مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقوع الطلاق في هذه الحالة مذهب كثير من أهل العلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع الدش
- سؤال وجواب | هل يتكرر الطلاق المعلق بتكرار الحنث في اليمين
- سؤال وجواب | أعاني من الارتجاع المريئي والتهاب الحلق، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لحكة الشنب ومنطقة العانة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني وأطرد وساوس الشيطان عني؟
- سؤال وجواب | أريد أن أزيد من ثقافتي، فما هي الكتب أو الروايات التي تنصحونني بقراءتها؟
- سؤال وجواب | علاج التهابات الحوض هل يؤثر على الرضاعة؟
- سؤال وجواب | كيف تصون إيمانك في الجامعة
- سؤال وجواب | لعبة اللوتو من القمار
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والخجل غير المبرر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصيتين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي فهل السبب يعود للحمل أم لتكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بتكيس المبايض أم لا؟
- سؤال وجواب | جسمي ضعيف مقارنة بأقراني، هل هناك نظام غذائي تنصحونني به؟
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
4 مشاهدة

أنا والدي حلف على والدتي بالطلاق أنها لا تعطي أخي فلوسا لأنه مبذر جدا، وهو مديون حاليا فهي قالت لي إنها ستعطي خالتي الفلوس بنية أنها أمانة مع خالتي، وأنا آخذهم من خالتي وأسدد دين أخيوبعد ذلك ييسر ربنا رد الفلوس.

فهل يقع الطلاق ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان سبب حلف أبيك بالطلاق على منع إعطاء ابنه مالا هو التبذير كما ذكرت، فإن القول بحنثه بقضاء الدين عنه بالمال المذكور أو عدم حنثه ينبنيان على ما إذا كان قضاء الدين عنه يدخل في التبذير أم لا.

فإن السبب الحامل على اليمين يخصص عام لفظها ويقيد مطلقه.

فإذا كان قضاء الدين عنه يشجعه على الاستدانة ومواصلة التبذير كان الحنث حاصلا بقضائه عنه.

وإن لم يكن كذلك لم يحصل الحنث.

وإن جهل الحال كان الأولى ترك قضائه عنه ؛ لأنه قد يظهر فيما بعد أن قضاء دينه كان باعثا له على الاستدانة من جديد , فيحصل الحنث بذلك .
ووقوع الطلاق في هذه الحالة مذهب كثير من أهل العلم، وهو القول الراجح عندنا، وقال شيخ الاسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كان والدك لا يقصد طلاقا، وإنما قصد المنع أو التهديد مثلا.

وراجع في ذلك الفتوى رقم

19162.


ولم نفهم القصد من قولك : وبعدين يحلها ربنا.

وإذا كان معنى ذلك أن المال للأب، والأم تريد أن تتصرف فيه على النحو المذكور ثم تقضيه فيما بعد، فينبغي تنبيهها إلى أنه لا يجوز لها قضاء دين ابنها من مال أبيه بغير إذنه بحجة أنها سترده بعد ذلك؛ لأن هذا من التصرف في مال الغير بدون إذنه وهو لا يجوز شرعا، فقد قال صلى الله عليه وسلم :" كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه " رواه مسلم وغيره.

مع التنبيه على أن الحلف بالطلاق لا يجوز لأنه من أيمان الفساق.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم :

58585

.
والله تعالى أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أمي تعاني من حكة شديدة في أسفل قدميها شتاءً فقط، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | لدي موهبة في كتابة النثر وأريد خدمة الإسلام، ولكن كيف؟
- سؤال وجواب | الخجل والسرحان وكثرة النسيان
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان/ تأثير مضغ اللبان على الأسنان
- سؤال وجواب | منذ سنتين وأنا أعيش انطوائية وعزلة. فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | المصاب بالفصام الذهاني هل يؤم الناس في الصلاة؟
- سؤال وجواب | تقويم بعض السلوكيات الخاطئة قبل نوم الطفل
- سؤال وجواب | حكم تعلم المرأة طب الأسنان والتدرب على يد رجل أجنبي
- سؤال وجواب | استمرار نزول دم بني بعد تأخر الدورة، ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تكرار الذنوب مع الاستغفار هل يعد معصية؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع رفض مريض الفصام للعلاج؟
- سؤال وجواب | طلاق المرأة التي تبالغ في القسوة على ابنتها عند الخطأ
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب عند التحدث مع شخص ما، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الدش
- سؤال وجواب | هل يتكرر الطلاق المعلق بتكرار الحنث في اليمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل