مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حالات جواز أخذ الولد من مال أبيه بدون علمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيان أن الكذب يشمل المزاح
- سؤال وجواب | حكم من رضع من امرأة مائعا أصفر
- سؤال وجواب | المكان المعتبر في تحديد قيمة زكاة الفطر
- سؤال وجواب | لا يترتب عليك حكم النذر ولا اليمين ولا العهد.
- سؤال وجواب | هل يجوز نسخ البرامج إذا لم يتم الرضا على شروط الاتفاقية
- سؤال وجواب | زوجي يكره تصرفي براتبي وشراء هدايا لأهلي.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التفكير المستمر بالموت وينتابني خوف على أحبائي منه!
- سؤال وجواب | لا يجزئ دفع الزكاة في غير مصارفها المحددة شرعا
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ الإنسان بذنب غيره
- سؤال وجواب | حكم نسخ أشرطة العلم والقرآن بغرض الاستخدام الشخصي
- سؤال وجواب | هل رعاية الطفل الذي هجره أبوه تعتبر كفالة يتيم؟
- سؤال وجواب | رأيت الجنين مكتملا بعد إسقاطه، فهل كان الحمل سليما؟
- سؤال وجواب | ما المخاطر المترتبة على شرب الماء المتكثف الذي ينزل من المكيفات؟
- سؤال وجواب | من تكلّم بمقالة كفرية وبُيِّن له الخطأ فسكت، فهل يكفي ذلك لبقائه على الإسلام؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع الريق المصحوب بطعم القيء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

والدي من النوعية المبذر بشدة ـ وللأسف ـ وعلى الرغم من تبذيره فإنه لا يصرف على أمي أي شيء وبمعنى أصح فهي تعيش بلقمتها فقررت أن آخذ مالا من ورائه فكنت آخذ منه 500ج مثلا: ثمن للكورس ويكون ثمن الكورس مثلا 200ج فآخذ الباقي لي أو آخذ منه فلوسا لشراء أغراض معينة وآخذ هذه الفلوس لي، وغالبا ما يحصل خلاف بيني وبينه فيمتنع عن إعطائي المال وهنا أصرف من الفلوس التي ادخرتها، وأيضا أصرف من هذه الفلوس علي أمي، فأنا حددت لها مبلغا شهريا لها كمصروف بالإضافة إلى أنني متكفلة بكل شيء خاص بها من ملبس وغيره، وبصراحة لولا هذه الفلوس التي أدخرها لما استطعت أن أعطيها ولا مليما، لأنني مازلت أدرس وليس لي عمل ولا يوجد أحد من أخواتي يعطيها شيئا ولا أستطيع أن أدعها تحتاج إلى أقاربها ـ كما قلت لك سابقا أن والدي من النوعية المبذرة على الغير وليس على زوجته ـ حتى إنه لا يصرف على علاجها ولا مليما واحدا ويمن عليها بكل شيء، فقررت أن أتكفل بها حتى لا يستمر في إهانتها بالإضافة إلى أنني أخرج من هذه الفلوس صدقة، وقد حددت مبلغا معينا كل شهر لإخراجه إلى الله وأيضا أعطي أمي مبلغا معينا، لكي تخرجه إلى الفقراء، وبصراحة أبي بذر كل شيء حتى لم يعد لدينا شيء كنا من الأغنياء وأبي ضيع كل شيء وأصبحنا من متوسطي الدخل من الطبقة المتوسطة ولدي شعور بالخوف من المستقبل، وعندما أرى أبي يبذر أمواله ويعطي أناسا لا يستحقون، لأنه يعاني من الرياء بصراحة، وأنا آسفة علي ذكر هذه الصفة فيه، فهذه الحقيقة فهو يحب أن يقول الناس إنه فعل وفعل ويفخمونه وهو في الحقيقة سيء الطباع ويظهر عكس ما يبطن ومن هنا، دفعني هذا إلى الحرص علي ادخار الأموال، فهل فلوسي حرام؟ وإذا كانت حراما فماذا أفعل بها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز للابن أن يأخذ شيئا من مال أبيه إلا بعلم الأب وإذنه ورضاه، وإلا كان الابن سارقا في حال عدم علم الأب، وغاصبا في حال علمه وعدم رضاه، ويستثنى من ذلك ما إذا كان الرجل شحيحا لا ينفق على زوجته وأولاده الذين تجب نفقتهم عليه فحينذ يجوز لزوجته وأولاده أن يأخذوا من ماله بدون علمه ما يكفيهم بالمعروف ولا يزيدون على ذلك، وقد بينا هذا في الفتويين رقم:

64199�

� ورقم:

31157.

وعلى ذلك، فأنت بصيرة بأحوالك وتستطيعين معرفة الحكم الشرعي ـ في ضوء ما ذكرناه من خلال أحوال الأب معكم ـ فإن كان الأب يعطيكم ما يكفيكم من النفقة بالمعروف على ما يليق بحالكم وحال أمثالكم من اليسار أو الإعسار كما هو مبين في الفتوى رقم:

113285

، فلا يجوز لكم ـ حينئذ ـ أن تأخذوا شيئا من ماله دون إذنه.أما إن قصر في شيء من النفقة الواجبة عليه وضن بها عليكم مع قدرته، فحينئذ يجوز لكم أن تأخذوا من ماله ما يكفيكم بالمعروف، كما بيناه في الفتوى رقم:

98911.

ولكنا ننبهك على أمرين:الأول: أنه لا يجوز لك أن تكذبي عليه وتخبريه بخلاف الحقيقة من أثمان الأشياء وغيرها حتى تأخذي منه زيادة، ويمكنك أن تستعملي التورية والمعاريض إن تعينت هذه الطريقة وسيلة للأخذ منه.الثاني: أنه لا يجوز لكم أن تأخذوا زيادة عن حاجتكم ولو بقصد التصدق لأن أخذكم هذا بخلاف الأصل، وإنما جاز للحاجة، فيجب أن يكون الأخذ بقدر ما تندفع به الحاجة، وعليه فلا يجوز لك أن تتصدقي بهذا المال الزائد، بل ما فضل عن حاجتكم فردوه إلى الأب.

ثم إننا ننبهك على أمرين: الأول: أنك قلت كلاما لا يليق في جانب الأب وظننت به، وبعض الظن إثم، فتب إلى الله من كل ذلك.الثاني: أن الإنفاق على الأقارب وذوي الرحم ليس من ما يلام عليه الشخص ما دام لم يؤد إلى تفريط منه في واجب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط التكفير باستحلال المعاصي
- سؤال وجواب | حامل في الأسبوع الخامس، والجنين ظاهر لكنه صغير الحجم!
- سؤال وجواب | هل يكفر من أتى زوجته في دبرها بعد أن دهن ‏بالزيت المقروء فيه
- سؤال وجواب | قراءة وحكاية أحوال الحضارات الوثنية
- سؤال وجواب | حكم صيام من نزل منه المني بسبب الفكر
- سؤال وجواب | حكم إضافة مؤثرات صوتية وإيقاعات على الأناشيد الإسلامية المنتشرة على النت
- سؤال وجواب | حكم طواف وسعي النائم
- سؤال وجواب | يداهمني شعور الخوف من الموت والتوتر والقلق والضيق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من قال عند قيامه: يا شيخ فلان ثم استدرك فقال يا الله
- سؤال وجواب | تغطية الكعبين ليست داخلة في وعيد الإسبال
- سؤال وجواب | سماع الغيبة وترك إنكارها معصية لا تبلغ حد الكفر
- سؤال وجواب | لا يتجاوز القارئ الخطأ قبل إصلاحه
- سؤال وجواب | حكم استيلاء الشخص على آثار في أرض غيره
- سؤال وجواب | ليس كل قول على الله بغير علم يعد كفرا
- سؤال وجواب | هل ابتلاع حشرة سامة أو عقرب وهو على قيد الحياة قاتل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل