مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الشك في الشرط المعلق عليه الطلاق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاغتسال في بيوت الآباء بعد فعل المعصية- سؤال وجواب | هل يمنع المصاب بخمول الغدة الدرقية من المأكولات البحرية، ولماذا؟
- سؤال وجواب | ليس من الصواب أن يشنع على من تمسك بأقوال الأئمة والعلماء
- سؤال وجواب | هل مرض الغدة الدرقية يسبب النحافة؟
- سؤال وجواب | ساعدوني: أعاني من اضطرابات نفسية وعضوية، ولم أجد الحل
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الإيمان بالقدر والأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | مسلم ارتد إلى المسيحية لأجل الحصول على اللجوء في إحدى الدول الأجنبية لكنه يعتقد أنه مازال مسلما
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض كثيرة منها فقر الدم، وخمول، وأمراض أخرى فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب الرضا بكل ما يقضيه الله
- سؤال وجواب | الكحة من الأعراض الجانبية لاستخدام أدوية الضغط في بعض الحالات
- سؤال وجواب | ضابط العيب الذي يثبت به الخيار للمشتري
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج لكني مترددة بسبب تصرفات الرجال في بلدي
- سؤال وجواب | بيان توريث ذوي الأرحام
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب تشبه حب الشباب. فما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيف يحقق التجار التوكل على الله
الشك في الشرط المعلق عليه الطلاق، لا أعرف هل الشرط هو أن أعرف أنها قامت بهذا الأمر؟ أم أن أكتشف أنها قامت بهذا الفعل؟ أم أن تفعل هي هذا الفعل؟ لا أتذكر أيا من هؤلاء علقت عليه الطلاق..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:فننبه السائل أوَّلا إلى ضرورة الابتعاد عن الوساوس والشكوك في شأن الطلاق وغيره، فأنفع علاج لمثل هذه الوساوس هو الإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها.
وراجع في ذلك الفتوى رقم: 3086.وقد ذكرت أنك تشك في تعليق الطلاق على أحد أمرين : وهما ـ فعل زوجتك لأمر معين، أو علمك بذلك ـ فإذا فعلت زوجتك الشيء المعين وعلمتَ بفعلها فقد وقع الطلاق عند الجمهور، لحصول المعلق عليه، لأنه دائر بين أحد أمرين وقد حصلا معاً، ولك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:
30719.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمك كفارة يمين إن كنت لا تقصد طلاقا، وراجع في ذلك الفتوى رقم:19162.
وإن فعلت زوجتك الشيء المعلق عليه ولم تعلم بفعلها فلا يلزمك طلاق، لأن الحنث غير محقق ووقوع الطلاق مشكوك فيه، لعدم التحقق من حصول الشرط المعلق عليه، والأصل بقاء العصمة حتى يثبت انقطاعها بيقين، قال الخرقي في مختصره: فلا يزول يقين النكاح بشك الطلاق.انتهى.وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:
96797.
مع العلم أنك إذا لم تعلم بموجب الحنث فإنه لا ثمرة للحنث بالنسبة لك، لأن المرء غير مخاطب بما لا علم له به، وإذا علمت بموجب الحنث كنت حانثا بلا شك، فعلم من هذا أنه لا فرق بالنسبة لك بين كونك معلقا للطلاق على فعل زوجتك، أو على علمك بفعلها، وإنما الفرق هو بالنسبة لها هي.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الكسب من محل الإنترنت حلال أم حرام ؟- سؤال وجواب | مسائل في طهارة دائم الحدث
- سؤال وجواب | شد أسفل السرة مع ألم وخطوط رفيعة على الثدي قبل الدورة، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل التخدير أثناء عمل منظار المعدة يؤثر على القلب؟
- سؤال وجواب | أسباب التدخل الجراحي لمرض دوالي الخصية
- سؤال وجواب | فوائد وأضرار نودلز الأندومي . التنحيف بواسطة بذور الكتان
- سؤال وجواب | المعتبر في قبول الخطبة
- سؤال وجواب | الفصل بين الجنسين قدر الإمكان متعين
- سؤال وجواب | البديل عن محادثة الفتاة للشباب عبر الشات
- سؤال وجواب | الفرق بين الاحتلام والاستحلام
- سؤال وجواب | شرح حديث (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة.)
- سؤال وجواب | الأجور العظيمة في استحضار النية
- سؤال وجواب | حكم كذب المبتعث في تقدير الرسوم ليستفيد من الفارق
- سؤال وجواب | الاكتئاب الحاد والفوضى يدمران حياتي، وأصبحت مهملة في شؤون حياتي!
- سؤال وجواب | هل تسبب زيادة الهيموغلوبين في الدم حدوث تخثر وتكون جلطات؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا