مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم ترك إعطاء المال للقادر على الكسب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: رفيف- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تاريخ وفاة أم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما تحليل الشعور بالوخز في الجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في رأسي لا أعرف سببه. أرجو مساعدتكم
- سؤال وجواب | آلام الكوع . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | التعدد وزواج المسيار مشروعان
- سؤال وجواب | مسائل حول مارية القبطية رضي الله عنها
- سؤال وجواب | حكم نظر المعتدة إلى شاب يريد الزواج من ابنتها
- سؤال وجواب | هل تفريج القدمين في السجود هو السنة أم إلصاقهما؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية للديسك، والدكتور أخبرني أنني أحتاج عملية أخرى!
- سؤال وجواب | جمع أموالًا لأسرة فقيرة فوجد أحوج منها فقسمه بينهما، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم المحافظة على قول (سبحان الكريم)
- سؤال وجواب | هل مشى النبي صلى الله عليه وسلم على أنامل قدميه الشريفتين
- سؤال وجواب | مدى تأثير رياضة المشي على النحافة وحرق السعرات
أنا امرأة متزوجة ولدي طفلان وحالة زوجي المادية متوسطة والحمد لله، ولدت من أسرة فقيرة لأن والدي لا يريد أن يعمل متزهد من الدنيا ومتدين شديد، وقبل 5 سنوات طلبت من زوجي أن يصرف على أهلي وكان يعطيهم شهريا 150 دولار الآن إخواني كبروا أكبرهم 24 عاما وكمل الجامعة ومتزوج والأصغر 19 سنة وأنا الآن قررت أن أقطع المصروف لأنني أريد أن يعتمدوا على أنفسهم لأنني أخاف أن يطلعوا مثل والدي لا يعملون متزهدين عن الدنيا بحجة الدنيا مؤقتة والآخرة هي الباقية والنجاح، وهل هذا حرام وعلماً بأنهم ليس لديهم الآن عمل دائم إخواني يوم يعملون ويوم لا؟ وجزاكم الله ألف خير..
خلاصة الفتوى:يجوز ترك إعطاء المال لمن يظن أنه يترك العمل بسبب ذلك وهو قادر على الكسب، وليس من الدين المرضي عند الله التواكل على الغير وترك العمل، وادعاء الزهد في الدنيا، وحقيقة الزهد: عدم امتلاك حب الدنيا للقلب امتلاكاً يشغل الإنسان عن واجباته، ومن أكبر الإثم تضييع المرء لمن هو مسؤول عنهم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فليس تصرفك هذا حرام بل هو من الإصلاح، وتؤجرين عليه إن شاء الله تعالى، وهذا ما دام إخوانك يجدون فرصة للعمل ويقدرون على التكسب، وأما ما وصفت به والدك من تركه الكسب.
إذا أدى إلى تفريطه في الإنفاق على من تلزمه نفقته فليس ذلك من الدين الذي يرضاه الله عز وجل، وليس هذا من الزهد، وقد قال سبحانه: هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ {الملك:15}، وقال تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ {الأعراف:32}، وفي مسند أحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت.
جاء في شرح النووي على مسلم: (باب فضل النفقة على العيال والمملوك وإثم من ضيعهم أو حبس نفقتهم عنهم): مقصود الباب: الحث على النفقة على العيال، وبيان عظم الثواب فيه، لأن منهم من تجب نفقته بالقرابة، ومنهم من تكون مندوبة وتكون صدقة وصلة، ومنهم من تكون واجبة بملك النكاح أو ملك اليمين.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | البكاء والحزن بدون تسخط لا ينافي الصبر والثواب عليه- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي ما زلت ألاحظ كبر حجم الخصية!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فم المعدة عند التجشؤ، هل يمكن أن يكون الألم من القلب؟
- سؤال وجواب | هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغضب
- سؤال وجواب | هل هذا الدعاء يدخل في تغيير خلق الله
- سؤال وجواب | انتفاخ البطن ونوبات الإمساك والإسهال
- سؤال وجواب | شرح أثر: ليس التميمة ما تعلق به بعد البلاء.
- سؤال وجواب | زوجتي تطالبني بالاستئذان في كل صغيرة وكبيرة، فهل أرضخ لها؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: ماريو، وكريستينا
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى المصاحبة للأناشيد
- سؤال وجواب | هل بعض الآلام الجسدية سببها نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بثوب أصابه المني
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكني لا أملك المال، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج حقيقي لتضخم البرستاتا المزمن؟
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس بعدد معين لا أصل له
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا