مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من حلف بالطلاق أنّ زوجته فعلت شيئًا ما ثمّ تبين له أنّها لم تفعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلب المتبرع لبناء المسجد شهادة زور من المصلين
- سؤال وجواب | القول الراجح في الوفاء بالوعد
- سؤال وجواب | يستحيل أن أحمل طبيعيا إلا عن طريق أطفال الأنابيب فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | أخاف من الأصوات ومن التجمعات وأشعر بأني سأجن.أرشدوني
- سؤال وجواب | أخطأت بحق الناس وتبت لكن ما زال ضميري يؤنبني!
- سؤال وجواب | وجود صور ورسومات لذوات الأرواح هل يمنع قبول الدعاء
- سؤال وجواب | أشعر أن في بيتنا جناً يتحركون.
- سؤال وجواب | أرشدوني لوسائل تعمل على زيادة الطول، فإخوتي أطول مني
- سؤال وجواب | أمر الرجل زوجته بمقاطعة أختها خوفا من فسادها
- سؤال وجواب | حب الفتاة لشاب أجنبي بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | فتاوى موجهة لطلاب العلم
- سؤال وجواب | آكل كثيرًا وأعاني من النحافة!
- سؤال وجواب | كلما زاد وزني اضطربت الدورة الشهرية عندي !
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر عند المشي. ما سببه؟
- سؤال وجواب | الفرق بين مجاهدة النفس ومجاهدة الهوى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

إذا حلف شخص بالطلاق على شيء مضى، فقال مثلًا: "أنتِ التي فعلتِ كذا، وقصد فعلًا أنها هي التي فعلت كذا، واتضح العكس"، فماذا عليه؟ فقد قرأت لكم فتوى تقول: "من حلف بالطلاق على حقيقية الأمر، فيه أقوال، منهم من قال: لا يقع، مثل الشيخ الإسنوي، ومنهم من قال: يقع"، فهل ما قرأته صحيح؟ وشكرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فصحيح أنّ هناك خلافًا بين أهل العلم في حكم من حلف على شيء يظنّه على حال معينة؛ فتبين بخلافها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: فإن كانت اليمين على ماض، أو حاضر قصده به الخبر -لا الحض والمنع-، كقوله: والله ، لقد فعلت كذا.

أو لم أفعله.

وقوله: الطلاق يلزمني، لقد فعلت كذا.

أو الحل عليَّ حرام، لقد فعلت كذا.

فهذا إما أن يكون معتقدًا صدق نفسه؛ أو يعلم أنه كاذب؛ فإن كان يعتقد صدق نفسه، ففيه ثلاثة أقوال:أحدها: لا يلزمه شيء في جميع هذه الأيمان؛ وهذا أظهر قولي الشافعي؛ والرواية الثانية عن أحمد.

فمن حلف بالطلاق، والعتاق، أو غيرهما على شيء يعتقده، كما لو حلف عليه، فتبين بخلافه؛ فلا شيء عليه على هذا القول.

وهذا أصح الأقوال.
والثاني: يكون كالحلف على المستقبل في الجميع، وهذا هو القول الثاني للشافعي، والرواية الثانية عن أحمد.

فعلى هذا تلزمه الكفارة فيما يكفره.
والقول الثالث: أن يمينه إذا كانت مكفرة؛ كالحلف بسم الله ، فلا شيء عليه؛ بل هذا من لغو اليمين؛ وإن كانت غير مكفرة؛ كالحلف بالطلاق والعتاق، لزمه ذلك، وهذا مذهب مالك؛ وأبي حنيفة، وأحمد في المشهور.

انتهى من مجموع الفتاوى.
والراجح عندنا؛ أنّ من حلف بالطلاق أنّ فلانة فعلت كذا، لظنّه ذلك، ثمّ تبين له أنّها لم تفعله؛ فإنّه لا يحنث في يمينه، ولا يقع طلاقه، وراجع الفتوى:

417325

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرشدوني لوسائل تعمل على زيادة الطول، فإخوتي أطول مني
- سؤال وجواب | أمر الرجل زوجته بمقاطعة أختها خوفا من فسادها
- سؤال وجواب | حب الفتاة لشاب أجنبي بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | فتاوى موجهة لطلاب العلم
- سؤال وجواب | آكل كثيرًا وأعاني من النحافة!
- سؤال وجواب | كلما زاد وزني اضطربت الدورة الشهرية عندي !
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر عند المشي. ما سببه؟
- سؤال وجواب | الفرق بين مجاهدة النفس ومجاهدة الهوى
- سؤال وجواب | حدود تعامل المرأة مع محارمها وغير محارمها
- سؤال وجواب | أنا قصير القامة وخطبت فتاة قصيرة، فهل سيؤثر ذلك على طول أبنائي؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية تساعد على الحمل يمكنني شرائها دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | معالم لاستجلاب فضل الله وعافيته
- سؤال وجواب | حبوب مؤلمة وحاكة أحياناً في المنطقه الحساسة.ما علاجها؟
- سؤال وجواب | المجالس لأصحاب الغناء واحد منهم
- سؤال وجواب | ما صفات عباد الله الصالحين؟ وما حكم وصف بعض الأشخاص بالصلاح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل