مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف على امرأته بالطلاق ألا تكلم أمها، فهل يقع إن كلمتها بوساطة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توفيت أم زوجي أمامي فصرت أعاني من تسارع دقات قلبي وتنميل في جسدي
- سؤال وجواب | تزين الرجل بخاتم من نحاس
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق وتوتر ووسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر ولا أستطيع العطاس واقفًا.
- سؤال وجواب | هل من أعراض الصرع النسيان؟
- سؤال وجواب | حرقان أثناء التبول وصعوبة عند خروجه وتحاليلي سليمة!
- سؤال وجواب | لم تشعر برغبة في الشخص المتقدم لها فهل تكمل المشوار
- سؤال وجواب | ظاهرة الخوف من الامتحانات وعلاجها
- سؤال وجواب | يريد أن يراجعها بشرط أن تتنازل عن الأثاث الذي كتبه باسمها
- سؤال وجواب | كلما أردت النوم أسمع أصواتا تناديني فأصبت بالأرق وتغيرت حياتي
- سؤال وجواب | لا حرج في انصراف الإمام من مكانه بعد التسليم
- سؤال وجواب | أعاني من الهلع والخوف بسبب التحرش بي في الصغر
- سؤال وجواب | صغر حجم الرحم هل يعيق عملية الإنجاب في المستقبل؟
- سؤال وجواب | ما تفعل المرأة إذا تعلق قلبها بأجنبي عنها
- سؤال وجواب | هل يمكن الاستمرار باستخدام بخاخ المينوكسديل مع وجود الشعرانية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

زوجي حلف علي بالطلاق في وقت غضب أن لا أكلم أمي، فهل من الممكن أن أكلم أمي عن طريق أحد من أهلي حتى لا يقع الطلاق؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان زوجك في حلفه بالطلاق أن لا تكلمي أمك يقصد قطع الصلة بها وعدم كلامها مطلقا سواء كان الكلام مباشرة أو بوساطة شخص آخر، أو كان سبب يمين زوجك يقتضي هجرانك لأمك، فإن الطلاق يقع عند الجمهور إذا حصل الكلام مباشرة أو بوساطة غيرك، وإن كان زوجك قد قصد خصوص الكلام المباشر فقط فلا يحصل الحنث إذا كلمتها عن طريق أحد الأهل، وإن كان قد أطلق في يمينه ولم ينو شيئا ففي الحنث بتكليمها بوساطة قولان انتصر لكل منهما طائفة من أهل العلم، جاء في المغني لابن قدامة: ولو حلف أن لا يكلمه، فكتب إليه، أو أرسل إليه رسولا، حنث، إلا أن يكون أراد أن لا يشافهه، أكثر أصحابنا على هذا، وهو مذهب مالك، والشافعي، وقد روى الأثرم وغيره، عن أحمد، في رجل حلف أن لا يكلم رجلا، فكتب إليه كتابا، قال: وأي شيء كان سبب ذلك؟ إنما ينظر إلى سبب يمينه، ولم حلف؟ إن الكتاب قد يجري مجرى الكلام، والكتاب قد يكون بمنزلة الكلام في بعض الحالات، وهذا يدل على أنه لا يحنث بالكتاب، إلا أن تكون نيته أو سبب يمينه يقتضي هجرانه وترك صلته، وإن لم يكن كذلك، لم يحنث بكتاب ولا رسول، لأن ذلك ليس بتكلم في الحقيقة، إلى أن قال بعد بحث في المسألة: والصحيح أن هذا ليس بتكلم.

انتهى.وقال أيضا: وإذا أطلق، احتمل أن لا يحنث، لأنه لم يكلمه، واحتمل أن يحنث، لأن الغالب من الحالف هذه اليمين قصد ترك المواصلة، فتعلق يمينه بما يراد في الغالب، كقولنا في المسألة قبلها.

والله أعلم.

انتهى.وجاء في شرح الزركشي الحنبلي: وإن عريت اليمين عن قصد وسبب ففيه روايتان، حكاهما في الكافي، إحداهما ـ وهي التي حكاها في المغني عن الأصحاب: الحنث أيضا، لأن الظاهر من هذه اليمين هجرانه، فتحمل يمينه عليه، اعتمادا على الظاهر والثانية ـ وإليها ميل أبي محمد: عدم الحنث والحال هذه، لأن ذلك ليس بكلام حقيقة، إلى أن قال: وبالجملة ميل أبي محمد هنا إلى الحقيقة، وميل الأصحاب إلى المعنى، وهو أوجه، والله أعلم.

انتهى.مع التنبيه على أن بر الأم وصلتها طاعة واجبة وفريضة من فرائض الله تعالى ولا يجوز تركها مخافة الوقوع في مباح، وهو الطلاق، جاء في المغني لابن قدامة أيضا: وإن أحرمت بواجب فحلف زوجها بالطلاق الثلاث أن لا تحج العام فليس لها أن تحل لأن الطلاق مباح، فليس لها ترك فرائض الله خوفا من الوقوع فيه.

انتهى.وفي حال وقوع الطلاق فلزوجك أن يراجعك قبل تمام العدة إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين في حال حصول الحنث إذا كان زوجك لا يقصد طلاقا، وإنما قصد منعك من كلام أمك أو قصد التهديد مثلا، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضا بإمكانية تراجع زوجك عن هذا اليمين إذا كان قد قصد الطلاق، وبالتالي فلا طلاق عليه ولا كفارة في حال رجوعك لكلام أمك إذا تراجع زوجك عن تعليق طلاقه، ولكن الراجح مذهب الجمهور فى الحالتين، كما في الفتوى رقم:

145759

.مع التنبيه على أن طلاق الغضبان لا يقع إذا كان غضبه شديدا بحيث لا يعي ما يقول، لارتفاع التكليف عنه حينئذ، فإن كان يعي ما يقول فطلاقه نافذ، وراجعي الفتوى رقم:

35727.

وبما أن المسألة تشتمل على عدة احتمالات فننصح زوجك بالحضور لمحكمة شرعية أو مشافهة أهل العلم لحكاية تفاصيل ما صدر منه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مداواة السن للصائم ؟
- سؤال وجواب | معنى: اسم عتريس، وحكم التفاخر به
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الشخصية القلقة وبين الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتصار من العلم الكفائي على التفسير؟
- سؤال وجواب | عذبني وسواس الطهارة والصلاة والأفكار الجنسية!
- سؤال وجواب | إرشادات لحامل تعاني المخاوف الوسواسية في ولادة الجنين معوقاً
- سؤال وجواب | إذا أدرك الإمام في سجود السهو بعد السلام هل يدخل معه وهل تصح صلاته؟
- سؤال وجواب | أخاف من كل أنواع المخاوف، فكيف أعالج نفسي؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من انقطاع السمع وعودة المياه خلف طبلة الأذن
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأعراض النفسوجسدية والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | طريقة إزالة الخوف عند مشاهدة الإبر والزجاج المنكسر
- سؤال وجواب | محيط رأس طفلتي أقلقني، فهل هو طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | حلف أن يصوم شهرين إن دخل على إيميله فماذا عليه إن فعل
- سؤال وجواب | الاشتراك في برامج يدعم أصحابها المثليين
- سؤال وجواب | الخوف من الدوخة والدوار منعني من صلاة الجماعة. فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل