مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أحكام من أرضعت ابن أخيها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الأولى أداء الصلاة في أول وقتها أم تأخيرها لتُصلَّى جماعةً مع الأم؟- سؤال وجواب | رفض الفتاة لكل شاب يتقدم لها ولو بدون أسباب وعلاقة ذلك بالسحر
- سؤال وجواب | هل تحرم الزوجة على زوجها إذا زنى بأمها؟
- سؤال وجواب | هل أستمر على الـ(لميرازجن 15 ملجم) للنوم؟
- سؤال وجواب | الأحوال التي يكون فيها الطبيب ضامنا
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أمر ففعله ناسيا
- سؤال وجواب | طريق النصر على الشيطان والهوى
- سؤال وجواب | إقامة المحاضرات والندوات وتأليف الأشعار بمناسبة المولد النبوي
- سؤال وجواب | أشك في زوجي وأختلق الكذب لكي يعترف لي بخيانته
- سؤال وجواب | هل يصح إقامة جماعة في عرفة سوى جماعة الإمام العام
- سؤال وجواب | انكماش الحلمتين ثم رجوعهما.هل يستدعي مراجعة الطبيبة؟
- سؤال وجواب | هل يباح الكذب إن لم يمكن التوصل إلى الحق إلا به
- سؤال وجواب | الشعور بثقل في أسفل القدم والظهر وعضلة الساق. ما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | تحريم رد العدوان والظلم بالسرقة
- سؤال وجواب | فوائد استخدام خلطة العطار وشاي رويال وحبوب سيبوترم
جدّتي أَرْضعت ابن أخيها (أرضعته مع عمتي).
فهل يكون هو عمي، ولا يجوز الزواج منه؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كانت جدتك -أمّ أبيك- أرضعت ابن أخيها رضاعا يحصل به التحريم؛ فقد صار ابنا لها من الرضاعة، وصار أولادها إخوة له من الرضاعة؛ فيكون عمّا لك من الرضاعة تحرمين عليه.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وجملة ذلك أن المرأة، إذا حملت من رجل، وثاب لها لبن، فأرضعت به طفلا رضاعا محرما، صار الطفل المرتضع ابنا للمرضعة، بغير خلاف، وصار -أيضا- ابنا لمن ينسب الحمل إليه، فصار في التحريم، وإباحة الخلوة ابنا لهما، وأولاده من البنين، والبنات أولاد أولادهما، وإن نزلت درجتهم، وجميع أولاد المرضعة من زوجها، ومن غيره، وجميع أولاد الرجل الذي انتسب الحمل إليه من المرضعة، ومن غيرها، إخوة المرتضع، وأخواته، وأولاد أولادها، أولاد إخوته، وأخواته، وإن نزلت درجتهم.
انتهى.والرضاع الذي يحصل به التحريم؛ يكون في مدة السنتين قبل الفطام، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: إذا ثبت هذا، فإن من شرط تحريم الرضاع أن يكون في الحولين.
وهذا قول أكثر أهل العلم.
انتهى.
والراجح عندنا اشتراط خمس رضعات متفرقات، وهو مذهب الشافعية، والحنابلة في الصحيح من المذهب، وذهب أبو حنيفة، ومالك، وكثير من أهل العلم إلى التحريم بالرضاع، ولو مرة واحدة.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: المسألة الأولى، أن الذي يتعلق به التحريم خمس رضعات، فصاعدا.
هذا الصحيح في المذهب.
وروي هذا عن عائشة، وابن مسعود، وابن الزبير، وعطاء، وطاووس.
وهو قول الشافعي.
وعن أحمد رواية ثانية أن قليل الرضاع، وكثيره يحرم.
وروي ذلك عن علي، وابن عباس، وبه قال سعيد بن المسيب، والحسن، ومكحول، والزهري، وقتادة، والحكم، وحماد، ومالك، والأوزاعي، والثوري، والليث، وأصحاب الرأي.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من استخدم برنامجا مكركا وكسب منه مالا- سؤال وجواب | محل مشروعية الخلع
- سؤال وجواب | حكم من لمس شعر الكلب وأصابه لعابه
- سؤال وجواب | النباتات التي يكثر فيها اليود
- سؤال وجواب | أكملت ستة أشهر بعد الزواج ولم يحدث أي حمل ودورتي منتظمة. فما سبب التأخر؟
- سؤال وجواب | علاج الرهاب بالسبراليكس وجرعته والإرشادات المصاحبة له.
- سؤال وجواب | هل ترد المرأة الخاطب لعدم جمال صورته
- سؤال وجواب | أريد أن أتجاهل كلام الناس ولا أتأثر به
- سؤال وجواب | الذكر بين السجدتين حكم تكراره والزيادة عليه
- سؤال وجواب | ابتليت بمعصية النظر إلى المحرمات، فهل هذه عقوبة إلهية؟
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج بسبب النظر هل تفسد الصوم
- سؤال وجواب | عندما أغمض عيني وأنام لا أحس بجسمي ورأسي يكون ثقيلا
- سؤال وجواب | لدي أكياس بالثدي مع تنميل في اليدين
- سؤال وجواب | هل من السنة أن يستغفر الإمام للصف المقدم ثلاثا ، وللثاني مرة ؟
- سؤال وجواب | السحورهوالفارق المميز بين صيامنا وصيام أهل الكتاب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا