مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أجناس مختلفة فهل يقع بعددها إن حنث فيها جميعا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في تشبيك الأصابع خارج الصلاة
- سؤال وجواب | ابني لا يذهب لدورة المياه عندما يكون حاقبا حتى يفعلها على ملابسه
- سؤال وجواب | حكم دفع مبلغ من المال لاصطياد لعب ضمن وقت محدد
- سؤال وجواب | تحطمت الثقة بيني وبين من أحب بسبب المعاصي، فكيف أصلح ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ وألم مع حكة في الخصية، هل هو سرطان خصية؟
- سؤال وجواب | عبارة قال فلان: شائعة في كتب المتقدمين التي يؤلفونها بأنفسهم
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الدوخة والصداع وجرثومة المعدة؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول دواء ريباريل 20 مجم لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | تكرار التبول أثناء النوم، ما الحل لهذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للبروستاتا التي دمرت حياتي؟
- سؤال وجواب | إذا تقابل شخصان فحدثت بينهما مخاصمة ثم لم يلتقيا بعد فهل هذا من الهجران المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لإزالة آثار الحبوب والحروق على البشرة؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد حمية ورياضة، هل يحدث ذلك؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط وأحس بعدم الراحة بعد الأكل . فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | فقدان شديد للشهية مع صعوبة في البلع وهبوط في الضغط
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

حلفت بالطلاق وهذا نص الحلف: علي الطلاق ما أنا شايف الأفلام الخليعة ولا أنظر إليها ولا أقترب منها ولا أنزل قنوات القمر الأوروبي على التلفزيون مرة ثانية ـ والسؤال الأول: هل عند الحنث في يمين الطلاق في أي عدد من الأجناس السابقة يحدث به طلاق بعدد الأجناس السابقة؟ وهل الحنث في جنس واحد من الأجناس السابقة ينحل به يمين الأجناس السابقة؟ علما بأن النية والقصد من مضمون هذا الحلف هو عدم مشاهدة هذه الأفلام في التلفزيون.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن ذكرنا حكم خطورة إرسال النظر في مشاهدة ما حرم الله تعالى في الفتويين رقم: 2036، ورقم: 2586.
ونضيف هنا للسائل أن النفس لا يردعها عن المعاصي والإصرار عليها مثل مراقبة الله تعالى واستشعار أنه يعلم السر وأخفى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وتذكيرها بالوعيد وتخويفها من عذاب الله تعالى وحملها على توظيف الفراغ في التعلم والدعوة الى الله تعالى، ومن حلف على ترك معصية يجب عليه البعد عن الحنث، لأن ترك المعصية واجب أصلا، ثم إن الحلف بالطلاق بقصد منع النفس من أمر ما لا بقصد الطلاق يقع به الطلاق عند الجمهور إذا وقع المحلوف عليه، وقيل إنما تلزم منه كفارة اليمين فقط، ولو حلف على أشياء متعاطفة بالواو فيحنث بفعل واحد منها وتنحل اليمين، قال في المغني: وإذا حلف يمينا واحدة على أجناس مختلفة فقال والله لا أكلت ولا شربت ولا لبست فحنث في الجميع فكفارة واحدة لا أعلم فيه خلافا، لأن اليمين واحدة والحنث واحد فإنه بفعل واحد من المحلوف عليه يحنث وتنحل اليمين.

اهـ.
وقال ابن مفلح في الفروع: ولو حلف يمينا على أجناس مختلفة فكفارة, حنث في الجميع أو واحد وتنحل في البقية.

اهـ.
وقال المرداوي في الانصاف: لو حلف يمينا على أجناس مختلفة فعليه كفارة واحدة, حنث في الجميع, أو في واحد وتنحل يمينه في البقية.

اهـ.
والحنث برؤية الأفلام الخليعة يستوي فيه نظرها بالنت والتلفاز، إذ لا فرق بينهما، ومن شك هل حلف أم لا لم تطلق زوجته إذا حنث في اليمين المشكوك فيها، لأن النكاح ثابت بيقين فلا يزول بشك، قال ابن قدامة في المغني: من شك في طلاق لم يلزمه حكمه، نص عليه أحمد وهو مذهب الشافعي وأصحاب الرأي، لأن النكاح ثابت بيقين فلا يزول بشك والأصل في هذا حديث عبد الله بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً.

متفق عليه.
وقال صاحب التاج والإكليل: سمع عيسى في رجل توسوسه نفسه فيقول قد طلقت امرأتي أو يتكلم بالطلاق وهو لا يريده أو يشككه، فقال يضرب عن ذلك ويقول للخبيث ـ يعني الشيطان ـ صدقت ولا شيء عليه.

انتهى.

والحلف والطلاق لا يحصل بالنية وحديث النفس، بل لا بد من التلفظ به، لما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم.
وقال قتادة: إذا طلق في نفسه فليس بشيء.
وقال ابن حجر: الطلاق لا يقع بالنية دون اللفظ.

انتهى.
وقال الصنعاني في سبل السلام: والحديث دليل على أنه لا يقع الطلاق بحديث النفس وهو قول الجمهور.

انتهى.
وقال في كشف القناع: لا يقع الطلاق بغير لفظ فلو نواه بقلبه، من غير لفظ لم يقع، خلافا لابن سيرين والزهري.

انتهى.
وقال ابن مفلح في الآداب: لو طلق بقلبه لم يقع، ولو أشار بإصبعه لعدم اللفظ.

انتهى.
ونخشى عليك أيها السائل أن تكون من أهل الوسوسة فالواجب عليك أن تعرض عن هذا كله، وأن تصرف هذه الوساوس عنك، لأن الاسترسال فيها باب عظيم من أبواب الشر والفساد، وقد بينا حكم طلاق الموسوس مفصلا في الفتويين رقم:

56096�

� ورقم:

128080

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج لإزالة آثار الحبوب والحروق على البشرة؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد حمية ورياضة، هل يحدث ذلك؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط وأحس بعدم الراحة بعد الأكل . فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | فقدان شديد للشهية مع صعوبة في البلع وهبوط في الضغط
- سؤال وجواب | الجواب عن رواية الإمام أحمد التي فيها : "فقرأه النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب"
- سؤال وجواب | ما هو علاج النحافة الشديدة التي يعاني منها إبني؟
- سؤال وجواب | أوامر النبي صلى الله عليه وسلم بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | تخريج أثر ابن عباس رضي الله عنه في قصة خلق آدم عليه السلام
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الساقين بمجرد رؤيتي للكلاب، فهل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة الشديد وفقدان الثقة بالنفس، فهل من حل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع دائم بالبطن وحرقان بمعدتي. فهل هو القولون؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب في وجهي
- سؤال وجواب | ابنتي لا تتكلم ولا تتفاهم معنا بالإشارة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع شديد وخمول أثناء النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مَن حرك لسانه وشفتيه بحرام ولم يسمع نفسه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل