مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي أغراض أظنها مرض الـتصلب اللويحي فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | السرحان دمرني نفسيا وسبب لي القلق، فهل أجد حلا لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بعدم ضرورة تأخير زواجي حتى أنهي الدراسة وأعمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الترهلات حول منطقة البطن فهل تنصحني بعملية شدها
- سؤال وجواب | وافق شاب على الزواج بي ثم تركني بسبب أهله! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف حاد فهل من علاج لإيقافه؟
- سؤال وجواب | بادر بالحج ولو تأخرت دراستك أياما
- سؤال وجواب | مدى مشروعية ختان الأنثى
- سؤال وجواب | توفي عن أم وأخوين من الأم وأربع إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | الوقت المناسب لخلع السن
- سؤال وجواب | إنفاق الأم ربح شهادات الاستثمار على دراسة أبنائها هل يسقط عنها الزكاة؟
- سؤال وجواب | أشك في سلوك ابني مع صديقه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته مداعبًا: "لو لم تشفي غدًا عند الظهر فسوف أطلقك" فهل يقع هذا الطلاق؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

زوجي أخبرني أنه حلف يمين طلاق أني أعطيت فلانة شيئًا، ولا أعلم أنه حلف بالفعل، أم لا.

وأنا لم أعط فلانة، ولكن أعطيت ابنتها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمفتى به عندنا أنّ من حلف بالطلاق، أو علّقه على شرط؛ وقع طلاقه إذا حنث، سواء قصد الحالف إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد الحثّ، أو المنع، أو التهديد، ونحوه، ولا ينفعه التراجع عن اليمين، وهذا قول أكثر أهل العلم؛ خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - الذي يرى أنّ من حلف بالطلاق، أو علّقه على شرط، ولم يقصد إيقاع الطلاق، ولكن قصد الحثّ، أو المنع، أو التهديد؛ لا يقع طلاقه بالحنث في يمينه، ولكن تلزمه كفارة يمين.ويرى -رحمه الله - أن من قصد إيقاع الطلاق عند حصول المعلق عليه، فله أن يتراجع عن التعليق، ولا شيء عليه، وانظري الفتويين:

11592�

161221

.وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنّ زوجك لا يملك التراجع عن يمينه، وإذا حنث فيها؛ وقع طلاقه عليك، وحصول حنثه في هذه اليمين -بإعطائك ابنة المرأة- يتوقف على معرفة قصده بما حلف عليه، لأنّ المعتبر في الأيمان النية، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني عند قول الخرقي ويرجع في الأيمان إلى النية: ومنها، أن يريد بالخاص العام، مثل أن يحلف: لا شربت لفلان الماء من العطش.

ينوي قطع كل ما له فيه منة.

انتهى.

وراجعي الفتوى:

35891.

وقطع الأرحام محرم، فلا يجوز للزوج أو غيره أن يأمر به، لكن يجوز للزوج إذا خشي مفسدة على زوجته من بعض أرحامها أن يمنعها من صلتهم بالقدر الذي تزول به المفسدة، وانظري الفتوى:

70592�

� والفتوى:

110919

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لايقع طلاق مع الشك في النية
- سؤال وجواب | لا تعارض بين التوكل على الله والتداوي
- سؤال وجواب | بناء الفنادق والأندية والمسابح والحدائق الترفيهية
- سؤال وجواب | المعتبر في يمين الطلاق في الألفاظ المحتملة النية
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يأخذ مالا من بناته ثم احتاج إلى المال فما المخرج؟
- سؤال وجواب | أفكر في أشياء لا تنفع ما الحل؟
- سؤال وجواب | صاحب سلس البول هل يلزمه الاستنجاء مع كل وضوء
- سؤال وجواب | يشرع الاستعاذة بالله من أربع بعد التشهد الأخير
- سؤال وجواب | يحرم على الرجل أن يتزوج خالته من الرضاعة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الكحة المزمنة؟
- سؤال وجواب | الخوف وضعف التركيز وقلة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | نية الزوج معتبرة فيما نواه بيمينه فيما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم الزانية
- سؤال وجواب | حكم التمثيل النسبي في المنظمات
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على كذبها فكذبت فما الحكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل