مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علق طلاقها على اتصالها بأهلها أو ردها على اتصالهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النصيحة عبر وسائل التواصل لها أجرها وثوابها
- سؤال وجواب | افْعل الخير وانتظر الثواب من الله ، ولا تحزن لنُكران الناس
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المشتري حمل المبيع إلى مكان معين
- سؤال وجواب | عندي ضعف في الأعصاب والعظام وأتعب من أقل مجهود. هل هو بسبب الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | التحلي بالصبر لجام للغضب وشبهه
- سؤال وجواب | صدقة الظالم عن صاحب الحق إذا لم يستطع الوصول له
- سؤال وجواب | التوبة من الدعاء على النفس
- سؤال وجواب | هل تسبب الأدوية النفسية النسيان والشرود؟
- سؤال وجواب | الصبر على البلوى خير
- سؤال وجواب | أولياء المرأة أولى بدفنها بعد موتها
- سؤال وجواب | صفة الوسط في طعام كفارة اليمين
- سؤال وجواب | الأفضل للمرأة سماع الأذان ثم الصلاة بعد ذلك
- سؤال وجواب | ما أفضل الوسائل لمعاملة المراهق في بلاد الغرب؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الظهر وضعف عام بجسمي، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | البر واجب للوالدين وإن لم يعدلا بين أولادهما
آخر تحديث منذ 25 دقيقة
6 مشاهدة

قال لي زوجي: إذا قمت بالاتصال بأحد من أهلك أو اتصل أحد منهم بك وقمت بالرد عليه تكونين طالقا ـ فما الحل لكي أصل رحمي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه وهو القول الراجح.

وبالتالي، فإن كان زوجك قد علق الطلاق على اتصالك بأحد من أهلك أو ردك على اتصال أحد منهم فلا يوجد حل لتفادي الطلاق ـ عند الجمهور ـ إلا في عدم حصول المعلق عليه وهو الاتصال المذكور، وعلى افتراض حصول الاتصال مع أهلك على الوجه الذي قصده زوجك فإن الطلاق يقع نافذا عند الجمهور، وهو القول الراجح، وفي هذه الحالة تنحل اليمين فلا يحصل الحنث لو ارتجعك زوجك وقمت بالاتصال بعد ذلك، ويجوز أن يراجعك زوجك قبل تمام العدة إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كان زوجك لا يقصد طلاقا، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

19162.

وعلى كلا القولين يستثنى من الحنث ما إذا كان زوجك قد قصد ألا تتصلي بأهلك ولا يتصلوا بك مدة معينة كشهر مثلا، فحصل الاتصال بعد انقضاء تلك المدة، أو كان قد حلف لسبب معين فزال السبب دون فعل منه، وإذا لم يحصل الحنث فلا يلزمه طلاق ولا تلزمه كفارة ـ أيضا ـ عند ابن تيمية، وراجعي الفتوى رقم:

53009.

ولا يمكن لزوجك التراجع عن هذا الطلاق المعلق عند جمهور أهل العلم، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية إنه يجوز له التراجع عن يمينه إذا قصد الطلاق لا إن قصد اليمين، وفي هذه الحالة لا يقع طلاق إذا حصل اتصال مع أهلك.

والراجح مذهب الجمهور، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

151589

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات شديدة في الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما أفضل علاج للأعراض الجانبية لدواء لنوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | هل من طريقة لزيادة طولي؟
- سؤال وجواب | دعاء جبريل فيه أمارات الوضع
- سؤال وجواب | وجود حبوب حمراء على البشرة، الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تنازل بعض السائمين عن المزاد مقابل مبلغ يدفعه مريد الشراء
- سؤال وجواب | صداع شديد مصحوب بانسداد في الأنف وتعرق، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | التحريم قبل عقد الزواج لغو
- سؤال وجواب | لا تحل المنحة إلا بشروطها
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل تدريس البنات دروسا خصوصية
- سؤال وجواب | منتظرة حصول الحمل منذ سنتين ولم يحدث!
- سؤال وجواب | اتّهام البريء بالفاحشة هل يدخل في الابتلاء؟
- سؤال وجواب | رجفة في اليدين وضربات قلب سريعة. ما تشخيص ذلك والعلاج؟
- سؤال وجواب | دلالات حب الله للعبد
- سؤال وجواب | توبة من دلَّ غيره على مشاهدة مسلسلات محرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل