مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على شيء ففعلته الزوجة ناسية فهل تطلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان يومياً
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الهجرة أم عمل مشروع فلاحي في بلدي؟
- سؤال وجواب | ضرر الغسيل المتكرر على الأذن
- سؤال وجواب | أشعر بسحبة في صدري عند تخيل المستقبل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الأطباق المرسوم عليها صور
- سؤال وجواب | تشخيص التقشرات الجلدية في الكف والقدم ووسائل الاستطباب لها
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: (اجمعي أغراضك؛ لأنك سوف تذهبين طالقا إلى بيت أهلك)
- سؤال وجواب | لا ينبغي اتكاء المصلي على غيره أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | الكنايات لا يقع بها الطلاق إلا مع النية
- سؤال وجواب | حكم الاتكاء على جدار أو كرسي أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم اللجوء للمحاكم الوضعية عند عدم وجود محاكم شرعية
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق أو التهديد أو المنع أو الحث أو التأكيد
- سؤال وجواب | فتاوى حول يمين الطلاق والتهديد بالطلاق والعدة عند تباعد الفترة بين الحيضتين
- سؤال وجواب | هل يحنث الزوج الذي حلف أن لا تقعد زوجته في البيت - وقصد المبيت -، فعادت نهاراً؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا للتكيسات والسمنة التي أعاني منها.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم من قال لزوجته في حالة غضب لوفتحت الباب فأنتِ لستِ زوجتي, وقد فتحت الباب وأغلقته ولكنها كانت تظن أني قلت لها لوخرجت من الباب فأنتِ لستِ زوجتي ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قول السائل لزوجته ( لو فتحتي الباب فأنت لست زوجتي ) كناية ولا يقع الطلاق بالكناية إلا إذا نواه، وفي حال أنه نوى الطلاق فهو طلاق معلق، وقد سبق الخلاف في الطلاق المعلق في فتاوى سابقة منها الفتوى رقم: 3795.وعلى قول الجمهور بوقوع الطلاق وإن قصد به التهديد والمنع ، فإن منهم من ذهب إلى أن فعل المعلق عليه بسبب إكراه أو نسيان أوجهل كما هو حال الزوجة في السؤال لا يقع به الطلاق بشرطين:الأول أن تكون مبالية بالتعليق .الثاني : أن يريد به منعها من الفعل.

فإذا كان الزوج يريد منع الزوجة ولا يريد الطلاق، وكانت الزوجة مبالية بتعليقه كما هو الظاهر، فإن الطلاق لا يقع بفتحها الباب جهلا منها بالتعليق عليه، قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى :.

وكذا لا حنث إذا علق بفعل غيره المبالي بتعليقه بأن لم يخالفه فيه لنحو صداقة أو حياء أو مروءة.

وقصد بذلك منعه أو حثه وعلم بالتعليق ففعله ذلك الغير ناسيا أو جاهلا أو مكرها، أما إذا لم يقصد منعه ولا حثه أو كان ممن لا يبالى بتعليقه كالسلطان والحجيج , أو لم يعلم به ففعله فإنه يحنث به ولو مع النسيان وقسيمه ; لأن الغرض حينئذ مجرد التعليق بالفعل من غير قصد منع أو حث.

انتهى.

وانظر تفصيله في الفتوى رقم:

74399.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق وتحريم الزوجة الزوج على نفسها
- سؤال وجواب | الكافرة لا حضانة لها
- سؤال وجواب | حائرة بين الاستمرار في الوظيفة لشعورها بالضيق وبين الاستمرار بها
- سؤال وجواب | علة كراهة الحلف بالطلاق، ومستند كونه من أيمان الفساق
- سؤال وجواب | يستعمل الطلاق المعلق بصفة دائمة ثم قال لها أنت طالق إلى يوم القيامة
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | هل يجوز له الإشراف على بناء بيت لأناس اقترضوا من بنك بالربا ؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لنزول الوزن وعمل الحمية؟
- سؤال وجواب | هل تسقط الزكاة إذا جعل الزرع علفا للحيوان
- سؤال وجواب | حكم دلالة الكفار والمسلمين على أماكن شرب الخمور
- سؤال وجواب | الشعر الزائد عند المرأة في الوجه وإمكانية إزالته بالليزر
- سؤال وجواب | حكم وصية المرأة أن يغسلها زوجها وأن لا يراها أحد غيره
- سؤال وجواب | الطرق المناسبة لإنجاب الذكور . المشروبات التي تسهل الدورة الدموي . فوائد الشعير
- سؤال وجواب | عدم الثقة بنفسي أهم مشكلة لديّ، فكيف أحلها؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير إزالة المبيض الأيمن على الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل