مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام في سؤال الولد لوالده من ماله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في دراستي؟
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق باليمين
- سؤال وجواب | الراوي سعيد المقبري وأبوه روى لهما الجماعة
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف من الرسوب مرة أخرى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | حكم إرادة وجه الله مع طلب الشهرة ومحبة الناس بالأعمال المباحة
- سؤال وجواب | مقولة : عمرك أطول من عمره
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول نزول جبريل والرسول صلى الله عليه وسلم في بيت خديجة
- سؤال وجواب | أغمضت عيني فرأيت امرأة أمامي، ما تفسير الحدث؟
- سؤال وجواب | هل أعمل في الوظيفة التي أحبها، أم أتفرغ لرعاية أطفالي؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قتل دريد بن الصمة ومن أنبت من بني قريظة
- سؤال وجواب | فقدان توازن وغثيان وبرودة بعد الاستيقاظ. وفحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف ووساوس تجاه المرض.
- سؤال وجواب | لدي حيرة حول مرض ابني. فما تشخصيكم ونصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على القلق النفسي والخوف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

س: أسأل عن حكم طلب الولد ـ طالب في الجامعة ـ من والده مصروفا مع العلم أن الولد يحتفظ بمبلغ بسيط في حسابه دون علم والده؟ وما الحكم إذا طلب الطالب من زميله أن يصور دفتره مثلا أو يكون في مدينة جديدة ويسأل عن مكان محدد, أو يكون هناك معالج لا يأخذ مالا فيذهب ويستشيره في العلاج؟ وهل ما ذكرت آنفا يعد من المسأله المذمومة التي وردت فيها أحاديث؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن النفقة التي أوجبها الله على الوالد لأولاده الفقراء تقدر بقدر الحاجة والكفاية بالمعروف، قال في المغني: قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن على المرء نفقة أولاده الأطفال الذين لا مال لهم، إلى أن قال: والواجب قدر الكفاية، لأنها وجبت للحاجة، فتقدر بما تندفع به الحاجة.

ا.هـوإذا طالب الابن والده بقدر الكفاية بالمعروف، فلا حرج في ذلك، ولا حرج أن يدخر منه ما يشاء، وأما سؤاله له في حال وجود مال عنده، فإن كان الموجود كافيا فلا يحق له أن يسأل، لما في الحديث: لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم.

رواه مسلم.وفيه أيضا: من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمرا فليستقل أو ليستكثر.قال النووي: وهذا فيمن يسأل لغير الضرورة سؤالا منهيا عنه، وقوله: تكثرا أي استكثارا منها من غير ضرورة ولا حاجة.

اهـ.وأما إن كان الموجود مبلغا بسيطا لا يكفي فلا حرج في سؤال الوالد، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من سأل الناس وله ما يغنيه جاء يوم القيامة ومسألته في وجهه خموش أو خدوش أو كدوح، قيل: يا رسول الله وما يغنيه؟ قال: خمسون درهماً أو قيمتها من الذهب.

رواه الترمذي وصححه الألباني.وعن رجل من بني أسد قال: نزلت أنا وأهلي ببقيع الغرقد فقال لي أهلي اذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسأله لنا شيئا نأكله وجعلوا يذكرون من حاجتهم، فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدت عنده رجلا يسأله ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا أجد ما أعطيك فتولى الرجل وهو مغضب ويقول لعمري إنك لتعطي من شئت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه ليغضب علي أن لا أجد ما أعطيه، من سأل منكم وله أوقية أو عدلها فقد سأل إلحافا، قال الأسدي فقلت للقحة لنا خير من أوقية، قال: والأوقية أربعون درهما، فرجعت ولم أسأله فقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بشعير وزبيب فقسم لنا منه حتى أغنانا الله.

رواه مالك وصححه ابن عبد البر.وأما طلب الطالب من زميله أن يصور دفتره مثلا أو يكون في مدينة جديدة ويسأل عن مكان محدد فهذا لا حرج فيه شرعا وليس من السؤال المذموم.وأما سؤال الطبيب أو المعالج وإن كان لا يأخذ على ذلك أجرا فلا يعد من السؤال المذموم، بل هو من الأخذ بأسباب العلاج المشروعة، فعن أسامة بن شريك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد: الهرم.

رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح الجامع.قال ابن القيم في الزاد: وفي الأحاديث الصحيحة الأمر بالتداوى، وأنه لا ينافي التوكل، كما لا ينافيه دفع داء الجوع والعطش والحر، والبرد بأضدادها، بل لا تتم حقيقة التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نصبها الله مقتضيات لمسبباتها قدرا وشرعا، وأن تعطيلها يقدح في نفس التوكل، كما يقدح في الأمر والحكمة، ويضعفه من حيث يظن معطلها أن تركها أقوى في التوكل، فإن تركها عجزا ينافي التوكل الذي حقيقته اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه ودنياه، ودفع ما يضره في دينه ودنياه، ولا بد مع هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب، وإلا كان معطلا للحكمة والشرع، فلا يجعل العبد عجزه توكلا، ولا توكله عجزا، وفيها رد على من أنكر التداوي.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تنتقل الأمراض الجلدية من الأم للجنين في حالة الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة منذ فترة طويلة جدا، فهل من حل لديكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالخدر في اليدين وضعف الرؤية؟
- سؤال وجواب | من يضمن مال الشركة إذا هلك في يد الشريك
- سؤال وجواب | الوسواس القهرى دمر حياتي وأحلامي، أريد علاجا فعالا.
- سؤال وجواب | شروط وجوب الإنفاق على الوالدين
- سؤال وجواب | كيف أثقف نفسي دينياً؟
- سؤال وجواب | هل من دواء يجعل صوتي خشنا؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث (الله م أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك.)
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ثلاثة من الجفاء: أن يؤاخي الرجل الرجل فلا يعرف .
- سؤال وجواب | ما أثر ليزر إزالة الشعر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أسكن مع مجموعة من الشباب يرتكبون مخالفات شرعية. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | حامل في أول شهر وأشعر بغثيان وآلام شديدة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما زلت أنتظر دعوتي أن تتحقق، فما نصحكم لي؟
- سؤال وجواب | لا تترك عملك مادمت محتاجا إليه وليس فيه مخالفات شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل