مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قيام الأم بالعقيقة عن أولادها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة عبر الرسائل القصيرة على الجوال
- سؤال وجواب | مسائل حول العقيقة
- سؤال وجواب | حكم تسجيل أبناء الأخ في الهوية الشخصية لضرورة الحصول على عمل
- سؤال وجواب | مدى وجود أضرار من زيادة الماء حول الجنين في الشهر السابع
- سؤال وجواب | حكم قراءة الجنب القرآن للرقية
- سؤال وجواب | حقوق المرأة التي طلقت بسبب خيانتها لزوجها
- سؤال وجواب | من شروط توبتك أن تقضي ما أفطرته من أيام رمضان
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات الذكر وحكة كأنه سيلان، هل أتناول علاجا أم أنتظر نتيجة التحليل؟
- سؤال وجواب | اشتراط اللاعبين أن يقدّم أحدهم في كل مرة الجائزة هل يزيل حكم القمار؟
- سؤال وجواب | حكم التزوير في الأوراق الرسمية للحصول على ما ليس بحق
- سؤال وجواب | هل يصح إنفاق المال في غير الغرض الذي أعطي المال لأجله
- سؤال وجواب | الزكاة نقص في الظاهر وبركة ونماء ودفع ضر
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والخلع دون شهود أو حكم حاكم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | الشعور بأن الناس جميعاً يكذبون بسبب حادثة سابقة
آخر تحديث منذ 34 دقيقة
7 مشاهدة

هل يجوز أن تعق المرأة أولادها بمالها فقط ولا يدفع الزوج :أبوهم شيئا بعد ما كبروا وبعضهم تزوج.

وهل يجوز الصدقة بالعقيقة كاملة وعدم أكل شيء منها أو إهداؤه هل ذلك يجزئ كعقيقة؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن العقيقة سنة مؤكدة عند جمهور أهل العلم، وليست واجبة، وهي في الأصل على الأب أو على من تلزمه النفقة، وانظري الفتوى:

117889

وما أحيل عليه فيها.

ويجوز أن تكون العقيقة من الأم أو من غيرها إذا أذن لها من تلزمه، فإن امتنع منها فلها هي أن تعق عن أولادها ولو لم يرض بذلك من تلزمه العقيقة، سواء كان أبا أو غيره؛ كما سبق بيانه في الفتوى:

43540.

وإذا كان الأولاد قد بلغوا فقد اختلف أهل العلم هل تبقى العقيقة على من كانت عليه في الأصل، أو أن البالغ يعق عن نفسه.

وانظري الفتوى:

16868.

وعلى كل حال فيجوز للأم أن تعق عن أولادها من مالها الخاص إذا أذن لها من تلزمه ولا يدفع فيها من تلزمه شيء منها سواء كان زوجا أو غيره- كما ذكرنا-.

وإذا ذبحت العقيقة فيجوز أن تهدى كلها أو بعضها، أو يتصدق بها كلها أو بأي جزء منها؛ فكل ذلك واسع -إن شاء الله تعالى- وانظري الفتوى: 9172 وسبق أن بينا أن ذبح العقيقة أفضل من التصدق بثمنها.

وانظري الفتوى:

115758

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشعور بأن الناس جميعاً يكذبون بسبب حادثة سابقة
- سؤال وجواب | العقيقة. حكمها.شروطها. وتوزيعها
- سؤال وجواب | المسابقة مقابل عوض. الصور الجائزة والممنوعة
- سؤال وجواب | هل يستطيع الشيطان أن يسرق من البشر
- سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد الطلاق في الحيض
- سؤال وجواب | كتب الله الحمل على بنات آدم دون الرجال
- سؤال وجواب | أنام 12 ساعة يوميًا وأشعر بعدم الاكتفاء!
- سؤال وجواب | حسن التغافل وعدم تتبع الأخطاء
- سؤال وجواب | حكم إرجاع الزوجة من غير طلاق أو للشك في وقوعه
- سؤال وجواب | هل يصح الزواج من امرأة محسودة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في عيني اليسرى، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | من شروط جواز أكل الدجاج والحيوانات
- سؤال وجواب | أريد إرشاداتكم في معاملة ابنتي الكبرى
- سؤال وجواب | آلام في صدري عند بذلي لمجهود عضلي. ما علاقتها بالارتخاء في الصمام؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يرى أن أكثر الحيض سبعة عشر يوما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل