مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الشك في وجود الرضاع المحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | رضاع بنت الخالة من أمك لا يحرم أختها
- سؤال وجواب | تنازل المطلقة عن النفقة والمتعة
- سؤال وجواب | اشترى أشياء مسروقة ويريد أن يتوب
- سؤال وجواب | كيفية العق عن الخنثى المشكل
- سؤال وجواب | التائب من ترك الصلاة تقبل صلاته وطاعته
- سؤال وجواب | صديقتها تبنت ذكرا وأنثى وسمتهما باسم زوجها
- سؤال وجواب | ليس من العقوق رفض البنت من لا ترغبه
- سؤال وجواب | آلام فم المعدة مع المغص الشديد وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | من أحكام التبني
- سؤال وجواب | أعاني في الصيام وأصاب بصداع بسبب هبوط الضغط
- سؤال وجواب | هل يكفر من قال إن الأنبياء فعلوا المعجزات الفلانية
- سؤال وجواب | الوقت الذي إذا انقطع فيه دم الحيض فلا عبرة بما بعده من صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | طلب الحجز على جزء من ثمن المنزل لئلا تحصل الزوجة على نصفه عند الطلاق
- سؤال وجواب | تعلق الشاب بشاب مثله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قضيتي أنه تقدم لي شخص للزواج، المشكلة أن أبي رضع مع أخته الكبرى من أبيه، يعني ليست من نفس الأم للشخص المتقدم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالرضاع يثبت به من التحريم، ما يثبت بالنسب، قال صلى الله عليه وسلم: يحرم من الرضاع، ما يحرم من النسب.

متفق عليه.

فمن رضع من امرأة صار ابناً لها، ولزوجها صاحب اللبن.

ثم إذا كان أبوك قد رضع مع الأخت الكبرى للخاطب، من لبن أبيها، من زوجة أخرى "غير أم الخاطب" فقد صار أخا لها، لو استوفت رضاعته باقي الشروط المعتبرة في الرضاعة، وهذا هو لبن الفحل، وقد سبق أن ذكرنا حكمه في الفتوى رقم:

39879.

لكن الرضاع الذي ينشر الحرمة, ويثبت به التحريم, لا بد أن يكون خمس رضعات مشبعات على الراجح، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

52835.

وإذا كانت أم أخت الخاطب التي أرضعت أباك، تشك في عدد الرضعات هل هي خمس أو أقل؟ فإن الرضاع لا يثبت, لأجل وجود الشك في عدده, فالأصل عدم ثبوت الرضاع إلا بيقين.

جاء في المغني لابن قدامة: وإذا وقع الشك في وجود الرضاع، أو في عدد الرضاع المحرم، هل كملا أو لا؟ لم يثبت التحريم؛ لأن الأصل عدمه، فلا نزول عن اليقين بالشك، كما لو شك في وجود الطلاق، وعدده.

انتهى.

وفي حال عدم ثبوت الرضاع, فيجوز لك الزواج من الخاطب المذكور.

لكن الأحوط تجنبه، مراعاة لمن يقول باعتبار الرضاع ولو مصة واحدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مذهب جمهور العلماء في القصر والجمع هو الأحوط
- سؤال وجواب | هل تخرج الطالبة كفارة اليمين من مصروفها أم لها أن تصوم
- سؤال وجواب | اقتناء وتربية الثعالب والأسود. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لا حرج على من أخذ بقول من ذهب إلى عدم وقوع الطلاق البدعي
- سؤال وجواب | حكم الشك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | الأسلم للأرملة الإقامة مع أهلها
- سؤال وجواب | هل من غص بالماء يكون شهيدا؟
- سؤال وجواب | لا تنفق المطلقة على نفسها من نفقة الولد
- سؤال وجواب | ما حكم من راجع زوجته من طلاق بدعيٍّ ثمَّ تبيَّن له صواب قول ابن تيميَّة
- سؤال وجواب | حلاوة القرب من الله ولذة الطاعة تنسِي كل لذائذ المعاصي المحرمة
- سؤال وجواب | طلاق الحائض واقع عند الجمهور
- سؤال وجواب | المعقود عليها إذا أتت بولد بعد الزفاف بخمسة أشهر
- سؤال وجواب | نظرتي سوداوية للحياة رغم مؤهلاتي الكثيرة!
- سؤال وجواب | الأجداد كالوالدين في البِّر، لا يسقط حقهم وإن أساؤوا
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن الغلام بشاة واحدة فقط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل