مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يمين الطلاق الغموس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية معالجة إساءات الجار
- سؤال وجواب | حكم كتابة : " والله أعلم " بعد إيراد حديث صحيح .
- سؤال وجواب | هل يفيد تقويم الأسنان دون مرحلة خلع الأضراس؟
- سؤال وجواب | هل يتكرر إثم من حلف ألا يأكل قبل الصلاة كلما حنث وأكل قبلها؟
- سؤال وجواب | قدم مكة ناويًا الحج وتجاوز الميقات دون إحرام ثم رجع إلى الميقات وأحرم بعمرة
- سؤال وجواب | الهبة لبعض الأولاد دون بعض وحكم هبة مريض الزهايمر
- سؤال وجواب | ضوابط المتاجرة في الأسهم والعملات في المواقع الإلكترونية
- سؤال وجواب | متى يجوز إيداع المال في بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل يأثم من ترك النافلة
- سؤال وجواب | أعاني من الارتكاريا ولم يفدني العلاج، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | هل يصح تسمية الله بـ (الغالب) و(الواقف)
- سؤال وجواب | دفع الرشوة مقابل عدم تأخير سداد المستحقّات
- سؤال وجواب | أوهمها أنه غني وتزوج بها ثم تبين أن جميع أملاكه نقلها باسم أولاده .
- سؤال وجواب | متى يظهر أثر الرجيم والمشي في إنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا شك الإنسان في الخارج منه هل هو مني أو غيره؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
9 مشاهدة

اختلفت مع زوجي في شخص ما أنا أعرفه وتعامله معه في محل تجاري وحلف زوجي طلاقا بالثلاثة أنه لم يعمل في هذا المحل، ورجعت إلى الشخص ومعي شهود، قال إنه كان يعمل، ما حكم طلاقه وهو لا ينوي الطلاق، ولكنه يصر على رأيه الأول؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحلف بالطلاق لا يجوز وسبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 1673.وحلف الزوج في السؤال لا يخلو من احتمالين:الاحتمال الأول: أن يكون حلف على هذا الأمر وهو يعتقد صحته، فلا شيء عليه في هذه الحالة على الراجح، وسبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

20149.

الاحتمال الثاني: أن يكون حلف على هذا الأمر وهو يعلم كذبه فيه وهذا ما يسمى (اليمين الغموس) أو بصيغة التعليق وهي: أن الطلاق يلزمه إذا كان ذلك الرجل قد عمل في ذاك المحل، فيقع الطلاق، عند جمهور العلماء وإن لم ينو الطلاق، وذهب بعض العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية إلى عدم وقوع الطلاق إذا قصد به اليمين.

قال رحمه الله كما في مجموع الفتاوى: وإذا حلف بالتزام يمين غموس.

مثل أن يقول.

الطلاق يلزمني ما فعلت كذا أو إن فعلت كذا.

فقيل تلزمه هذه اللوازم.

والقول الثاني أن هذا كاليمين الغموس بالله هي من الكبائر ولا يلزمه ما التزمه من النذر والطلاق والحرام وهو أصح القولين وعلى هذا القول فكل من لم يقصده لم يلزمه نذر ولا طلاق ولا عتاق ولا حرام سواء كانت اليمين منعقدة أو كانت غموساً أو كانت لغوا.

انتهى كلامه باختصار، وتراجع الفتوى رقم: 7665.وفي اعتبار وقوع الطلاق ثلاثاً بلفظ واحد خلاف سبق بيانه في الفتوى المحال عليها، وننصح بمراجعة المحاكم الشرعية إن كانت توجد محاكم شرعية في البلد الذي أنتم فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تستحق الزوجة الأثاث بعد موت زوجها؟
- سؤال وجواب | طلق امرأته وقال : طلاقاً لا رجعة فيه
- سؤال وجواب | لا يجوز للمزكي أن يأخذ من ربح زكاة دفعها للفقير
- سؤال وجواب | التحلل الأصغر والأكبر وكيفية حصولهما
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشعر الزائد دون اللجؤ لطبيب؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الوسيط للمال على الشفاعة في الوظيفة
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في المعدة بعد الطعام أو قبله، فما السبب؟
- سؤال وجواب | السحر لا يؤثر في قلب الأعيان
- سؤال وجواب | ابنتي تنزف عند استيقاظها كل صباح. فما خطورته؟
- سؤال وجواب | ما علاج القلق المزمن واضطراب النوم؟
- سؤال وجواب | حكم الصدقة قبل قضاء الدين.
- سؤال وجواب | لا فرق في الشرع بين قتل بسبب الخصومة والعراك، وبين قتل مع سبق الإصرار والترصد
- سؤال وجواب | أشتكي من نزول نقاط دم على المرحاض مع وجع في فم المعدة وكثرة الغازات.
- سؤال وجواب | الكبيرة وأهل الكبائر
- سؤال وجواب | هل يجب على الأم تزويج ابنها الفقير إذا كانت قادرة والأب معسرا ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل