مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا حرج أن تتخلص من الكسب الحرام بإنفاقه على التعلم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخذ من الزكاة بوصفك غارما وفقيرا؛ لا بوصفك عاملا عليها- سؤال وجواب | التوسط في الضرائب المشروعة وأخذ أجرة على الجهد في إنجاز المعاملات
- سؤال وجواب | حكم قول إنسان لآخر: سيدي
- سؤال وجواب | ترك المرأة العمل في مكان مختلط قبل وجود عمل بديل
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الورثة من التعويض المقدم من شركة التأمين
- سؤال وجواب | وعدت فتاة بالزواج بعد عملي لكني أصبت بمرض مزمن، فهل أكون أخلفت بالوعد؟
- سؤال وجواب | معلومات حول مرض الهوس والهستيريا والنيوروستاليا والسكيزوفرينيا والبارونيا
- سؤال وجواب | تأثير التوتر النفسي والعصبية الزائدة على أعراض القولون
- سؤال وجواب | تأثير الإصابة بالحمى الروماتيزمية على من يريد الزواج في المستقبل
- سؤال وجواب | حكم منع أهل الأرملة من الزواج لتربية أولادها
- سؤال وجواب | بعد ترك العادة السرية أُصبت بالوساوس والاكتئاب!
- سؤال وجواب | أصبت بطنين الأذن مع دوخة بعد نزلة برد قوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أقلل من جرعة السوركويل؟
- سؤال وجواب | أعاني ألما حادا أسفل البطن أثناء الدورة
- سؤال وجواب | حكم استعمال سيارة الشركة لعدم زيادة الراتب
خلال العشرة الأشهر الماضية وأنا أعمل ككاتبة ، أكتب الواجبات والمهام الدراسية للطلاب مقابل شيء من المال ، فعلت ذلك حتى أتمكن من جمع بعض المال لتسديد الرسوم الدراسية ، إلا أني قرأت فتوى على موقعكم تقول : إنه لا يجوز للطلاب أن يدّعوا فعل شيء من الواجبات لم يفعلوه هم على وجه الحقيقة ؛ لأن في ذلك غشا وخداعا للمدرسين ، والجامعة ، وبقية الزملاء من الطلاب ، لذا خشيت أن يكون ما كسبته من مال حرام على هذا الاعتبار ، فما العمل ، إن تخليت عن هذا المال ، فإني ربما لن أستطيع تسديد الرسوم الدراسية ، ولن أستطيع إكمال دراستي ، فهل يجوز استخدامها لتسديد الرسوم المستقبلية ، أو لتسديد الرسوم المتراكمة الماضية التي بدأت الفوائد الربوية تُضاف إليها شيئاً فشيئاً ؟.
الحمد لله.
أولا : سبق في موقعنا تقرير حرمة القيام بالواجبات المدرسية أو الجامعية مِن قِبَل أي أحد بدلا عن الطالب نفسه ، سواء كانت أبحاثا أم وظائف أم تجارب أم غيرها مما يكلف به الطلاب ؛ لما في ذلك من غش صريح للمعلم وللمؤسسة التعليمية وللطالب نفسه ، ويمكن الاطلاع على الفتاوى المتعلقة بالمسألة في موقعنا في الأرقام الآتية : (
95893
) ، (104812
) ، (130118
).ثانيا : الذي نراه في حالة السائلة – بعد أن تتوب عن سابق عملها ولا تعود إليه – أنه لا حرج عليها في إنفاق ما اكتسبته في دفع رسومها الدراسية ، وذلك لسببين : السبب الأول : أنها لم تكن على علم بالحكم الشرعي للمسألة ، وهي ليست من ضروريات الشريعة التي لا يخفى مثلها على الناس ، بل من خفايا المسائل التي يغيب مثلها عن عامة الناس ، والجهل في مثل هذه الحالة عذر شرعي يرفع الإثم ويسقط المطالبة المالية لدى كثير من الفقهاء.
فقد جاء في اختيارات ابن تيمية رحمه الله : " من كسب مالا حراما برضاء الدافع ثم تاب : إن لم يعلم التحريم ثم علم ، جاز له أكله ، وإن علم التحريم أولا ثم تاب ، فإنه يتصدق به " انتهى من " الفتاوى الكبرى " (5/421).
السبب الثاني : نص كثير من الفقهاء أن طلب العلم – سواء كان دينيا أم دنيويا مباحا – من الحاجات الأساسية التي تراعى في وصف الفقر والمسكنة ، وفي جواز دفع الزكاة لسد الحاجة إليها.
قال الإمام النووي رحمه الله : " لو قدر على كسب يليق بحاله إلا أنه مشتغل بتحصيل بعض العلوم الشرعية بحيث لو أقبل على الكسب لانقطع عن التحصيل حلت له الزكاة ؛ لأن تحصيل العلم فرض كفاية " انتهى من " المجموع " (6/190) وقال العلامة ابن القيم رحمه الله : " إن كان المقبوض برضى الدافع وقد استوفى عوضَه المحرم ، كمن عاوض على خمر أو خنزير ، أو على زنى أو فاحشة ، فهذا لا يجب رد العوض على الدافع ؛ لأنه أخرجه باختياره ، واستوفى عوضه المحرم ، فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوَّض ، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان ، وتيسير أصحاب المعاصي عليه ، وماذا يريد الزاني وفاعل الفاحشة إذا علم أنه ينال غرضه ويسترد ماله ، فهذا مما تصان الشريعة عن الإتيان به ، ولا يسوغ القول به وهو يتضمن الجمع بين الظلم والفاحشة والغدر.
ولكن لا يطيب للقابض أكله ، بل هو خبيث كما حكم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن خبثه لخبث مكسبه ، لا لظلم من أخذ منه ، فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة به ، فإن كان محتاجا إليه فله أن يأخذ قدر حاجته ، ويتصدق بالباقي ، فهذا حكم كل كسب خبيث لخبث عوضه عينا كان أو منفعة ، ولا يلزم من الحكم بخبثه وجوب رده على الدافع ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم حكم بخبث كسب الحجام ، ولا يجب رده على دافعه " انتهى من " زاد المعاد " (5/691).
وقد سبق اختيار ذلك في موقعنا في الفتوى رقم : (
95418
).فإذا كان المال الحرام سبيله الصدقة ، وكان مكتسب المال الحرام محتاجا إليه ليعينه على دراسته وطلبه للعلم ، فلا حرج عليه أن ينفقه على نفسه في هذا السبيل ، بشرط أن لا يعود إلى اكتساب مثله ، ويستغني بالحلال عن الحرام في قابل أيامه ، فقد قال الله عز وجل : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا.
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) الطلاق/2-3.
يقول الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله – في معرض حديثه عن التخلص من المال الحرام -: " له أن يتصدق على نفسه وعياله إذا كان فقيرا ، أما عياله وأهله فلا يخفى ؛ لأن الفقر لا ينتفي عنهم بكونهم من عياله وأهله ، بل هم أولى من يتصدق عليهم ، وأما هو فله أن يأخذ منه قدر حاجته ؛ لأنه أيضا فقير ، ولو تصدق به على فقير لجاز ، وكذا إذا كان هو الفقير " انتهى من " إحياء علوم الدين " (2/132)، ونقله مؤيدا له الإمام النووي رحمه الله في " المجموع شرح المهذب " (9/351).
وجاء في " الاختيار لتعليل المختار " (3/61) من كتب الحنفية : " الملك الخبيث سبيله التصدق به ، ولو صرفه في حاجة نفسه جاز ، ثم إن كان غنيا تصدق بمثله ، وإن كان فقيرا لا يتصدق " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحسن الحالة النفسية والوسائل العملية للحفاظ على ذلك- سؤال وجواب | هل يجب تسمية المولودة بما رؤي في المنام
- سؤال وجواب | هل يجوز للزاني الزواج من مؤمنة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في التقاويم والأجندات الزائدة
- سؤال وجواب | هل تأخر نطق ابنتي بسبب تغذيتها السيئة؟ أم لأنه ليس بقربها أطفال؟
- سؤال وجواب | الزواج بنية أن يطلق إذا وجد صعوبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | تخلل قيام الليل بعض الأعمال والتصرفات
- سؤال وجواب | الأجسام المضادة للغدة الدرقية عندي مرتفعة. هل تعتبر مانعة للحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية إقامة الصداقة على أسس سليمة
- سؤال وجواب | تليف الثدي
- سؤال وجواب | تزوج امرأة قبل انقضاء عدتها من وفاة زوجها
- سؤال وجواب | عندما يقترب موعد الزفاف يتم إلغاء الزواج، هل هناك عين؟
- سؤال وجواب | النكاح أفضل علاج لمن وقعا في حب بعضهما
- سؤال وجواب | أخشى من الوقوع في الحرام ووالدتي ترفض تزويجي إلى أن يتحسن دخلي
- سؤال وجواب | ضيقة وألم في الثدي بعد استخدام الدواء، ما العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا