض على المحكمة الشرعية، أو على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوقين ببلدكم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد أن غيرت تخصصي نزولاً عند رغبة أهلي لم أتفوق. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم أكل الضبع
- سؤال وجواب | هل يخاطب قرين الميت الأحياء
- سؤال وجواب | شروط جواز أكل الصيد
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من مشكلة تكيس المبايض
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق كاذبا
- سؤال وجواب | حقوق التأليف والابتكار مصونة في الشرع
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء فتبين خلافه
- سؤال وجواب | هل تحتسب الحيضة من العدة للمطلقة أثناءها، وهل يصح أن تخطب
- سؤال وجواب | فساد قياس الذبح على الصيد
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يعطي شخصا مبلغا فهل يحنث إذا استرد جزءا منه
- سؤال وجواب | خطيبي يحب فتاة غيري. هل أنهي الخطوبة؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود حبوب خشنة ومقشرة منتشرة على الجسم؟
- سؤال وجواب | من موانع تكفير المعين التأويل
- سؤال وجواب | ضرر الغسيل المتكرر على الأذن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل