مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على دخول أخيها لبيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكذب على كل من حولي خوفًا من أن أفقدهم، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما علاج الارتخاء فى صمام القلب ومتى يظهر تأثير الدواء؟ وكيف أزيد وزني؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الحصول على لعبة بطريق غير رسمي لأن بها موسيقى ؟
- سؤال وجواب | منذ أن أستيقظ إلى أن أضع رأسي وأنا أفكر في النوم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنا ابن زنا إن لم أفعل كذا
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عليّ الطلاق لن تخرجي من باب البيت لمدة شهر
- سؤال وجواب | الخوف وضعف التركيز وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إن ذهبت أو اتصلت بأهلك فأنت طالق، فاتصلت بهم وذهبت
- سؤال وجواب | أحكام بيع وقف الذرية
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل ولا أشعر بقيمتي، وأفكاري سلبية. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سرح امرأته بغير إحسان واتهمها وأهلها بالباطل
- سؤال وجواب | أصبت بصراع داخلي واهتزاز ثقتي بنفسي وخوف من المستقبل.
- سؤال وجواب | هل يدخل المثلي الجنة إذا لم يرتكب الفاحشة؟
- سؤال وجواب | عدم زيارة الأخ في منزله لسوء خلق امرأته هل يعد قطعا للرحم
- سؤال وجواب | هل للمكمل الغذائي البروتيني أي أضرار على الصحة الجنسية، والصحة العامة؟
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
5 مشاهدة

قال لزوجته إذا جاء أخوك البيت فأنت طالق، ولا يتذكر إن كان قد قال إلا بإذني أم لا، ولا يتذكر نيته أكانت للطلاق أم للتخويف؟ علما بأنها الطلقة الثالثة كما أنه نسي هذا اليمين وجاء أخوها بإذنه، الرجاء سرعة الرد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنك كنت قد طرحت هذا السؤال بلفظ يختلف قليلا عما هنا وكان رقمه:

2300722

، وأجبناك عنه بفتوى رقم:

154167

، وها أنت جئت به من جديد بصيغة مختلفة، وعلى أية حال فاعلم أن جمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه ـ وهو الراجح ـ وبالتالي فمن علق طلاق زوجته على دخول أخيها لبيته فدخل ذلك البيت على الوجه الذي قصده الزوج ولو بإذنه فقد وقع الطلاق عند الجمهور، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه، وراجع الفتوى رقم:

19162.

ولا فرق عند الجمهور بين أن ينوي الزوج الطلاق بيمينه وبين أن ينوي به غير الطلاق طالما أن يمينه صريحة فيه، وبما أن هذا الطلاق مكمل للثلاث فتكون زوجته قد حرمت عليه ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ـ نكاح رغبة لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقها بعد الدخول.وشك الزوج في تقييد الدخول بالإذن غير معتبر ما لم يتحقق من ذلك، لأن الأصل في الكلام الإطلاق حتى يثبت التقييد، جاء في الأحكام للآمدي: الأصل عدم التقييد.

انتهى أما على مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية فلا يقع الطلاق إن كان الزوج لم يتحقق من كونه قد نواه، لأن الأصل بقاء العصمة فلا تنقطع إلا بيقين، وبالتالي فتلزم كفارة يمين وتكون الزوجة باقية في عصمة زوجها كما كانت وراجع للفائدة الفتوى رقم:

110602

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للمكمل الغذائي البروتيني أي أضرار على الصحة الجنسية، والصحة العامة؟
- سؤال وجواب | حكم حضور الأبناء غسل أمهم المتوفاة
- سؤال وجواب | أحس بأعراض متعبة، أرجو تشخيص حالتي.
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق على سبيل الحث ألا تدخل بيت أختها
- سؤال وجواب | هل هرمونا الأندروفين والتيروتين يفرزهما الدماغ أثناء اللعب مع الصغار؟
- سؤال وجواب | أذكار سهلة الحفظ تقال في الليل ولنهار
- سؤال وجواب | تحفيظ الأولاد الأحاديث الضعيفة في الأربعين النووية
- سؤال وجواب | هل يلزمني إزالة النخلة التي في ملكي بسبب تضرر جاري؟
- سؤال وجواب | نصائح لعلاج التسرع في التلفظ بالطلاق
- سؤال وجواب | اشترى أرضا على المشاع ومات ويريد الورثة فسخ البيع
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق
- سؤال وجواب | لا أثر لكتابة الطلاق أو عدمها على وقوعه
- سؤال وجواب | المال المتبقي بعد أداء الأمانة يرد لصاحبه
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "إن لم تأتي عندي، انتهت العشرة بيننا"
- سؤال وجواب | تأخر لدي حدوث الحمل، ما السبب. والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل