مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإنفاق مما وهب للزوجة الأولى على الزوجة الثانية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل العمرة في رمضان تكفر الخطايا كتكفير الحج
- سؤال وجواب | هل تكرار قدر معين من القرآن بما يعادل زمن الختم يعد ختماً ؟
- سؤال وجواب | ما هو الدواء المناسب لسكر وضغط الحمل؟
- سؤال وجواب | هل دعاء: ربنا آتنا في الدنيا حسنة. جامع لكل خير الدنيا
- سؤال وجواب | كيف أحسن من دراستي وأقوي ذاكرتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ابتسامة لاإرادية. هل لها علاقة بنزيف المخ؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس كثيرة في الطهارة والصلاة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | حكم صوم من بلغت بنزول الحيض أثناء نهار رمضان
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للجسم وبناء العضلات: البيض المسلوق أم المقلي؟
- سؤال وجواب | صافحت مصابًا بالإيدز وفي يدي جرح، هل ينتقل المرض؟
- سؤال وجواب | فضل آية الكرسي
- سؤال وجواب | هل أغير السيروكسات باللسترال لأنه لا يعمل على الدوبامين؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الركبة. فما سببها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أشكو من بطانة الرحم الرقيقة وضعف التبويض وأرغب في الإنجاب!
- سؤال وجواب | حكم من ترك التشهد الأخير مع الإمام وقام لإكمال صلاته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا رجل متزوج ولي أولاد وكنا نعيش في بلد غربي وكان ذلك البلد يعطينا معونة اجتماعية (أموال) أي راتب لي ولزوجتي ولأولادي ثم ذهبنا إلى بلد عربي وهناك تزوجت من امرأة أخرى علما بأن هذه المرأة الثانية لا تشملها المعونة بل أصرف عليها من هذا الراتب الذي يأتينا من ذلك البلد وهذه الأموال التي نأخذها من تلك الدولة مقسمة علي وعلى زوجتي بالتساوي والباقي للأولاد الذين هم من زوجتي الأولى أي إذا سافرت أو غبت عن البلد أنا فهم لا يقطعون الراتب كله , فقط الراتب الخاص بي والمختلط بالراتب الكامل ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف أهل العلم فيما إذا كان يجب على الزوج أن يساوي بين نسائه في النفقة والكسوة وغيرهما، مع اتفاقهم على وجوب التسوية في المبيت.

والذي يدل عليه عموم الأدلة: أنه يجب عليه أن يساوي بين نسائه في كل شيء، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما دون الأخرى، جاء يوم القيامة وشقه مائل.

رواه أحمد وأبو داود وغيرهما، وإسناده صحيح.وعليه، فإذا كانت المعونة تعطى كلها لك أنت باعتبارك عائل الأسرة والمنفق عليها، فليس من حقك أن تخص زوجتك الأولى بشيء منها.وأما إن كانت تعطى موزعةً، نصيب منها لك أنت، وآخر لزوجتك الأولى، وثالث لأولادك، فليس لك أن تنفق شيئا مما وهب لزوجتك إلا برضاها.ولا مانع حينئذ من أن تشتري بما هو موهوب لها هي وأولادها بيتا وتسجله باسمها وأولادها لأن المال مالها هي وأولادها، ولا يحق لك التصرف فيه إلا برضى من يعتبر رضاه منهم، وهو البالغ الرشيد، وأما غير الرشيد فلا يتصرف في ماله إلا بما يعود عليه بالمصلحة، ولا شك أن شراء البيت فيه مصلحة واضحة.ولمعرفة من يتولى الإجابة على الفتاوى بالشبكة الإسلامية يمكنك مراجعة الفتوى التالية : 1122.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي، وما هي العلوم التي ترضي ربي عني؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود لحمية متدلية من عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق الوقاية من تكرار الحمل خارج الرحم؟
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتوظيف تخصصي الإعلامي لخدمة الإسلام؟
- سؤال وجواب | الدخول على المنتديات بالذكر
- سؤال وجواب | ما قاله أهل العلم في حكم إنفاق الزوج لعلاج زوجته
- سؤال وجواب | ما تأثير النسبة الزائدة من الفيتامينات على الحامل؟
- سؤال وجواب | أشعر أن زملائي أكثر ذكاء مني.
- سؤال وجواب | أريد أن أصبح طبيبة لكني لا أهتم بدراستي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يصح نكاح الكتابية الكافرة بغير إذن وليها
- سؤال وجواب | هل كان أحد من الصالحين يجلس مع السكارى
- سؤال وجواب | هل لدي تكيس في المبايض؟
- سؤال وجواب | نصيحة للأخت المقبلة على الزواج
- سؤال وجواب | لا يجب على من فاتته الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قضاؤها
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( أربعون خصلة أعلاهن منيحة العنز . )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05