مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال لزوجته: إن صافحت غير محارمك فكل مصافحة بطلقة، فصافحت أكثر من ثلاث مرات محرجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يلزم المرء إذا اشتبه عليه الحكم الشرعي في مسألة ما
- سؤال وجواب | إمساك الزوجة أفضل مع الأخذ بأسباب العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من القولون ورمل في الكلى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطلاق في هذه الحال ليس قطعا للرحم
- سؤال وجواب | انقباض في الصدر وأشعر بنغزة وزغللة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | يخشى على صديقه من الردة
- سؤال وجواب | من داعب زوجته قبل الجماع فنزل منه المذي فلا يلزمه غسل عضوه
- سؤال وجواب | لا يحل للزوجة الامتناع عن زوجها خشية المرض إلا بخبر الطبيب
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات آمنة الاستخدام أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل بيع بضاعة الغير أو الدلالة عليها
- سؤال وجواب | هيئات الجماع الجائزة
- سؤال وجواب | تعبيرات وجهي لا تعبر عما أشعر به. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | تربيتي الشديدة جعلتني شخصية غير متوازنة، أشيروا علي ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يستحق الوسيط عمولة على المعاملات التي تتم بين المورد والشركة
- سؤال وجواب | أعاني من التشتت والوسواس القهري، فكيف أتخلص من ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قلت لزوجتي: إن صافحت أحدا من غير محارمك فكل مصافحة بطلقة، وهذا كان لتهديدها بشيء قوي بعد أن نفد حلمي بين النصح والتعنيف.

ثم هي أخبرتني أنها صافحها أقارب من غير محارمها لكنها تقول إنها كانت مضطرة حتى لا تحرجهم بعد أن مدوا يدهم وذلك في أكثر من ثلاث مرات.

فهل يقع الطلاق بذلك أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه وهو الراجح.

وبالتالي فإذا كنت قد علقت طلاق زوجتك على مصافحة أحد من غير محارمها ثم حصلت تلك المصافحة ثلاث مرات فأكثر فقد حصلت البينونة الكبرى عند الجمهور ولو كنت لا تقصد طلاقا وإنما قصدت منع زوجتك من المصافحة المحرمة، وبذلك تحرم عليك زوجتك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا نكاح رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول، ومحل وقوع كل من الطلقة الثانية والثالثة إذا وقعت كل منهما وزوجتك في عصمتك لكونها في عدة من الطلاق السابق أو لكونك راجعتها ولو بجماع أو مقدماته عند بعض أهل العلم، وإن كان الطلاق بعد انقطاع العصمة فهو غير نافذ لكونه لم يصادف محلا، وراجع الفتوى رقم :

154665

.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه من أهل العلم تلزمك كفارة يمين فقط ولا يقع الطلاق.

وعلى هذا القول فزوجتك باقية في عصمتك كما كانت.

وراجع الفتوى رقم :

19162.

مع التنبيه على أنه يحرم على المرأة مصافحة رجل أجنبي منها، ولا يبيح ذلك وجود حرج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ـ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له.

رواه الطبراني في المعجم الكبير، وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع.

‌وراجع المزيد في الفتوى رقم :

59671.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تربيتي الشديدة جعلتني شخصية غير متوازنة، أشيروا علي ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يستحق الوسيط عمولة على المعاملات التي تتم بين المورد والشركة
- سؤال وجواب | أعاني من التشتت والوسواس القهري، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | توفي عمهم عن ولد من امرأة كافرة فما موقفهم منه
- سؤال وجواب | الزواج بدون ولي باطل ويجب تجديد العقد بإذن الولي
- سؤال وجواب | ما هي أضرار حبوب الملكة للتخسيس؟ وهل تنصحوني بأخذها أم لا؟
- سؤال وجواب | رضى أحد الزوجين بعيب الآخر ينفي الظلم
- سؤال وجواب | يجب إخبار الخاطب بالمرض الذي يؤثر على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | أهتم بالآخرين على حساب نفسي وزوجي . هل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | حكم ترقيع غشاء البكارة
- سؤال وجواب | ابنتي ذكية ولكنها تنسى بسرعة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب تضارب الشعور بين الثقة وضعف الثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمتاع بملابس الزوجة لتسكين الشهوة
- سؤال وجواب | هذا الذكر بهذه الكيفية يدخل في حد البدعة الإضافية
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل