مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعدد وزواج المسيار مشروعان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزواج الثاني لمصلحة دينية وهل للأولى أن تطلب الطلاق
- سؤال وجواب | أضرار الطلاق لا تقارن مع ألم التعايش من الضرة
- سؤال وجواب | حكم الزواج الثاني ممن لا يقدر على مؤونته
- سؤال وجواب | من حق زوجتيك أن توفر لهما سكنا مستقلا وأن تعدل بينهما
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بالسرطان، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يفقد السيروكيل الخصوبة ويسبب العقم لدى النساء؟
- سؤال وجواب | هل يمكن جراحة الخلع في الورك؟
- سؤال وجواب | حكم صلة الرجل بنات عمه وبنات خاله
- سؤال وجواب | ما هو سبب اسمرار اليدين؟
- سؤال وجواب | لا يحق للزوجة فعل مثل هذا في ليلة غيرها دون ضرورة
- سؤال وجواب | تفضيل إحدى الزوجتين على الأخرى بدون مسوغ من الكبائر
- سؤال وجواب | ليس للزوج تفضيل إحدى زوجتيه على الأخرى ولا منعها من الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في الشبهات
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة البقرة لحفظ الإنسان
- سؤال وجواب | أحس دائماً بشيء عالق في بلعومي رغم استئصال اللوز
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

إلى المفتى الفاضل: لماذا يحلل زواج المسيار وهو مخالف للسنة ولم يعمل به رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وكان كل زواجه بمسلمات وعلنا وليس سرا؟ فزواج المسيار يجعل كل امرأة تتنازل عن حقوقها، خاصة عندما يتزوج الزوج خفية عن زوجته وتعرف بعد سنتين وتكون التي تزوجها كافرة كاتوليكية ويفضلها عن زوجته المسلمة ويحرمها من كل شيء، بل يعذبها ويدفعها للطلاق، لكي يبقى مع الكافرة التي كان يخرج معها شهورا قبل الزواج وتخرج معه عارية مكشوفة العورة ويشرب معها الشيشة ويضحك بجانبها ويقول عني: كبيرة وعجوز وهي أحلى مني ودينها أفضل من ديننا ـ يا شيخ ـ أقوال وأفعال كثيرة صدرت منه بكل قسوة ويخرج مع نساء كثيرات من كل الجنسيات، وهذا كله من المسيار الذي يجعله يخرج ويتلذذ بالنساء ويتزوجهن مسيارا والكلام كثير، لكن دون جدوى، لأن الشيوخ كلهم يصفون مع التعدد وينسون سبب زواج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وكيف ولماذا؟ ويستغلون ـ للأسف ـ السنة فقط في شيء واحد وهو الزواج مع أخرى، فأين باقي السنة؟ فالسنة ليست في الزواج فقط، علما أن زوجي يبقى مع الكافرة شهورا بأمريكا ويجلس معنا يومين ومرات أسبوعا فأنا أبحث في هذا الموضوع لأعرف متى يقدر على الزواج الثاني؟ فهو ليس فرصة لينتقم من زوجته، صراحة يا شيخ عندي كلام كثير، ولكن ليس بمقدوري قول كل شيء أفتينى ولا تصف مع الزواج الثاني، لأن هذا الشيء الوحيد المتبع من السنة وللأسف من غير شروط صحيحة وغير نية حبيبنا ورسولنا صلى الله عليه وسلم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن بينا حقيقة زواج المسيار وذكرنا أن حكمه الجواز ـ سواء كان من مسلمة أو كتابية عفيفة ـ وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 3329.وأنت ـ أيتها السائلة ـ قد ذكرت فيما ذكرت من حال زوجك أمورا خارجة عن زواج المسيار والتعدد أصلا، بل هي إما كفر صريح وخروج من الدين كقول زوجك إن دين النصارى خير من ديننا، وإما موبقات من كبائر الإثم والفواحش كخروجه مع هؤلاء النسوة وهن كاشفات عن عوراتهن واستغراقه الأوقات فيما يغضب الله وترك العدل بين زوجاته، فهذا كله خارج عن محل الكلام ولا علاقة له بزواج المسيار أصلا، ولذا فينبغي ـ بارك الله فيك ـ أن تفرقي بين الحكم الشرعي في الحوادث والمستجدات وبين الممارسات الخاطئة للناس في تطبيق ذلك فهذا الثاني بمعزل عن الأول.أما الزواج من ثانية ـ بل وثالثة ورابعة ـ فهو مباح بنص القرآن وصحيح السنة المطهرة بشرط التزام العدل بين الزوجات والقدرة على القيام بحقوقهن وواجباتهن من النفقة والمعاشرة ونحو ذلك، فمن علم من نفسه عدم القدرة على العدل لم يبح له التعدد ووجب عليه الاقتصار على واحدة، وقد بينا ذلك في الفتاوى التالية أرقامها:

124568

،

81014�

31514�

� 2967، 4955.أما ما تذكرين من حال بعض الأشخاص الذين يتزوجون بأكثر من واحدة ويضيعون كثيرا من شعائر الدين فهذا أيضا خارج عن موضوع التعدد ولا يعكر على شرعية التعدد، بل ولا يلام هؤلاء القوم على تعدد النساء، وإنما يلامون على ما يضيعون من شعائر الدين.وفي النهاية ننبهك إلى أن زوجك إن كان قد تلفظ بما ذكرت من قوله إن دين النصارى خير من ديننا فهذا كفر وردة عن دين الإسلام، وقد اختلف الفقهاء: هل تتعجل الفرقة بمجرد ردة الزوج أو توقف على انتهاء العدة؟ والراجح أنها توقف على انتهاء العدة، فمن ارتد زوجها فإنه يتركها ولا يقربها، ولا تمكنه من نفسها، فإن رجع إلى الإسلام فالنكاح باق كما هو، وإلا فإنه ينفسخ بانتهاء العدة، جاء في كتاب الأم للإمام الشافعي: فإن ارتد الزوج بعد الوطء حيل بينه وبين الزوجة، فإن انقضت عدتها قبل أن يرجع الزوج إلى الإسلام انفسخ النكاح، وإن ارتدت المرأة أو ارتدا جميعا أو أحدهما بعد الآخر فهكذا أنظر أبدا إلى العدة، فإن انقضت قبل أن يصيرا مسلمين فسختها، وإذا أسلما قبل أن تنقضي العدة فهي ثابتة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في الشبهات
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة البقرة لحفظ الإنسان
- سؤال وجواب | أحس دائماً بشيء عالق في بلعومي رغم استئصال اللوز
- سؤال وجواب | حكم عدم زيارة الأم الساحرة
- سؤال وجواب | ساعدوني لأتخلص من الخوف والقلق وكثرة التفكير.
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة أن تعين زوجها إذا أراد أن يتزوج من ثانية
- سؤال وجواب | أمها مريضة وترفض سفرها مع زوجها فهل تطيعها ؟
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع فاتحة على الوجه وعلاقتها بالنحالية القاصرة
- سؤال وجواب | لا بأس بحفظ القرآن أثناء المشي
- سؤال وجواب | اليزيدية. نشأتها.مؤسسها. معتقداتها
- سؤال وجواب | لا يجوز تعمد حذف حرف من كتاب الله تعالى
- سؤال وجواب | البار لوالديه لا يضيعه الله
- سؤال وجواب | ما هي أعراض عودة الاكتئاب؟ وكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم تسميع القرآن كتابة
- سؤال وجواب | البقع البيضاء في العضو الذكري. هل هي مؤشر على البهاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل