مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تغيير الاسم الشخصي أو القبلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفصل بين الفريضة والنافلة مشروع لمن صلى منفردا كمن صلى جماعة
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الحمل والإفرازات المهبلية المصحوبة بتهيج المنطقة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الأم لأحد أولادها من مال أبيه الذي تغير عقله
- سؤال وجواب | قالت لزوجها مستنكرة: هل أنا زوجة أو مطلقة؟! فقال: ربما مطلقة لا أدري. فهل يقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب الشديد وأفكر بالانتحار.
- سؤال وجواب | أشكو من الضيقة والأرق والخوف من الموت، فمم أعاني؟
- سؤال وجواب | كيفية تقييم المرأة لمن يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | سبب الاعوجاج في رأس الطفل وعلاقته بالنوم بطريقة خاطئة
- سؤال وجواب | محل جواز الترخص بقول من أقوال العلماء المعتبرة في الطلاق
- سؤال وجواب | هل يساعد موتيفال، ونتروبيل على تحسين الذاكرة؟
- سؤال وجواب | الربح من شركة عن طريق إدخال أشخاص إليها
- سؤال وجواب | زوجي لا يهتم بنظافته الشخصية؛ مما أثر على علاقتي به، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بدء احتساب عدة الطلاق، وحكم خروجها من بيتها
- سؤال وجواب | والدتي تعرضت لألم مفاجئ في الرأس عند النوم مع دوخة ودوار. ما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | تارك السنن لا يستحق العقاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

ما حكم الشرع في تبديل أو تغيير اسم القبيلة؟ وهل يمكن أن يسمى الشخص إذا كانت له فخيذة باسم قبيلته؟ أرجو التوضيح..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا مانع من تغيير الاسم الشخصي أو القبلي.

إذا كان ذلك لغرض مشروع وذلك لما ثبت أن النبي- صلى الله عليه وسلم- غير بعض الأسماء لعدم حسنها أو لمنافاتها للعقيدة كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتوى رقم:

79415.

ويقاس عليه تغييراسم القبيلة إذا كان لغرض شرعي ولم يكن فيه ما يمنع من ذلك شرعا كالانتساب لغيرآبائهم أو التولي لغير مواليهم.

أما إذا كان التغيير بالانتساب لغيرالآباء.

فإنه لا يجوز لما جاء في الصحيحين وغيرهما، واللفظ لمسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.ولا مانع أيضا من انتساب المسلم إلى قبيلته -أصوله وأجداده الأعلون- أو انتسابه إلى فخيذته أو فرعه الأقرب؛ فكل ذلك واسع ما لم ينتسب لغير أصوله، فقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم- ينسب لقريش القبيلة الكبرى وينتسب لفخذه : بنو هاشم، وهكذا كان الصحابة الكرام والسلف الصالح رضوان الله عليهم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تارك السنن لا يستحق العقاب
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "بعرفش" وخطر في باله أن معناها أن تعمل ما تريد
- سؤال وجواب | هل تدني مستوى الزوجة الثقافي وعدم شعورها بزوجها سبب لطلاقها؟
- سؤال وجواب | المعاشرة الزوجية والعادة السيئة.والفرق بينهما
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الصيام بنية القضاء وبنية الست من شوال
- سؤال وجواب | سبب وجود الديدان الصغيرة التي تخرج مع البراز وعلاجها
- سؤال وجواب | النمو السريع لمحيط رأس الطفل، هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | مسائل حول تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | العمل في مزرعة عنب لاتخاذه خمرا لا يجوز
- سؤال وجواب | هل صحيح أن للأدوية النفسية آثارا جانبية قد تقود إلى الانتحار؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود شعر كثيف في ظهري وعلى الكتفين. فهل أزيله؟
- سؤال وجواب | هل لآحاد الناس أن يرموا الزناة بالحجارة
- سؤال وجواب | إذا سافر الزوج نهارا فكيف يقسم بين زوجاته إذا رجع؟
- سؤال وجواب | نصائح للمبتلى بمرض ويشعر بقرب أجله
- سؤال وجواب | تيسير أمور الكفار أو الفساق استدراج من الله تعالى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل