مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في إنفاق الأب المسلم على ابنه الكافر، والعكس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ألم الرأس مع الجبهة والأنف وعلاقته بحساسية الأنف- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للرهبة والانعزالية؟
- سؤال وجواب | خلط الزبيب بالتمر وخلط الفواكه مع بعضها
- سؤال وجواب | أرتجف من الخوف عند الذهاب للمدرسة وأشعر بالحاجة للتبول طيلة الوقت
- سؤال وجواب | لدي ارتجاع مريئي يكاد يكون مزمنا، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأعاني من الكثير من الصفات السيئة . ساعدوني.
- سؤال وجواب | زوجتي لا تعينني على الاهتمام بأختي المطلقة
- سؤال وجواب | عودة اكتئاب ما بعد الولادة بعد انقطاع . نظرة طبية
- سؤال وجواب | الوعظ بالسخرية والتهكم سبب لتنفير الناس لا لهدايتهم
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تعينني على الخشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | لا كفارة على من فعل ما حلف عليه
- سؤال وجواب | إزالة النجاسة عن الطفل بالمنديل المبلل يختلف عن حكم تطهير موضع النجاسة به
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من القلق والتوتر عند الإمساك بورقة الامتحانات
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لإزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | النية تؤثر في اليمين تخصيصا وتعميما
تعلمون - يرحمكم الله - أنا ابتلينا في تونس بالشيوعيين الملاحدة المجاهرين بإلحادهم, فهل يجوز - رعاكم الله - أن يؤوي الأب المسلم ابنه الملحد, وينفق عليه؟ وهل يجوز للابن المسلم أن يعيش من مال أبيه الملحد؟.
الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليعلم أولًا أن الحكم على شخص بالكفر أو بالإلحاد أمر عسير, لا ينبغي أن يتصدى له إلا أهل العلم الراسخين فيه، ولا يجوز التساهل في هذا الباب، ومن كانت عنده مخالفة شرعية - سواء كانت كفرية, أم بدعية - فالواجب الاجتهاد في دعوته إلى الله تعالى بكل ممكن.وأما النفقة: فإنها تجب للوالد الفقير في مال ولده - وإن كان كافرًا - والعكس بالعكس، قال في أسنى المطالب: ودخل في قولهم من تلزمه نفقته: الأب الكافر.
انتهى.وفي المسألة خلاف، قال الزركشي في شرح الخرقي: ولا بد من شرط رابع - أي لوجوب النفقة - وهو أن يتحد دينهما، فإن اختلف فلا نفقة لأحدهما على صاحبه؛ لأن النفقة مواساة على سبيل البر والصلة، ولا صلة مع اختلاف الدين، ولأنهما غير متوارثين، فلم تجب لأحدهما نفقة على الآخر، كما لو كان أحدهما رقيقًا، ولا نزاع في اشتراط هذا الشرط في غير عمودي النسب، وفي عمودي النسب روايتان، نص عليهما في الأب الكافر، هل تجب عليه نفقة ولده المسلم، وخرجهما القاضي في العكس، وأبو محمد ينصر عدم الوجوب مطلقًا، عكس ظاهر كلام الخرقي، فإن ظاهره الوجوب في عمودي النسب؛ لأنه لم يشترط ذلك، وعدم الوجوب في غيرهم، كما هو متفق عليه.
انتهى.والمفتى به عندنا القول الأول, وهو الوجوب، وانظر الفتوى رقم:
110355
.وعليه, فينفق الأب المسلم على ابنه - وإن كان كافرًا - وينتفع الابن المسلم بمال أبيه - وإن كان كافرًا - هذا إن كان الكفر أصليًا.أما المرتد: فلا تجب نفقته لكونه مهدر الدم، جاء في حاشية الجمل: وَوَجَبَتْ نَفَقَةُ الْمُرْتَدِّ هُنَا - أي: إذا كان مملوكا - دُونَ نَفَقَةِ الْقَرِيبِ الْمُرْتَدِّ؛ لِأَنَّ الْمُوجِبَ هُنَا الْمِلْكُ، وَهُوَ مَوْجُودٌ, وَثَمَّ مُوَاسَاةُ الْقَرِيبِ، وَالْمُهْدَرُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِ الْمُوَاسَاةِ.
انتهى.وعليه؛ فلا يلزم الأب المسلم أن ينفق على ابنه الكافر المرتد, والعكس، ولكن إن كان في ذلك مصلحة - كتأليف قلبه, واستمالته للتوبة - فإن أنفق عليه كان حسنًا.وأما انتفاع الولد المسلم بمال أبيه المرتد فلا حرج فيه - إذا كان الولد فقيرًا -.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أضواء على عيد شم النسيم- سؤال وجواب | يصعب علي ابتلاع الحبوب وأقوم بإرجاعها بغير إرادتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين العادة السرية والشعر الزائد للمرأة؟
- سؤال وجواب | طاعة الأب في ترك الزواج
- سؤال وجواب | إمكانية التحويل من تخصص إلى آخر إذا كان يلبي الميول والمواهب
- سؤال وجواب | ابنتي نحيفة ولم تظهر عليها علامات البلوغ، فهل من توجيه؟
- سؤال وجواب | هل يشرع التنازل للغيرعن حق تبديل العملة من الدولة مقابل مال
- سؤال وجواب | لا تستحب مخالفة الطريق في شيء من الصلوات إلا صلاة العيد
- سؤال وجواب | شبهات حول الموت والتوسل والصوفية والرد عليها
- سؤال وجواب | الوصفات الثلاث الباعثة على الصبر
- سؤال وجواب | ذكر كلمة التوحيد سبعين ألف مرة
- سؤال وجواب | وصية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بشأن قاتله
- سؤال وجواب | ألاحظ نزول إفرازات بنية غامقة وجامدة قبل الدورة، فهل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | معنى (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يخفي مشاكله مع أهله.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا