مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصحيح من قول العلماء في حضانة من بلغ السابعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وكأنه حقيقة، فهل أجد لحالتي علاجاً عندكم؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالخطبة
- سؤال وجواب | هل أصابنا عين أو حسد؟
- سؤال وجواب | حكم الماء المتطاير على البدن أثناء الاستنجاء
- سؤال وجواب | ما علاقة السحر بتعسير الأمور؟
- سؤال وجواب | أسباب حساسية الأسنان
- سؤال وجواب | صفات مني المرأة
- سؤال وجواب | توفي وترك بنتاً وابن ابن أخ
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية ربط للرجل لقطع الإنجاب
- سؤال وجواب | بعض من كانوا على الحنيفية في شبه الجزيرة قبل الإسلام
- سؤال وجواب | حكم (الاقتراع أو المسابقة) للحصول على وظيفة
- سؤال وجواب | الزوجة محرمة على أبي الزوج تحريما أبديا
- سؤال وجواب | لا حرج أن تتخلص من الكسب الحرام بإنفاقه على التعلم
- سؤال وجواب | أسباب حصول المغص الشديد المصحوب برغبة في التبرز والتقيؤ والتعرق الشديد
- سؤال وجواب | لا أريد الاختلاط بالناس وحضور المناسبات وأشعر بعزلة نفسية.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

1-امرأه متزوجة من شخص وأنجبت منه بنتين وقد ترك الزوج زوجته وأطفالها منذ ما يقارب 6 شهور ولم يقم بالنفقة على الأولاد.

السؤال في حالة طلب الزوجة الطلاق لمن يكون حق حضانة الأطفال للأب أم للأم؟ السؤال الثاني في حالة عدم قيام الزوج بالطلاق أو المصاريف وتقدمت الزوجة إلى المحكمة فعلى من تقوم مسؤوليةالأطفال؟ علما بأن الزوج يسكن في بيت خالته وفي البيت بنات كبار.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا افترق الزوجان ولهما أطفال دون سن السابعة فلا خلاف بين أهل العلم أن الأم أولى بحضانتهم ما لم تتزوج، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنت أحق به ما لم تنكحي" قاله لامرأة شكت إليه أن زوجها طلقها وأراد أن يأخذ الولد.

رواه أبو داودوإنما اختلف العلماء في طفل بلغ السابعة، والصحيح من أقوالهم أنه يخير بين أبويه، فمن اختاره منهما فهو أولى به، لما روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن زوجي يريد أن يذهب بابني، وقد سقاني من بئر أبي عتبة وقد نفعني؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت" فأخذ بيد أمه فانطلقت به.وقد ادعى بعض العلماء إجماع الصحابة على ذلك، منهم ابن قدامة رحمه الله .ولا فرق في هذا بين ما إذا صدر الطلاق من غير رجوع إلى المحكمة، وما إذا صدر الطلاق بعد الرجوع إلى المحكمة، إلا إذا كانت المحكمة محكمة شرعية تقضي بأحكام الشريعة الإسلامية، وكان رأي القاضي عدم التخيير بعد السابعة، فالرجوع في ذلك إلى رأي القاضي وللزوج أن يسكن في بيت خالته إذا كان يتحفظ من النظر والاختلاط ببنات خالته، لأنه أجنبي عنهن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم البيت أو المحل المشترى بمال مكتسب من بيع أشرطة أغان
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع وخائف من تناول الأدوية، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | كيف أكظم غيظي وأتعامل مع الأطفال بالشكل المطلوب؟
- سؤال وجواب | أدلة وجود الذرية للجن
- سؤال وجواب | أعاني من المس وأعراضه منذ فترة طويلة!
- سؤال وجواب | حكم تناول الحبوب شبه المسكرة
- سؤال وجواب | ما صحة حديث "من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار"؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن انحرف بعد استقامة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في غضروف الأنف، ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام القولون المبرحة في أسفل بطني، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | بعد غلقي لفمي وأنفي ونفخ الهواء بقوة أصبت بألم في أذني !
- سؤال وجواب | زوجها خالها في حضور أخيها مع عدم علم والدها الذي لا يصلي
- سؤال وجواب | ما هو المكمل الغذائي لنقص فيتامين (د3)؟
- سؤال وجواب | الأحلام والكوابيس . وسبل تجنبها
- سؤال وجواب | مناقشتي لرسالة الماجستير بعد شهر ولديّ خوف ورهبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل