مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أمر ففعله ناسيا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لم تزك مالها لظروف الحرب فماذا عليها- سؤال وجواب | أرهقتني الوساوس وأتمنى أن أعيش حياة سعيدة، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | هل يباح الاستمناء للضرورة
- سؤال وجواب | هل يصح أن يكون ولي المرأة شاهداً على عقد النكاح ؟
- سؤال وجواب | أثر التدخين على المدخنين
- سؤال وجواب | الأعراض الجانبية لأدوية ارتفاع الضغط
- سؤال وجواب | تقدم لها شاب مدخن ولا يكافئها فكريا واجتماعيا
- سؤال وجواب | ما سبب شعور الشخص بدوخة فجأة دون أي مجهود؟
- سؤال وجواب | كريم فير أند لفلي. ما آثاره وأضراره؟
- سؤال وجواب | حكم استبدال السلع التموينية بأخرى وبيعها، وحكم مبادلة الزيت بالزيت
- سؤال وجواب | تلزمك كفارة اليمين
- سؤال وجواب | هل يلزم الإمساك لمن بلغه دخول رمضان أثناء النهار؟
- سؤال وجواب | ضابط الإكراه المعتبر شرعا
- سؤال وجواب | شراء السلعة وقت الرخص وبيعها حين يرتفع ثمنها
- سؤال وجواب | حكم بيع بضاعة معينة غير مملوكة
ما حكم الطلاق في مثل هذه الحالة؟ قلت علي الطلاق ما أرد على زوجتي إذا اتصلت علي ـ وعندما اتصلت رددت عليها وقد نسيت تماماً ولم أتذكر ما قلته إلا في اليوم الآخر، علما بأن زوجتي ما زالت بكراً ولم أدخل بها فقد ملكت عليها من شهور وزواجنا بعد شهر من الآن، وقد قلت هذا اللفظ ولم أنو به تطليقها نهائياً فأنا أحبها حباً عظيماً، وإنما لأمنع نفسي من أن أرد عليها، ورددت على اتصالها والله يشهد أنني نسيت الطلاق الذي ذكرته..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالجمهور على أنّ الحلف بالطلاق يقع به الطلاق إذا وقع المحلوف عليه، خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر حكم اليمين، فإذا وقع المحلوف عليه لزم الحالف كفارة يمين ولا يقع به طلاق، وانظر الفتوى رقم:
11592.
وإذا فعل الحالف المحلوف عليه ناسيا فقد اختلف العلماء في وقوع يمينه حينئذ، والذي نراه راجحا ـ والله أعلم ـ عدم وقوع الطلاق في هذه الحال، وهو ظاهر مذهب الشافعي ورواية عن أحمد واختيار ابن تيمية وابن القيم وغيرهم، قال النووي ـ الشافعي: فإذا وجد القول أو الفعل المحلوف عليه على وجه الإكراه أو النسيان أو الجهل ـ سواء كان الحلف بالله تعالى أو بالطلاق ـ فهل يحنث؟ قولان: أظهرهما لا يحنث.وقال البهوتي ـ الحنبلي: فمن حلف على زوجته أو نحوها لا تدخل دارا فدخلتها مكرهة لم يحنث مطلقا، وإن دخلتها جاهلة أو ناسية فعلى التفصيل السابق فلا يحنث في غير طلاق وعتاق، وفيهما الروايتان.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: قَدْ يَفْعَلُ الْمَحْلُوفَ عَلَيْهِ نَاسِيًا، أَوْ مُتَأَوِّلًا، أَوْ يَكُونُ قَدْ امْتَنَعَ لِسَبَبٍ، وَزَالَ ذَلِكَ السَّبَبُ، أَوْ حَلَفَ يَعْتَقِدُهُ بِصِفَةٍ فَتَبَيَّنَ بِخِلَافِهَا، فَهَذِهِ الْأَقْسَامُ لَا يَقَعُ بِهَا الطَّلَاقُ عَلَى الْأَقْوَى.وعلى هذا القول فإنك إذا كنت قد رددت على زوجتك ناسيا للحلف فلا شيء عليك، وننبّهك إلى أنّ الحلف بالطلاق منهي عنه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت.
رواه البخاري.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصبت بهلع شديد وتفكير وخوف من الموت بعد وفاة أمي.- سؤال وجواب | حكم نزول الدم لأكثر من خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | هل يتنجس الثوب بمجرد قياس الحائض له وكيفية جمع المسافر
- سؤال وجواب | حكم قول الله أعلى وأجل عند ترديد الأذان
- سؤال وجواب | حكم العمل في معمل من ضمن منتجاته لحم خنزير
- سؤال وجواب | فتاة تحب ابن عمها وتريده زوجاً لها وهو لا يدري
- سؤال وجواب | نشر أي خبر لا يريد صاحبه نشره إساءة واعتداء
- سؤال وجواب | حكم توكيل الحالف غيره في فعل ما حلف ألا يفعله
- سؤال وجواب | هل تعود لي صحتي بعد التخفيف من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أيهما أسوء وأشد كفرا : فرعون ، أم أبو لهب ؟!
- سؤال وجواب | هل يتوقف الصرع الصدغي نهائيا باستعمال الدواء؟
- سؤال وجواب | حقيقة أوراق التاروت
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج أن يعطي زوجته مصروفا خاصا بها
- سؤال وجواب | حكم كتابة الأملاك باسم المتبنَى
- سؤال وجواب | النجاح والتفوق في الدراسة وكيفية الوصول لهما
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا