مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نفقة الزوجة بما يصلح لمثلها بالمعروف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإهداء للكفار هل يعد من الموالاة لهم
- سؤال وجواب | لدي تدلٍ في زاوية الفم من الجهة اليمنى. هل من علاج سريع وفعال؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس بين السجدتين
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على وساوس الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | ترك الدراسة الجامعية بحجة الفساد
- سؤال وجواب | الأحق بتسمية المولود
- سؤال وجواب | دائم الحدث إذا توضأ في الوقت هل يصلي به أكثر من فرض
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من ألم في كعب القدم مع احمرار في الأذن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | علاج الوسواس القهري في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر بمجرد النية
- سؤال وجواب | كفارة اليمين الغموس
- سؤال وجواب | صديقتها كثيرة الحلف وكثيرة الغيبة والنميمة
- سؤال وجواب | أعصي ربي ولا أشعر بالذنب، فكيف أعود لربي؟
- سؤال وجواب | ابنتي ذات ال30 عاماً تتعامل معنا بازدراء وكراهية. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الضحك . أحوال الكراهة والإباحة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي هو: أن زوجي لا يعطيني مالاً يكفيني في شراء ما ينقصني في البيت أو لي شخصيا، وخصوصا أنني كنت عند أهلي لي ما يكفيني من المال، مع العلم بأن زوجي مقتدر وهو لا يسألني ما ينقصني وأولادي وبيتي حتى إنني ضقت منه، فما وصيتك لي وله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالواجب على الزوج أن ينفق على زوجته وأولاده بالمعروف؛ كما قال الله تعالى: وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة:233]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم لزوجة أبي سفيان وكان رجلاً شحيحاً: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.

رواه مسلم.والنفقة بالمعروف مقدرة بالكفاية لحديث زوجة أبي سفيان المتقدم: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف، جاء في كشاف القناع: النفقات وهي جمع نفقة، وهي كفاية من يمونه خبزاً وأُدما وكسوة ومسكناً وتوابعها، ويلزم ذلك الزوج لزوجته ولو ذميه بما يصلح لمثلها بالمعروف، وتختلف باختلاف حال الزوجين يساراً وإعساراً، لقول الله تعالى: لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا [الطلاق:7].

فيفرض الحاكم للموسرة تحت الموسر من أرفع خبز البلد ودهنه وأُدمه الذي جرت عادة أمثالها بأكله من الأرز واللبن وغيرهما مما لا تُكْرَه عرفاً لأنه صلى الله عليه وسلم جعل ذلك بالمعروف، وليس من المعروف إطعام الموسرة خبز المعسرة.

ويفرض لها الحاكم من الكسوة ما يلبس مثلها من حرير وخز.

وتزاد من عدد الثياب ما جرت العادة بلبسه مما لا غنى عنه.

انتهى.ونرجو مراجعة الفتوى رقم: 8497، والفتوى رقم:

26810

ففيهما نصائح ومواعظ لكل من الزوجين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الضحك . أحوال الكراهة والإباحة
- سؤال وجواب | ما يجب في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | الجواب عن افتراض تعدد الآلهة وعدم اختلافهم
- سؤال وجواب | نذر أن يذبح ماعزا إذا رزق بطفل غير معاق
- سؤال وجواب | أريد إنهاء علاقة محرمة ولا أعلم كيف؟
- سؤال وجواب | ما أباح الشرع شيئا ما أو حرمه إلا لمصلحة عاجلة أو آجلة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقارض العامل غيره ويأخذ من الربح؟
- سؤال وجواب | تصرفات السفيه الذي يُجْهَل حاله قبل البلوغ
- سؤال وجواب | المحارم من الرضاع يختصون بمزيد إكرام وإحسان
- سؤال وجواب | والدي يمنعني من الزواج ويقول إنه لم يخطئ بحقي
- سؤال وجواب | يعاودني ألم بسبب كدمة قديمة على أذني . فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الإشارة في الصلاة
- سؤال وجواب | فتاة كانت تمارس مقدمات فاحشة السحاق ثم تزوجت دون توبة ، فما حكم زواجها ؟
- سؤال وجواب | لساني مصفر منذ شهرين رغم تنظيفه بالفرشاة. ما السبب؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لتلقي العلم بشكل شيق ومريح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05