مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم طلاق الكناية المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول دواء الضغط مع دواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لطفل مصاب بسمات التوحد أن يشفى ويكون طبيعيا؟
- سؤال وجواب | صاحبي الصالحات واسترشدي بنصائحهن
- سؤال وجواب | على العاصي أن يتوب ويستغفر لا أن يدعو على نفسه
- سؤال وجواب | الأحوال التي يشرع فيها الكذب والمعاريض والتورية
- سؤال وجواب | عندي ألم في فروة الرأس وشعر رأسي يتساقط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الحيوان المأكول اللحم على بقايا حيوانات
- سؤال وجواب | استحضار النية قبل العمل الصالح
- سؤال وجواب | طلب الجمال لا يكون يتغيير خلق الله
- سؤال وجواب | ما معنى وصف الكلب الأسود بأنه شيطان ؟
- سؤال وجواب | تأخر الطفل المنغولي في المشي والكلام
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
3 مشاهدة

أنا مهندس أعمل في مكة، طلب مني عسكري مرور رشوة وإلا سيوقف العمل، والموقع يسمح له بذلك، وهو يأخذ مني النقود قال لي: طلاق من حرمتك ما يعرف أحد ـ فتراجعت عن الكلام، فقال خلاص أنت غير صادق، فاضطررت أن أقول نفس الكلمة السابقة، وبعد فترة في اجتماعات الشركة فتح الموضوع وتكلمت فيه لجميع أفراد الشركة، فما حكم هذا الطلاق؟ وهل هو يمين أم حسبت طلقة؟ وماذا أفعل في الحالتين؟ وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فننبه أولا إلى أن دفع الرشوة محرم وقد ثبت لعن من يفعله، وإنما يجوز دفعها إذا تعينت وسيلة لأخذ حق لا يمكن الحصول عليه إلا بواسطتها، وبناء على ذلك فإنه لا إثم عليك في دفع الرشوة تفاديا لتوقيف عملك، وإنما الإثم على من أخذها منك.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

54431.


وفي خصوص موضوع السؤال: فإن قولك: طلاق من حرمتي ما يعرف أحد ـ هو كناية طلاق معلق، وقلنا إنه كناية، لأن هذه الصيغة محتملة للحلف بطلاق الزوجة وليست صريحة فيه، والكناية إنما يقع الطلاق بها إذا قصد بها حل العصمة وعليه، فإن كنت قد قصدت تعليق حل عصمة زوجتك على إخبار أي أحد بالرشوة المذكورة، ثم أخبرت زملاءك بها على النحو الذي حلفت عنه فقد وقع الطلاق عند أكثر العلماء، وراجع الفتوى رقم:

49788.


وما ذكرته من توقيف العمل لا يدخل فى الضابط الشرعي للإكراه المانع من الطلاق، إذا كان لا يترتب عليه تلف مال كثير، وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

107480

ولك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.


وإن كنت لم تنو طلاقا بما تلفظت به فلا يلزمك شيء.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين حديث : ( ثم يطوي الأرضين بشماله ) ، وحديث : ( وكلتا يديه يمين )
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها هل هي من أثر الولادة أم من ماذا؟
- سؤال وجواب | طريقة التيجانية في ضوء الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا
- سؤال وجواب | الدعاء بعد التكبيرة الرابعة في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول دواء الضغط مع دواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لطفل مصاب بسمات التوحد أن يشفى ويكون طبيعيا؟
- سؤال وجواب | صاحبي الصالحات واسترشدي بنصائحهن
- سؤال وجواب | على العاصي أن يتوب ويستغفر لا أن يدعو على نفسه
- سؤال وجواب | الأحوال التي يشرع فيها الكذب والمعاريض والتورية
- سؤال وجواب | عندي ألم في فروة الرأس وشعر رأسي يتساقط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الحيوان المأكول اللحم على بقايا حيوانات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل