مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد انقضاء العدة دون عقد جديد والطلاق الواقع بعدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكل يراني إنسانة مملة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | جواز منادة الشخص باسم "رؤوف" وأحكام في العقيقة
- سؤال وجواب | ولد الزنى هل ينسب للزاني وهل يمكنه الاستعانة بالتحاليل لإثبات نسبه
- سؤال وجواب | العقيقة بعد البلوغ
- سؤال وجواب | حكم قيام الأم بالعقيقة عن أولادها
- سؤال وجواب | مسائل في العقيقة
- سؤال وجواب | العقيقة عبادة والعبادة لا تصح إلا بنية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإهمال وعدم الشعور بالمسؤولية.
- سؤال وجواب | وليمة العرس - العقيقة - وليمة الختان
- سؤال وجواب | خلافات والديّ جعلتنا نعيش في صمت وتعاسة، فما الذي أستطيع فعله لتغيير الوضع؟
- سؤال وجواب | أنا في فترة الاختبارات وأعاني من الوساوس. فهل أتناول الموتيفال؟
- سؤال وجواب | أحكام العقيقة في البقر والإبل
- سؤال وجواب | شروط العقيقة وهل يتصدق بوزن شعر رأس المولود ذهبا أم فضة؟
- سؤال وجواب | ضابط الخلوة الصحيحة التي يجب بها المهر والعدة.
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنك ورد الدين على أقساط
آخر تحديث منذ 32 دقيقة
17 مشاهدة

طلب فتوى طلاق..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كنت أرجعت زوجتك بعد انقضاء عدتها من طلاقك الأول، دون أن تجدد عقد زواجها، فهذه الرجعة باطلة، والمرأة أجنبية منك، والطلاق الذي وقع بعد ذلك لم يقع، وإذا أردت الرجوع إليها، فعليك أن تعقد عليها عقداً جديداً، وكل ما صدر منك من طلاق بعد انقضاء عدتها من الطلاق الأول فهو لغو، لا عبرة به؛ لأنه لم يصادف زوجة.

وأما إذا كنت أرجعتها بعقد جديد، ثم طلقتها، فالطلاق نافذ، لكن الطلاق الثاني المشكوك فيه غير معتبر؛ لأنّ الطلاق لا يقع مع الشك.

قال المجد ابن تيمية رحمه الله : إذا شك في الطلاق، أو في شرطه، بنى على يقين النكاح.

المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل.

وقال الرحيباني –رحمه الله -: وَلَا يَلْزَمُ الطَّلَاقُ لِشَكٍّ فِيهِ، أَوْ شَكٍّ فِيمَا عَلَّقَ عَلَيْهِ الطَّلَاقَ.

مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى.

والطلاق الأخير معتبر، ولا يمنع نفوذه وقوعه حال حيض المرأة، فطلاق الحائض نافذ عند أكثر أهل العلم رغم بدعيته، وانظر الفتوى رقم: 5584 وكونك كتبت الطلاق ثلاثاً، وأخبرت به لظنّك وقوع الثلاث، لا يترتب عليه وقوع الثلاث ما دامت حقيقة الأمر بخلاف ذلك.قال الهيتمي –رحمه الله -: وهذا نظير ما إذا أوقع الطلاق على ظن وقوعه لفتوى من مقلد، ثم بان خطأ المفتي فإنه لا يقع الطلاق.

الفتاوى الفقهية الكبرى.وعليه، فتكون طلقتها طلقتين، ولك في هذه الحال رجعتها قبل انقضاء عدتها.

وما دام في المسألة تفصيل، وخلاف بين أهل العلم، فالذي ننصح به عرض المسألة على المحكمة الشرعية، أو على من تمكنكم مشافهته من أهل العلم الموثوق بعلمهم في بلدكم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اجعل لحم العقيقة كيف شئت
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب البروستاتا ؟
- سؤال وجواب | كيف أقضي وقتي فيما يفيدني؟
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة وإهدائها للأخ
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة قبل طلوع الشمس
- سؤال وجواب | من لم يعق عن أولاده وهو قادر
- سؤال وجواب | أمي ترفض زواجي
- سؤال وجواب | لا يشترط في صحة العقيقة أن يأكل منها أهل البيت
- سؤال وجواب | لا بأس في العقيقة في غير الأيام المحددة في الحديث
- سؤال وجواب | هل يحسب يوم الولادة من الأيام السبعة عند ذبح العقيقة
- سؤال وجواب | اقطع علاقتك بهذه المرأة ورد المال إليها
- سؤال وجواب | الفرق بين سبحان رب العظيم وسبحان ربي العظيم
- سؤال وجواب | حكم إخراج العقيقة على يومين
- سؤال وجواب | لا أعرف ما نوع مرض ابني، هل هو مس، أم مرض نفسي، أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | مسائل في تصميم الصور والشخصيات الكرتونية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل