مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة في الطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من آلام الرأس وطنين الأذن المستمر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أصاب بدوار وانتفاخ وصعوبة في النوم بعد الاحتلام. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل الفيتامينات والمعادن تؤثر على مفعول دواء ريدون وباروكسات؟
- سؤال وجواب | حكم النطق بالنية في العبادات
- سؤال وجواب | هل ينال الأطباء والممرضون فضل عيادة المرضى؟
- سؤال وجواب | تمنيت أن أتزوج فلما تم عقد قراني صرت متوترة!
- سؤال وجواب | علاج المسام المفنوحة من آثار حب الشباب
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بفوائد الأموال المودعة في حساب التوفير في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في الإنترنت عن طريق البنك
- سؤال وجواب | معصم يدي أصبح نحيفًا جدا، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشرء شقة في بلاد الكفر حيث السكن مع أجانب في شقة واحدة
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار والغثيان ووجود هواء في أذني، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم شراء البنك سلعة ثم يبيعها للعميل ثم يشتريها منه بسعر أقل
- سؤال وجواب | حكم اشتراط البنك الربوي تحويل الراتب ترغيبا للقرض بدون فائدة
- سؤال وجواب | زوجي يريد الإنجاب وأنا لا أريد!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل زوجتي حرمت علي شرعا؟ قلت لزوجتي: إن لم تأتِ إلى الدولة التي أعمل بها في التاريخ الفلاني فأنت طالق، فأتت بعد التاريخ بثلاثة أيام لأسباب وظيفتها و كثرة خلافاتنا بسبب غضبي الشديد وانشغالي بالعمال (تقصير مني) أردت العودة إلى الوطن و لم أفعل ذلك لها قامت بطلب الطلاق، فتدخل أبي للإصلاح وتمت المصالحة، و بعده اتصلت بي أختها و قالت إن الأب مريض على فراش الموت نرجوك أن ترسل أختي لتراه فقمت بإرسالها، وهناك قالت لي لن أرجع إلى ما كنت فيه، فشعرت بالغيظ و الخديعة والغضب الشديد، قلت لها إن لم تأت في التاريخ الفلاني اعتبري نفسك في العدة (للتهديد و لم أنو الطلاق منها) و بعدها بثلاثة أيام كان الغضب قد فعل بي ما فعل، قمت و العياذ بالله بشرب مسكر بكمية كبيرة وإني نادم على قلة عقلي و إيماني، أسأل الله المغفرة، و قمت بالاتصال به و معاتبتها هي و أهلها و شتمها، وقلت لها أنت طالق لأنك خنت الأمانة.

اشتد الخلاف بيني و بين عائلتها وعائلتي أيضا، فقال عمي: اتصل بها و طلقها و اجعل أخاها شاهدا و أنا كذلك، قمت بالاتصال به وهنا قام عمي بالضغط علي لطلاقها، و لكن نيتي عدم الطلاق.

قمت بالسؤال هل تريدين الطلاق؟ قالت إن شاء الله فقال عمي: كن رجلا و اخلص.

لكني لا أريد الطلاق به، فضغط عمي علي و قال اخلص فقلت لها أنت طالق.

كان هذا الاتصال بعد 20 يوما من الاتصال الأخير.

أفتوني أفادكم الله.

هل تعتبر زوجتي حراما علي؟.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد: فننبه أولا على أن الحلف بالطلاق من أيمان الفساق، والإكثار منه داخل في عموم الاستهزاء بأحكام الله تعالى وهذا من الخطورة بمكان، وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

125516

وبخصوص الطلاق الذي تلفظت به فتفصيل الجواب فيه كما يلي:1ـ تعليق الطلاق على مجيئها لبلدك في وقت معين وقد تأخرت عما حددته لها، وهذا يترتب عليه وقوع الطلاق عند الجمهور، ولو كنت لا تقصد طلاقا، وهو القول الراجح، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

191622

ـ تعليق الطلاق ثانية على حضورها وإن لم تفعل فلتعتبر نفسها في العدة يعتبر كناية طلاق، وبالتالي فلا يلزمك فيه طلاق إن كنت لم تنوه كما ذكرتَ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

1423093

ـ قولك : [ أنت طالق لأنك خنت الأمانة ] طلاق صريح نافذ بلا شك، ولا يمنع وقوعه كونك قد شربت الخمر ـ والعياذ بالله تعالى ـ لأن طلاق السكران نافذ إن كان يعي ما يقول، والظاهر من كلامك أنك مدرك لما تلفظت به.

بل وذهب كثير من أهل العلم إلى نفاذ طلاقه ولو لم يع ما يقول؛ لأنه أدخل السكر على نفسه.

وراجع الفتوى رقم:

131020

.

مع التنبيه على أنك قد ارتكبت معصية شنيعة وكبيرة من كبائر الذنوب فبادر بالتوبة إلى الله تعالى.4ـ قولك [ أنت طالق ] ـ بعد اتصالك بها وحث عمك على الطلاق ـ يعتبر طلاقا صريحا نافذا.لكن لا بد من التنبيه على أن الزوجة إنما يلحقها الطلاق إن كانت في العصمة وقت وقوعه لكون زوجها قد راجعها قبل تمام عدتها، أو لكونها أثناء العدة من طلاق رجعي؛ لأن الرجعية كالزوجة.

جاء في المغني: والرجعية زوجة يلحقها طلاقه، وظهاره, وإيلاؤه, ولعانه, ويرث أحدهما صاحبه, بالإجماع .انتهى.وأما إن كان الطلاق بعد انقطاع العصمة لكونه بعد انتهاء العدة من الرجعي، أو لكونه بعد طلاق بائن فإنه غير نافذ لكونه لم يصادف محلا.

وبناء على ما ذكر من التفصيل يمكنك حساب ما هو نافذ من طلاقك، فإن بلغ ذلك ثلاثا وهي في عصمتك فقد حرمت عليك ولا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا، نكاح رغبة لا نكاح تحليل، ثم يطلقها بعد الدخول.وإن كان الواقع أقل من ثلاث فلك مراجعتها قبل تمام عدتها، فإن انقضت عدتها فلا تحل لك إلا بعقد جديد.والطلاق الثلاث المفرق إن كان في حيض أو نفاس أو تعدد في طهر، أو وقع في طهر حصل فيه جماع أو قبل رجعة أو تجديد عقد قد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية عدم وقوعه كما سبق في الفتوى رقم:

129665

كما يقول شيخ الإسلام أيضا بلزوم كفارة يمين في الطلاق المعلق إن كان الزوج لا يقصد طلاقا كما تقدم في الفتوى رقم:

19162�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء البنك السلعة ثم شراؤها منه بأكثر مما اشتراها مع اشتراط بعض الضمانات
- سؤال وجواب | المقصود بولي أمر المسلمين
- سؤال وجواب | حكم الاستدانة الربوية لسداد الديون المستحقة
- سؤال وجواب | أعاني من الإنفلونزا التي لم تستجب للعلاج، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أسمع صوتاً في أذني اليمنى يشبه الطنين
- سؤال وجواب | التوبة من الغيبة والنميمة
- سؤال وجواب | حكم تحويل الراتب لبنك ربوي لتوفير مصاريف خدمات البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | حكم شراء البنك للديون بطريق التورق
- سؤال وجواب | حكم حصول العاملين في البنك على فائدة أكبر من غيرهم
- سؤال وجواب | البلاتين تجري عليه أحكام المعادن غير الذهب والفضة
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة إلى دجالة لطلب البركة والإنجاب
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود حبة صغيرة في الصدر؟
- سؤال وجواب | حكم التعبد لله تعالى بما يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أمي تعاني من طنين في أذنها بعد تعرضها لالتهاب غشاء الطبلة!
- سؤال وجواب | ما يستحقه العميل من ربح استثمار حسابه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل