مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواز الغيلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أضرار حبس المني؟
- سؤال وجواب | أعاني من الضعف الجنسي بعد عملية قص المعدة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أرضعته خالته فهل بناتها صرن أخوات له
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة مسلمة غير عربية
- سؤال وجواب | تناولت البنادول ليلًا وأصبت بالخمول، فما السبب؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (تحول إلى الظل.)
- سؤال وجواب | الاستخارة في شأن الزواج
- سؤال وجواب | المرأة المتوفى زوجها هل لها أن تفطم طفلها قبل تمام الحولين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه
- سؤال وجواب | ظلم الشاب للفتاة التي في سن الزواج إذا طلب منها انتظاره عدة سنوات حتى يكون مستعداً
- سؤال وجواب | هل يشترط لجواز التعدد وجود سبب يدعو إليه
- سؤال وجواب | أصيبت خالتي بالاكتئاب بسبب بعض الظروف القاسية، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة ذات دين وخلق، ما هي الخطوات لخطبتها؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بصوت خافت
- سؤال وجواب | حكم اقتباس التصاميم الموجودة في النت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم الغيلة -أثابكم الله -؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كان مرادك بالغيلة أن يجامع الرجل زوجته وهي مرضع، أو ترضع المرأة وهي حامل؛ فإنه لا حرج في ذلك؛ لما في الحديث الذي روته جدامة بنت وهب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن فارس والروم يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم".

رواه مسلم.

قال النووي في شرح مسلم: وقال ابن السكيت: هو أن ترضع المرأة وهي حامل، يقال منه: غالت وأغيلت.

قال العلماء: سبب همه صلى الله عليه وسلم بالنهي عنها، أنه يخاف من ضرر الولد الرضيع، قالوا: والأطباء يقولون: إن ذلك اللبن داء، والعرب تكرهه وتتقيه.

وفي الحديث جواز الغيلة؛ فإنه صلى الله عليه وسلم لم ينه عنها، وبين سبب ترك النهي.

انتهى.وقال الزرقاني في شرح الموطأ: فلا يضر أولادهم ذلك شيئًا يعني: لو كان الجماع حال الرضاع أو الإرضاع حال الحمل مضرًّا لضرّ أولاد الروم وفارس، لأنهم يصنعون ذلك مع كثرة الأطباء فيهم، فلو كان مضرًّا لمنعوهم منه، فحينئذ لا أنهى عنه.

قال عياض: ففيه جوازه إذ لم ينه عنه، لأنه رأى الجمهور لا يضره وإن أضر بالقليل، لأن الماء يكثر اللبن وقد يغيره، والأطباء يقولون في ذلك اللبن إنه داء والعرب تتقيه، ولأنه قد يكون عنه حمل ولا يعرف فيرجع إلى إرضاع الحامل المتفق على مضرته، وأخذ الجواز أيضًا من حديث سعد بن أبي وقاص عند مسلم: أن رجلًا قال: إني أعزل عن امرأتي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم تفعل ذلك؟ فقال: أشفق على ولدها أو على أولادها.

فقال: لو كان ذلك ضارًّا ضرّ فارس والروم.

وقال الباجي: لعل الغيلة إنما تضر في النادر، فلذا لم ينه عنها رفقًا بالناس للمشقة على من له زوجة واحدة.

اهـ.وراجع للفائدة فتوانا رقم:

25981

بعنوان: إرضاع الحامل لولدها جائز شرعًا غير ممنوع طبًّا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب التعب والدوار الذي يصل إلى مرحلة الإغماء؟
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة غير متدينة في بلاد المهجر
- سؤال وجواب | الزائدة اللحمية في المعدة، هل يجب إزالتها وعدم تأخيرها؟
- سؤال وجواب | ما هو الحل لمن يعاني من الفراغ العاطفي، وكيف أشبعه؟
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق في التنفس ومتاعب نفسية، فهل سببها القولون؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الدورة التي تنزل بالحبوب لا يكون فيها حمل؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين وأجهل سبب الإجهاض. فما تفسيركم للحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية سببها حالتي النفسية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أرغب في فتاة ولم يتيسر الأمر بالوصول إليها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أدمنت العادة السرية وأريد تركها، أرشدوني.
- سؤال وجواب | قَاتِلُ النَّفْسِ بِغَيْرِ حَقٍّ عَلَيْهِ "حَقَّانِ"
- سؤال وجواب | الوسوسة لا تحمد
- سؤال وجواب | شروط قبول التوبة من الربا
- سؤال وجواب | ابني مولود ببتر خلقي ولا يستطيع الوقوف ولا القعود، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل خال البنت من الرضاع محرم لأمها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل